أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 تابع أولادنا أولا(2) Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 تابع أولادنا أولا(2) Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م تابع أولادنا أولا(2) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف تابع أولادنا أولا(2) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م تابع أولادنا أولا(2) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى تابع أولادنا أولا(2) Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م تابع أولادنا أولا(2) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 متابع أولادنا أولا(2) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا تابع أولادنا أولا(2) Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهتابع أولادنا أولا(2) Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةتابع أولادنا أولا(2) Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب تابع أولادنا أولا(2) Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام تابع أولادنا أولا(2) Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 متابع أولادنا أولا(2) Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء تابع أولادنا أولا(2) Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه تابع أولادنا أولا(2) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةتابع أولادنا أولا(2) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف تابع أولادنا أولا(2) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 تابع أولادنا أولا(2) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م تابع أولادنا أولا(2) Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الأسرة والمجتمع

شاطر
تابع أولادنا أولا(2) Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:46 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
العمر : 52
العنوان : أبودشيشة .بلقاس .دقهلية
مكان العمل : دراسات عليا في الدعوة والثقافة الإسلامية وإمام وخطيب ومدرس

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تابع أولادنا أولا(2) تابع أولادنا أولا(2) Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:46 pm



تابع أولادنا أولا(2)


6ـ مجالسة الكبار :ـمن الأشياء التي تحدث من بعض الآباء والأمهات مع أبنائهم عند زيارة أحد الأقارب والأصدقاء لهم لا يجوز الولد أن يجلس مع الكبار ولا يذهب مع أبيه أو أمه لزيارة أحد الأصدقاء أو الأقارب ولا يجوز أن يأكل مع الضيوف لأنه عيب كبير فإذا لم يجلس الولد أو يمشي مع الكبير ليتعلم فمتي يحدث فالصغير لن يتعلم إلا بالاحتكاك مع الكبير لأن علماء الاجتماع يقولون إن الطباع يسرق بعضها بعضا .
وكان النبي صلي الله عليه وسلم حريصا علي مصاحبة الصغار لتعليمهم .
روى البخاري عن أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم أردفني خلفه على أكاف على قطيفة فدكيه نعود سعد بن معاذ قبل غزوة بدر ( سن أسامة 8 سنوات).
وروى البخاري أن غلاما يهوديا كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض فذهب النبي لزيارته وجلس عند رأسه ورأى أن الموت قريب منه فقال أسلم يا بني – فنظر إلى أبيه – فقال يا بني أطع أبا القاسم " فأسلم ومات فقال الحمد لله الذي أنقذه من النار .
يروى الطبراني أن غلاما من الأنصار اسمه "طلحة بن البراء "علمته أمه أن من أطاع النبي فقد أطاع الله ومن أطاع الله دخل الجنة فذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال للنبي مرني بأمرك أطيعك إن شاء الله 0
" قال يا غلام اذهب فاقتل أباك " فخرج طلحة مسرعا فناداه النبى  يا بني إني لم أبعث بقطيعة رحم "
مرت الأيام ومرض طلحة بن البراء وذهب النبى  يعوده فى الشتاء فى برد وغيم ، فلما رآه علم النبي  أنه سيموت في مرضه هذا ، فقال لأهله إني أرى أنه سيموت فى مرضه هذا فإن مات فأخبروني حتى أصلى عليه وأدفنه ، فبعد أن غادر النبى  قال طلحة لأهله إني أرى أنى ميت فى مرضى هذا , فإذا أنا مت فلا تخبروا بوفاتي رسول الله فإني أخشي عليه مكر يهود بليل , فمات ودفنوه وعملوا بوصية طلحة , وفى الصباح علم النبى  فقال ما بال طلحة فقالوا مات بالليل ودفناه وحكوا له ما قال فأخذ النبي  ًوفدا من أصحابه وصفهم خلفه أمام قبره وصلى عليه ورفع يديه إلى السماء وقال اللهم الق طلحة يضحك إليك وتضحك إليه "
كان النبي  حريصا عندما يخرج أن يأخذ أحد الصغار معه .
هيا نقتدي بالنبي  عند خروجنا نأخذ معنا الصغار إلي المكان الذي يمكن أن نصطحبهم إليه لكي يتربوا تربية عملية .
أخبرنا الإمام أحمد أن النبى  أردف خلفه في حجة الوداع أسامة بن زيد من عرفات إلى مزدلفة وفي مزدلفة تبدلت الأدوار وركب خلفه الفضل بن العباس هذا يتعلم وهذا يتعلم .
ويرى الإمام مسلم عن عبد الله بن جعفر عليهما رضوان الله قال " أردفنى النبى  خلفه يوما فأسر إلى حديثا لا أ حدث به أحدا من الناس ".
وحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت غلاما خلف النبي صلي الله عليه وسلم فقال يا غلام إني أعلمك كلمات :احفظ الله يحفظك،احفظ الله تجده تجاهك ،إذا سألت فاسأل الله ،وإذا استعنت فاستعن بالله ،واعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ،واعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك،رفعت الأقلام وجفت الصحف.)رواه الترمذي وقال حسن صحيح.

7ـالتربية بالحب لا بالقسوة والتخويف :ـ بالقسوة والتخويف نربي شخصا ضعيفا ،يقول ابن خلدون في المقدمة " من كان مرباه بالعسف والقهر سطا به الظلم وحمل على الكذب والخبث خوفا من أبساط الأيدي عليه بالقهر وعلمه المكر والخديعة وفسدت فيه معاني الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالا على غيره في ذلك ،بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل "
تبيّن الدراسات الجارية في مجال نمو الدماغ اليوم أن العنف التربوي يؤثر بقوة في عملية نمو الدماغ واستقراره، وقد يصل هذا التأثير إلى مستوى تدمير الدماغ وشلّ القدرة العقلية لدى الأطفال ضحايا العنف التربوي، وهذا يتوقف بالتالي على درجة العنف التي يتعرض لها الطفل فالطفل يتميز بعجزه الفطري المطلق بعد ولادته مباشرة، ولا يمكنه الاستمرار في الوجود من غير العناية والرعاية اللتين يوفرهما له الكبار، كما أنه يحتاج إلى زمن طويل من التربية والتغذية والاهتمام ليتمكن في النهاية من الامتلاك التدريجي للقدرة على التكيف في أدنى مستوياته.
وعندما يتعرض الطفل للعدوان من قبل مصدر أمنه ، يمكننا أن نجد في المثل الشعبي «حاميها حراميها» صورة للتهكم من المفارقات المنطقية في وظائف الأشياء. فالأب والأم يشكلان من حيث الجوهر حماة الطفل ومصدر استقراره وأمنه وملاذه الوجودي، وعندما يتعرض الطفل للعدوان والاعتداء والتسلط من جهات خارجية فإن الأثر الممكن قد يكون ضئيلا جدا بالمقارنة مع التسلط الذي قد يتعرض له من قبل أبويه مصدر أمنه. فعندما يتعرض الطفل للعنف من قبل الأبوين أو أحدهما، فهذا يعني أن الطفل قد خسر آخر معاقله الوجودية، وهذا يعني أن آثار القمع والتسلط الداخلي الذي يصدر عن الأبوين قد يشكل مقتلا نفسيا للطفل، ويؤدي إلى تدميره أخلاقيا وذهنيا في مراحل لاحقة من حياته. فالطفل بوصفه كياناً فطرياً، لا يوجد في استعداداته الفطرية والوجودية ما يجعله قادراً على تحمل الهجوم والاعتداء والتسلط من قبل أبويه، فهو ليس معداً ومهيئاً نفسياً أو فطرياً لقبول أو تحمل هذه الكارثة الوجودية. فالأب والأم يمثلان في حقيقة الأمر المصدر الأمني الوجودي للطفل وهما يشكلان الحصن الحصين الذي يوفر للطفل الأمن العاطفي والانفعالي ويمكنه بالإضافة إلى ذلك من امتلاك القدرة على مواجهة تحديات الحياة وصعوباتها. فعندما يتعرض الطفل للاعتداء من قبل أي كان فإنه سرعان ما ينادي أبويه أو أحدهما طلبا للحماية والأمن، وعندما يكون كبيرا فإنه سرعان ما يجري بحثا عن أحد أبويه ليرتمي في أحضانه طلبا لأمنه الإنساني. ولكن الطفل عندما يتعرض لعقاب من قبل الأم أو الأب مهما كان هذا العقاب خفيفا فإنه سرعان ما يمتلكه شعور مؤلم بأنه قد أصبح وحيدا في مواجهة العالم وأنه يواجه خطرا وجوديا، وكأن كل قطعة من جسده تقول له إنه أصبح وحيدا طريدا وإنه لن يستطيع الاستمرار في هذا الكون خارج حصنه الأمني ومتراسه الوجودي. فالعلاقة العاطفية التي تربطه بأبويه تمثل عاملا حيويا ووجوديا في تكوينه وفي قدرته على الاستمرار. وبالتالي فإن تعرضه لعدوانية من يفترض بهم تقديم العون والحماية سيكون كارثة إنسانية ووجودية بالنسبة للطفل وغالبا ما يرتد الطفل في هذه الحالة إلى وضعية القلق النفسي والتوتر الوجودي، وهذا التوتر النفسي والقلق السيكولوجي يكون في الغالب ردة الفعل الطبيعية لسلوك الطفل إزاء غياب الأمن الداخلي.
فالطفل عندما يضرب من قبل أبويه، يشعر بالعجز، ويرغب في الهرب إلى أي مكان آخر غير المنزل الذي يحتضنه، فهو لا يستطيع الدفاغ عن نفسه لضعفه وعجزه. وعندما يعتاد الأبوان على ضرب الطفل ولطمه فإن هذه العقوبات تكون في الوقت الذي ينمو فيه دماغه ويتشكل. ولذلك، غالبا ما يعاني الطفل الطريد والمعاقب من قبل أبويه من المرض المستمر في مرحلة الطفولة، وهذا يؤدي أيضا إلى التأثير سلبا وبكل المقاييس على وضعية الجملة العصبية الدماغية في الطفل، لأن ردود فعل الطفل تكون نفسية وعصبية وهرمونية، ومع ديمومة هذه الاستجابات النفسية الحزينة فإن الدماغ - ومع الاستمرارية في مواصلة العنف - يصاب بضرر كبير يؤدي إلى ضعف شديد في القدرات الذهنية والعقلية عند الطفل في المستقبل . وهنا يجب علينا أن نأخذ بعين الاعتبار ضعف التكوين العصبي في مرحلة الطفولة وهشاشته وعرضته للتدمير تحت تأثير العنف الذي يصدر عن العمق الأمني للطفل ممثلا بوالديه.وهنا أيضا يجب علينا أن ندرك مدى الخطر الذي يتعرض له الطفل عندما يتعرض للشدة والعنف والتسلط من قبل والديه أو الآخرين، وأن نحذر من ممارسة هذا العنف. وهنا أيضا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار بأن أي شكل من أشكال العقاب الفيزيائي والنفسي مهما تبلغ درجته أو بساطته - التي يعتقد بأنها أمور عادية وبسيطة لا أثر لها ولا خوف منها - يمارس دوراً كبيراً في إضعاف البنية الذهنية والعقلية عند الطفل. وهذا العنف الذي تتم ممارسته في تربية الطفل يدخل في دائرة علاقات التواصل التي تؤدي دورها في تربية الطفل على نحو سلبي ومأساوي حيث تلعب هذه العلاقات دوراً أكبر مما نتصور نحن المربين في التأثير على عقل الطفل وحياته ،فالعنف يولد الخضوع والعدوانية وقبول الهوان ، غالبا ما نعتقد بأن صفعة خفيفة للطفل، أو متواضعة على قفاه، أو شدة إذن عابرة، تمكننا من توجيه سلوك الطفل وتربيته بصورة صحيحة. ولكن في حقيقة الأمر فإن الأثر الذي تتركه هذه الصفعات الخفيفة والضربات البريئة قد تكون مؤثرة ومدمرة. ولأننا نشكل النموذج التربوي لأطفالنا فإن الصفع والضرب والاعتداء الذي نقوم به يحمل رسائل مهمة ودلالات خطرة في تربية الطفل تتمثل في تكثيف وغرس البعد غير الأخلاقي في سلوك الطفل نفسه. فالعنف يعلّم الأطفال ما لا نتمناه لهم ويأخذهم إلى ممارسة غير تربوية وغير أخلاقية في المستقبل، إنه يعلمهم: ـ 1ـ عندما لا توافق شخصا ما في رأي أو موقف فإن لك الحق في أن تصفعه حتى لو كنت تحبه 2ـ عندما تصبح كبيراً وقوياً لك الحق في أن تضرب الصغار والضعفاء وتصفعهم. 3ـ عندما يضربك شخص آخر ويصفعك ويهددك يجب أن تخضع له. 4ـ العنف شر ولكنه في الوقت نفسه أمر جيد لأن من مصلحة الطفل أن نضربه. ومثل هذه المعايير السلوكية يمكنها أن تشوه البوصلة الداخلية للطفل وتجعله غير قادر على التمييز بين الحق والخطأ، بين الخير والشر. كما أنها تفقده القدرة على مواجهة تأثير العنف الثقافي المتمثل في الدعاية والإشاعة والإعلان، كما تفقده القدرة على مقاومة الإغراءات التعصبية المضللة التي تتعلق بالإرهاب والعنف في المستقبل. وهكذا فإن ممارسة العنف ضد الآخر من أجل الحزب وخير الأمة والدين والوطن أمر يبدو طبيعيا ومشروعاً إن لم يكن مطلوبا وواجبا. وهذه الأمور كلها يكون الفرد قد تلقاها وتشبع بها في مرحلة الطفولة حيث كان الدماغ آخذا بالنمو والتشكل، وهذا العنف يمكن أن يصل إلى أبعد مما نتصور وذلك حين يصل تأثير العنف الطفولي إلى درجة يتم فيها تدمير أحاسيس الطفل ومشاعره التي تتعلق بالرحمة والشفقة والحس الإنساني. (مجلة العربي ـ العدد 614يناير 2010 د.علي أسعد ) . وعندما تتأمل في حديث النبى  فيما يرويه ابن ماجة قال النبي  " أكرموا أولادكم وأحسنوا أدبهم " مع التأديب حفاظ علي الكرامة .
ذم النبي القاسي على أهله روى الطبراني عن النبي  أنه قال " شر الناس الضيق على أهله . فقالوا يا رسول الله (الصحابة ) وكيف يكون ضيقا على أهله فقال " الرجل إذا دخل بيته خشعت امرأته وهر ب ولده وفر عبده فإذا خرج ضحكت امرأته واستأنس أهل بيته " وذم النبي صلي الله عليه وسلم فعل الأقرع بن حابس وهو ينكر علي النبي صلي الله عليه وسلم تقبيله للحسن والحسين فقال أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة( من لا يرحم لا يرحم ).
وكان عبد الله ابن عمر يربي ابنه سالم علي الحب وكلما قابله يقبله ويعانقه فكان سالم أحد الفقهاء السبعة في المدينة بتربية عبد الله ابن عمر .









الموضوع الأصلي : تابع أولادنا أولا(2) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: السيد طه أحمد






توقيع : السيد طه أحمد






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تابع أولادنا أولا(2) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة