أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مالعشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهالعشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةالعشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مالعشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةالعشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: صوت المنبر :: مناسبات دينية :: الحج إلى بيت الله الحرام

شاطر
العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:34 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 9
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
العمر : 52
العنوان : أبودشيشة .بلقاس .دقهلية
مكان العمل : دراسات عليا في الدعوة والثقافة الإسلامية وإمام وخطيب ومدرس

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:34 pm



العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية


]العشر الأوائل من ذي الحجة
إعداد / الشيخ / السيد طه
الجمعة : 5/11/ 2010ــ 28 من ذي القعدة 1431 هـ
مسجد الشيخ :حسن ـ جديلة ـ المنصورة
الحمد لله رب العالمين ..مصرف الدهر ومقلب الليل والنهار قال تعالي ( يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ) النور 44.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير فضل بعض الأيام علي بعض وفضل بعض الليالي علي بعض فقال تعالي ( والفجر، وليال عشر ، والشفع والوتر ،والليل إذا يسر ) الفجر4:1.
وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم . حثنا علي اغتنام الفرص والأوقات فقال (إن لربكم في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها فلعل أحدكم أن تصيبه نفحة فلا يشقي بعدها أبدا ). فاللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعـــــد :ـ فيا أيها المؤمنون
إن النفس البشرية المؤمنة تحتاج إلى استثارات إيقاظية قوية كلما لفها الكسل عن الطاعة وأقعدها الميل إلى المتاع .
وفي غمرة الزحام الدنيوي المتكاثر من الملهيات والمكتسبات المادية المحضة تتطلع نفس المؤمن إلى حالة إيمانية ترفعها عن الأرض وترفرف بها إلى عنان الأفق الرباني الرحب. وتمر على النفس أوقات وأيام تكون فيها أقرب ما تكون إلى العودة إلى الله وبناء عهد جديد معه - سبحانه -، وتعد هذه العشر من ذي الحجة أنسب ما يكون لتلك الأوبة وخلاص التوبة.
** والمنهج الإسلامي التربوي جعل من استغلال تلك الأيام وسيلة ناجعة لتربية إيمانية موجهة ، ودفعة قلبية روحانية صالحة ، تغسل فيها القلوب العاصية من درنها ، وتؤوب فيها النفوس المقصرة إلى بارئها ، وتأوي الروح فيها إلى حياة شفافة نقية لا تلوي على شيء غير الطاعة والإيمان .
وما أروع أن تحي النفوس في ظلال هذه العشر المباركات لتعيد تجديد العهد الذي أصابه الوهن بعد رمضان وتعود لتعمق الصلة بربها بعد أن اعتراها الوهن والحرمان . إنها تشتاق إلي أن تعود كما كانت أوابة قانتة مستغفرة حامدة لها مع الله شأن تحلق إلي الملأ الأعلى في نقاء وصفاء تاركة خلفها سفاسف الأرض محطمة أغلال القعود مكسرة كل القيود . أيام العشر .... هي حجنا نحن من قعدنا عن حج البيت الحرام ... أيام العشر .... هي زادنا نحن من لم نرتدي ملابس الإحرام ...... أيام العشر .... هي عوضنا نحن من لم يزر قبر النبي سيد الأنام ..... أيام العشر .... هي غنيمتنا نحن من لم يقدر لنا اعتناق المقام .... أيام العشر .... هي فرصتنا لمغفرة الذنوب والأوزار والآثام ..... ألا هل من عاقل يود اللحاق ... ؟ هل من مجتهد يرجو الفوز في السباق ..؟ هل من مشمر للجنة ..؟ هل من يريد عفو الله ومنه ...؟
قد نادي المنادي وصاح الحادي ... القافلة موعدها هلال ذي الحجة ولا عظم الله أجر المتخلفين .
فضل هذه الأيام :ـ لقد جمعت تلك الأيام العشر الخير من أطرافه ، فهي خير الأيام وأعلاها مقاما . - أقسم بها الله - سبحانه - في كتابه بقوله تعالى : " وليال عشر" إذ قال ابن عباس وابن الزبير - رضي الله عنهم - ومجاهد وغير واحد من السلف والخلف: هي عشر ذي الحجة . فإن الله - تعالى -أقسم بها جملة ، وببعضها خصوصا ً. قال الله - تعالى - : { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ}. وإنما أقسم الله – تعالى بها حتي تكون موسما مشتركا بين السائرين لأداء فريضة الحج والقاعدين عن أداء الفريضة . - قال الحافظ ابن حجر في الفتح : وأخرج النسائي من حديث جابر رفعه قال :" العشر عشر الأضحى ، والشفع يوم الأضحى ، والوتر يوم عرفة ".
لـيال العـشـر أوقـات الإجـابة *** فـبادر رغــبـة تـلحـق ثـوابـه
ألا لا وقــت للإهــمال فــيـــه *** ثـواب الخـيـر أقـرب للإصـابة
فى أوقـات الليـالي العـشر حقاً *** فـشمـر واطـلبـن فـيها الإنابة
ورفع النبي  شأن العمل الصالح فيها أيما رفعة حين قال : " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء" أخرجه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه. وقال أيضاً  : "ما من عمل أزكى عند الله  ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى" رواه الدارمي عن ابن عباس وحسنه الألباني. وأمر فيها - - بكثرة الذكر، إذ يقول  : "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير و التحميد". أخرجه أحمد عن ابن عمر. ـــ وقد كان النبي  يصوم تسع ذي الحجة فقد أخرج النسائي وأبو داود وصححه الألباني عن بعض أزواج النبي  أنها قالت: كان النبي  يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر .... " ، قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر : " إنه مستحب استحباباً شديداً "
ـــ روى مسلم عن أبي قتادة أن النبي  أمر بصيام يوم عرفة فقد سئل عن صوم يوم عرفة ، فقال : " يكفر السنة الماضية والباقية "
ـــ وروى الطبراني عن ابن عمر أنه قال : " كنا ونحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نعدله بسنتين " وصححه الألباني .
ـــ يقول الإمام ابن حجر في فتح الباري : والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره.
ـــ وكان التابعي الجليل سعيد بن جبير " إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه " ، وروي عنه أنه قال : " لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر" يريد قراءة القرآن وصلاة الليل . وكان سينا أبو هريرة يخرج إلي السوق فيكبر ويكبر الناس بتكبيره ، وكان سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما يكبر في قبته فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتي ترتج مني تكبيرا .. وكان سيدنا عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما يكبر بمني تلك الأيام وخلف الصلوات وعلي فراشه وفي فسطاطه وممشاه تلك الأيام جميعا ، فهل تود أن تسابق مع سيدنا عمر وسعيد أم ترضي أن تبقي في الظل مع العبيد .
ـــ وقال بن رجب الحنبلي : " لما كان الله - سبحانه - قد وضع في نفوس عباده المؤمنين حنيناً إلى مشاهدة بيته الحرام وليس كل أحد قادراً على مشاهدته كل عام فرض على المستطيع الحج مرة واحدة في عمره، وجعل موسم العشر مشتركاً بين السائرين والقاعدين". ـــ وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن عشر ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان أيهما أفضل ؟ فأجاب: " أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان ، والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة ".
ـــ وقال ابن القيم مقارناً بين فضل تلك الأيام : " خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر" كما في سنن أبي داود عنه  قال : " إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر". ويوم القر هو يوم الاستقرار في منى ، وهو اليوم الحادي عشر . وقيل : يوم عرفة أفضل منه ؛ لأن صيامه يكفر سنتين ، وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة ، ولأنه  يدنو فيه من عباده ، ثم تباهي ملائكته بأهل الموقف "
لقد جمعت هذه العشر حقاً الخير من أطرافه ، فصارت بحق جماعاً للخير ، فما من عمل صالح إلا ويستحب فيها ، وما من أيام هذا العمل الصالح فيها خير منها .. فهي خير محض للنفس الطاهرة النقية ، وهي دورة روحية إيمانية تتبوأ من العام مكان الصدارة من حيث خيرية الأيام.
مجالات العمل الصالح :ـ العمل الصالح أبوابه متسعة وليس له حد محدود . والعمل الصالح :ـ اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة مثل الصلاة والزكاة والصوم والحج والعمرة والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .............. الخ . أثر العمل الصالح في حياتنا :ـــ
1ـ سبب من أسباب النجاة والسعادة في الدنيا والآخرة لقوله تعالي ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) . العصر . 2ـ المغفرة والأجر الصالح لقوله تعالي ( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما ) الفتح . 3ـ النصر والتمكين والاستخلاف في الأرض لقوله تعالي ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضي لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ...) النور 55. 4ـ الحياة الطيبة الكريمة :ـ لقوله تعالي ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثي وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ) النحل .97. 5ـ في العمل الصالح :تزكية للنفس وسمو بها وتطهير لها من الدنايا والخطايا لقوله تعالي ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) الشمس .10:7 ، وقال تعالي ( إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب وأقاموا الصلاة ومن تزكي فإنما يتزكي لنفسه وإلي الله المصير ) فاطر 18. 6ـ في العمل الصالح : ارتقاء بالنفس وبناء الشخصية وتقوية للإرادة وكسب للخبرة والتجربة . 7ـ مجال للتطبيق العملي لما يتعلمه الإنسان ووضعه في مقام القدوة الحسنة ونجاته من مقت الله تعالي ( يا أيها الذين آمنوا لما تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون ) الصف3،2 8ـ الأمن من الحسرة والندم يوم القيامة : لقوله تعالي ( يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) الزلزلة 8،7،6 وقال تعالي ( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتي إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب ) النور39 .
بما تُستقبل مواسم الخير :
1ـ حري بالمسلم أن يستقبل مواسم الخير عامة بالتوبة الصادقة النصوح والإقلاع عن الذنوب والمعاصي , فإن الذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه وتحجب قلبه عن مولاه .
2 ـ كذلك تُستقبل مواسم الخير عامة بالعزم الصادق الجاد على اغتنامها بما يُرضي الله عز وجل , فمن صدق الله صدقه الله {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } ( العنكبوت69 )
فيا أخي المسلم احرص على إغتنام هذه الفرصة السانحة قبل أن تفوتك فتندم حين لا ينفع الندم . تنبيه / على المرأة الحائض أن تستغل هذه العشر المباركة ولا تفوت أجرها وهي لن تحرم إلا من صيام بعضها والصلاة فلتحرص على الذكر التكبير والتحميد والتهليل وإطعام الطعام وجميع أنواع البر …
3ـ إحرام القلب :ــ
إن للقلب إحراماً كإحرام الجسد ، وإحرام القلب يشترك فيه الحاج وغيره فيتزيا كل مسلم بالإخلاص لكل عمل ، كذلك إحرام القلب له محظورات منها:ـ
الرياء والسمعة والحسد والضغينة ...الخ.
والعمل الصالح يشترك فيه الحاج وغيره وشرطي قبول العمل يشترك فيهما الحاج وغيره "الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ" (الملك:2) قال الفضيل بن عياض رحمه الله: "أخلصه وأصوبه" قيل يا أبا علي: "ما أخلصه وأصوبه"
؟.فقال: إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا، لم يقبل ، وإذا كان صوابا ، ولم يكن خالصا لم يقبل، حتى يكون خالصا صوابا.
والخالص: أن يكون لوجه الله، والصواب: أن يكون متبعا فيه الشرع والسنة وينبغي أن يسأل المسلم نفسه سؤالان قبل الفعل : لمَ أفعل ، وكيف أفعل ، فالأول سؤال عن الإخلاص ، والثاني سؤال عن الاتباع ، وقد كثر سؤال الحجيج عن مميزات الحملات من أكل وشرب وراحة وقليل من سأل عن: لمَ أحج ؟ وكيف أحج؟ . ومَن طلب الإخلاص رجا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم الخلاص.
كذلك يشترك الحاج وغيره في معنى التلبية لبيك اللهم لبيك إجابة يارب لك بعد إجابة وطاعة لك بعدها طاعة،
ذكر ابن رجب اللطائف : أنه رأى بعض الصالحين الحاج في وقت خروجهم فوقف يبكي ويقول : واضعفاه وينشد على أثر ذلك :
فقلت دعوني واتباعي ركابكم ... أكن طوع أيديكم كما يفعل العبد ثم تنفس وقال : هذه حسرة من انقطع عن الوصول إلى البيت ، فكيف تكون حسرة من انقطع عن الوصول إلى رب البيت !
يا حسرة مَن انقطع عن العمل الصالح في هذه العشر يا حسرة مَن فتحت له الدنيا أسواقها وشهواتها فانغمس وضيع مواسم العبادة فيها.
الغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذه الأيام العظيمة فما منها عوض ولا لها قيمة المبادرة المبادرة بالعمل والعجل العجل ، قبل هجوم الأجل ، قبل أن يندم المفرط على ما فعل ، قبل أن يسأل الرجعة فيعمل صالحا فلا يجاب إلى ما سأل ، قبل أن يحول الموت بين المؤمل وبلوغ الأمل ، قبل أن يصير المرء مرتهنا في حفرته بما قدم من عمل ليس للميت في قبره ...
فعلي المسلم أن يخطط لهذه الأيام العشر ولا يجعلها تفوته لأن الفرصة تأتي مرة واحدة في العمر





الموضوع الأصلي : العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: السيد طه أحمد






توقيع : السيد طه أحمد






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



العشر الأوائل من ذي الحجة مدرسة روحية  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة