أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مالمجاهدة شرط الفلاح  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهالمجاهدة شرط الفلاح  Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةالمجاهدة شرط الفلاح  Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مالمجاهدة شرط الفلاح  Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةالمجاهدة شرط الفلاح  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: صوت المنبر

شاطر
المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 8:04 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 15
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 24/10/2010
العمر : 49
العنوان : dr_mahmmod_74@yahoo.com
مكان العمل : إمام وخطيب بمديرية أوقاف القاهرة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: المجاهدة شرط الفلاح المجاهدة شرط الفلاح  Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 8:04 am



المجاهدة شرط الفلاح


الجمعة 20 جمادى الاولى 1430 هـ الموافق 15 من مايو 2009 م بمسجد عمر بن عبدالعزيز بمصر الجديدة .
المجاهدة شرط الفلاح
عناصر الخطبة :
1- مفهوم المجاهدة .
2- المجاهدة من أجل فعل الصالحات .
3- المجاهدة من أجل الانتهاء عن الفواحش والمنكرات .
4- المجاهدة من أجل الحد من الرغبات .
5- المجاهدة من أجل مخالفة رزائل العادات .
الموضوع
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد :
فإن شروط الفلاح في أعمال الآخرة والنجاح في أعمال الدنيا كثيرة ، لكن تلك الشروط جميعاً تظل مرتكزة على شرط واحد هو (المجاهدة ) مجاهدة النفس في ذات الله ـ تعالى ـ ومن الواضح أن الإنسان من غير مجاهدة يكون أشبه بجندي من غير سلاح ، وذلك لأننا لو سمحنا لأنفسنا بمجاراة أهوائنا ورغباتنا ومصالحنا من غير قيود وحدود ، فإن العاقبة ستكون الهلاك والخسران في الدنيا والآخرة ، وقد أخبرنا ـ ربنا سبحانه وتعالى ـ أن عاقبة المجاهدة هي الهداية والفوز حيث يقول فى سوة العنكبوت " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا " والمجاهدة هى مفاعلة من الجهد وهو الإبلاغ في الطاقة والمشقة ، وكل من أتعب نفسه في ذات الله فقد جاهد في سبيل الله ، ويمكن أن نعدّ من أنواع المجاهدة ما يآتي:
1ـ مجاهدة من أجل فعل الصالحات ، فالتكاليف الشرعية شاقة على النفوس ، ومن الذي يقول إن الاستيقاظ إلى صلاة الفجر والذهاب إلى المسجد في ليلة باردة ، هو أمر سهل ؟ ومن ذا الذي يقول : إن إخراج زكاة المال حين تبلغ الآلاف أوالملايين هو أمر هين على النفوس ؟ إن العبادات بأنواعها المختلفة تنطوي على ابتلاء واختبار وبالمجاهدة وتصبير النفس على الاستمرار في العبادة نحرز النجاح بحول الله ـ تعالى ـ في ذلك الاختبار، عن أنس رضي الله عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل قال : إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً ، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً ، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولةً . وعن ابن عباس - رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس: الصحة ، والفراغ .
عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقلت له: لم تصنع هذا يا رسول الله، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟! قال: أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً ؟ وفى الحديث ( مَنْ شَابَ شَيْبَةً ) أَيْ شَعْرَةً وَاحِدَةً بَيْضَاءَ ( فِي الْإِسْلَامِ ) يَعْنِي أَعَمَّ مِنْ أَنْ يَكُونَ فِي الْجِهَادِ أَوْ غَيْرِهِ ( كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) أَيْ ضِيَاءً وَمُخَلِّصًا عَنْ ظُلُمَاتِ الْمَوْقِفِ وَشَدَائِدِهِ . قَالَ الْمُنَاوِيُّ : أَيْ يَصِيرُ الشَّعْرُ نَفْسُهُ نُورًا يَهْتَدِي بِهِ صَاحِبُهُ ، وَالشَّيْبُ وَإِنْ كَانَ لَيْسَ مِنْ كَسْبِ الْعَبْدِ لَكِنَّهُ إِذَا كَانَ بِسَبَبٍ مِنْ نَحْوِ جِهَادٍ أَوْ خَوْفٍ مِنْ اللَّهِ يَنْزِلُ مَنْزِلَةَ سَعْيِهِ " .
2ـ مجاهدة للانتهاء عن المنكرات والفواحش ، وهذا النوع من المجاهدة مهم للغاية في زمان نتعرض فيه لاجتياح تيار شهواني رهيب : كل شيء من حولنا يغرينا بالفساد والوقوع في المحرمات ، وإن المطلوب قبل المجاهدة على هذا الصعيد هو تجنب المواقف والبيئات الفاسدة ، فالبعد عن قرناء السوء وأماكن اللهو والفجور ومواضع الشبه والمشتبهات هو خط الدفاع الأول ، وإذا اضطر الإنسان إلى الولوج في شيء من ذلك فليكثر من ذكر الله ، وليعتصم به ويسأله الحفظ ، ثم إن عليه بعد ذلك أن يغادر البيئة الموبوءة بأسرع وقت ممكن ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خيرٌ. احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز. وإن أصابك شيءٌ فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا ، ولكن قل: قدر الله، وما شاء فعل؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان. وعنه أيضا أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم – قال : حفت النار بالشهوات، وحفت الجنة بالمكاره .
3 ـ جهاد لمخالفة العادات ، حيث إن منا من تعود عادات غير حميدة ، ويكون التقدم الشخصي مرهوناً بالخلاص منها ، وذلك مثل كثرة النوم وكثرة الأكل والتسويف في إنجاز الأعمال والفوضى والمخاطرة غير المحسوبة الخ .
التسويف : فى الحديث عند الطبراني في الأوسط عن أبى هريرة " مطل الغنى ظلم " والمطل هو التسويف بالعِدة والديْن.ومعنى فول الله تعالى وغرتكم الأماني : التسويف بالأعمال الصالحة .
كثرة النوم : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ أُمُّ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ لِسُلَيْمَانَ يَا بُنَيَّ لَا تُكْثِرْ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَإِنَّ كَثْرَةَ النَّوْمِ بِاللَّيْلِ تَتْرُكُ الرَّجُلَ فَقِيرًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ . سنن ابن ماجه
وقال الفضيل بن عياض : « خصلتان تقسيان القلب : كثرة النوم ، وكثرة الأكل.
كثرة الأكل : قال الحليمي رحمه الله : وكل طعام حلال فلا ينبغي لأحد أن يأكل منه ما يثقل بدنه فيحوجه إلى النوم ، ويمنعه من العبادة ، وليأكل بقدر ما يسكن جوعه ، وليكن غرضه من الأكل ، أن يشتغل بالعبادة ، ويقوى عليها .شعب الإيمان
4 ـ مجاهدة للحد من الرغبات ، إذ إن رغبات الإنسان ستظل جامحة وطامحة نحو المزيد من الاستحواذ ، وما أجمل قول أحدهم : إن ما في الأرض من رزق وخير كاف لسد حاجات كل الناس لكنه ليس كافياً لتلبية رغبات شخص واحد .
إن لدى الإنسان رغبة جامحة للاستزادة من المال والجاه والاستزادة من كل المتع والشهوات ، وإن المطلوب منه دائماً أن يُثبت أنه قادر على جعل كل تطلعاته ورغباته خاضعة لآداب الشريعة ومؤطرة بمرادات الله ـ تعالى ـ من عباده .
الطمع : أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْ أَنَّ لِابْنِ آدَمَ وَادِيًا مِنْ ذَهَبٍ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَادِيَانِ وَلَنْ يَمْلَأَ فَاهُ إِلَّا التُّرَابُ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ وعَنْ أَنَسٍ عَنْ أُبَيٍّ قَالَ كُنَّا نَرَى هَذَا مِنْ الْقُرْآنِ حَتَّى نَزَلَتْ أَلْهَاكُمْ التَّكَاثُرُ. وَفِى رواية ابْن عَبَّاس: « وَلا يَمْلأ عَيْنَ ابْنِ آدَمَ إِلا التُّرَابُ » . وروى مثله ابن الزبير، ورواية َأنَس، عن النَّبِىّ - صلى الله عليه وسلم - « وَلَنْ يَمْلأ فَاهُ إِلا التُّرَابُ » .قال ابن حجر قَوْله ( وَيَتُوب اللَّه عَلَى مَنْ تَابَ ) أَيْ أَنَّ اللَّه يَقْبَل التَّوْبَة مِنْ الْحَرِيص كَمَا يَقْبَلهَا مِنْ غَيْره ، قِيلَ وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى ذَمّ الِاسْتِكْثَار مِنْ جَمْع الْمَال وَتَمَنِّي ذَلِكَ وَالْحِرْص عَلَيْهِ لِلْإِشَارَةِ إِلَى أَنَّ الَّذِي يَتْرُك ذَلِكَ يُطْلَق عَلَيْهِ أَنَّهُ تَابَ ، وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون تَابَ بِالْمَعْنَى اللُّغَوِيّ وَهُوَ مُطْلَق الرُّجُوع أَيْ رَجَعَ عَنْ ذَلِكَ الْفِعْل وَالتَّمَنِّي . وَقَالَ الطِّيبِيُّ : يُمْكِن أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ أَنَّ الْآدَمِيّ مَجْبُول عَلَى حُبّ الْمَال وَأَنَّهُ لَا يَشْبَع مِنْ جَمْعه إِلَّا مَنْ حَفِظَهُ اللَّه تَعَالَى وَوَفَّقَهُ لِإِزَالَةِ هَذِهِ الْجِبِلَّة عَنْ نَفْسه وَقَلِيل مَا هُمْ ، فَوَضَعَ " وَيَتُوب " مَوْضِعه إِشْعَارًا بِأَنَّ هَذِهِ الْجِبِلَّة مَذْمُومَة جَارِيَة مَجْرَى الذَّنْب ، وَأَنَّ إِزَالَتهَا مُمْكِنَة بِتَوْفِيقِ اللَّه وَتَسْدِيده ، وَإِلَى ذَلِكَ الْإِشَارَة بِقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَمَنْ يُوقَ شُحّ نَفْسه فَأُولَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ ) فَفِي إِضَافَة الشُّحّ إِلَى النَّفْس دَلَالَة عَلَى أَنَّهُ غَرِيزَة فِيهَا ، وَفِي قَوْله ( وَمَنْ يُوقَ ) إِشَارَة إِلَى إِمْكَان إِزَالَة ذَلِكَ ، ثُمَّ رَتَّبَ الْفَلَاح عَلَى ذَلِكَ قَالَ : وَتُؤْخَذ الْمُنَاسَبَة أَيْضًا مِنْ ذِكْر التُّرَاب ، فَإِنَّ فِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنَّ الْآدَمِيّ خُلِقَ مِنْ التُّرَاب وَمِنْ طَبْعه الْقَبْض وَالْيُبْس ، وَأَنَّ إِزَالَته مُمْكِنَة بِأَنْ يُمْطِر اللَّه عَلَيْهِ مَا يُصْلِحهُ حَتَّى يُثْمِر الْخِلَال الزَّكِيَّة وَالْخِصَال الْمَرَضِيَّة ، قَالَ تَعَالَى ( وَالْبَلَد الطَّيِّب يَخْرُج نَبَاته بِإِذْنِ رَبّه ، وَاَلَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُج إِلَّا نَكِدًا ) فَوَقَعَ قَوْله " وَيَتُوب اللَّه إِلَخْ " مَوْقِع الِاسْتِدْرَاك ، أَيْ أَنَّ ذَلِكَ الْعُسْر الصَّعْب يُمْكِن أَنْ يَكُون يَسِيرًا عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ .
الحرص : عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَهْرَمُ ابْنُ آدَمَ وَتَشِبُّ مِنْهُ اثْنَتَانِ الْحِرْصُ عَلَى الْمَالِ وَالْحِرْصُ عَلَى الْعُمُرِ. البخاري ، وعن ابن عباس يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال صفة العاقل أن يحلم عمن جهل عليه ويتجاوز عمن ظلمه ويتواضع لمن هو دونه ويسابق من هو فوقه في طلب البر وإذا أراد أن يتكلم فكر فإذا كان خيرا تكلم فغنم وان كان شرا سكت فسلم وإذا عرضت له فتنة استعصم بالله تبارك وتعالى وأمسك يده ولسانه وإذا رأى فضيلة انتهزها لا يفارقه الحياء ولا يبدو منه الحرص فتلك عشر خصال يعرف بها العاقل وصفة الجاهل أن يظلم من يخالطه ويعتدي على من هو دونه ويتطاول على من فوقه كلامه بغير تدبير فان تكلم أثم وان سكت سها وان عرضت له فتنة سارع إليها فأردته وان رأى فضيلة أعرض عنها وأبطأ عنها لا يخاف ذنوبه القديمة ولا يرتدع فيما بقي من عمره عن الذنوب يتوانى عن البر ويبطئ عنه غير مكترث لما فاته من ذلك أو ضيعه فتلك عشر خصال من صفة الجاهل الذي حرم العقل .
القناعة : عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عليكم بالقناعة ، فإن القناعة مال لا ينفد » الطبراني في الأوسط .
إعداد
الشيخ محمود عبد الله بكار
إمام وخطيب المسجد





الموضوع الأصلي : المجاهدة شرط الفلاح // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: محمود عبدالله بكار






توقيع : محمود عبدالله بكار






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



المجاهدة شرط الفلاح  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة