أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 محديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهحديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةحديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 محديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةحديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: صوت المنبر :: مناسبات دينية :: الهجرة النبوية

شاطر
حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالخميس أكتوبر 15, 2015 6:16 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Emptyالخميس أكتوبر 15, 2015 6:16 am



حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله


حديث الهجرة عن الهجرة
في كل موضع تحدث القرآن عن الهجرة كان هناك معنىً خاص يحتاج إلى إبراز وينبغي على المسلمين مع امتداد الزمان والمكان أن يدرسوا هذا المعنى وأن يأخذوا حظهم منه ليثبتوا على الطريق وليظلوا حاملين للواء وليؤدوا ما عليهم من حقوق لدعوة الإسلام .
بين القرآن الكريم حقيقة نحن بحاجة الآن إلى معرفتها هذه الحقيقة أن العداوة أبدية بين الجمال والقبح بين الخير والشر بين الهدى والضلال ومهما أوتيت من دماثة الأخلاق وزكاة السيرة وصفاء الروح فما دمت تمثل الحق فإن أهل الباطل لابد وأن يضيقوا بك وأن يضعوا العوائق في طريقك وأن يحقدوا عليك ويعملوا على تضليل سعيك وإحباط عملك هذا المعنى أكده القرآن الكريم في سورة البقرة { ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا } كأنهم باذلون كل ما لديهم من جهد في هذا الموضوع فينبغي على أهل الحق أن يعرفوا ذلك ليستفيدوا من أحسن خلقا من الأنبياء من أصغى منهم معدنا من أولى منهم بالحب والموالاة لا أحد ومع ذلك فهل خلا  الأنبياء خلا طريقهم من الخصوم الضائعين بهم المغتاظون منهم ما خلا الطريق { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين وكفى بربك هاديا ونصيرا } لكن من يملك القدرة على العمل فلابد أن يعرف عقباه
وعلماء السيرة قال إن أحد الناس أراد أن يهاجر من مكة إلى المدينة وكان الرجل من الشيوخ العاجزين ولكنه كان مؤمنا قوي الإيمان ربما كان جسده مريضا لكن يقينه كان صحيحا مُعافا فكان نفسه وقاوم علته وأبى أن يعترف بها وقال لأولاده لست من الذين عندهم العذر أنا لست مريضا ولا شيخا كبيرا أنا قوي وأستطيع الهجرة ومعي بقوة الإيمان مرحلة أو مرحلتين في الطريق ولكن الشيخوخة هبطت به وأقعدته عن استئناف السير وأعجزته عن إمضاء الهجرة واختبر وشعر بأنه يقترب من ربه فماذا يصنع انظروا كيف يصنع الإيمان ؟
لقد ضرب كفا على أخرى وقال هذه بيعتي لنبيك ثم ماذا وبلغ نبأه النبي _ صلى الله عليه وسلم _ ومن معه في المدينة هاجر الرجل هاجر ونزلت الآية { ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله وكان الله غفورا رحيما } وتأكد هذا المعنى في سورة الحج { الملك يومئذ لله يحكم بينهم ...................................}
مع ظروف الهجرة الموزعة في أرجاء الكتاب الكريم وجدنا أنه لابد أن تتحد عاطفة المؤمنين بإيذاء غيرهم من الذين فرقوا في واجبات الإسلام وأبوا أن يشركوا إخوانهم المؤمنين في خدمة الدعوة خصوصا أيام الأزمات والعوائق ولذك عاب القرآن الكريم على المسلمين في المدينة أنهم انقسموا في حكمهم في موقفهم أو في مشاعرهم ممن تأخر في الهجرة وقال لهم لماذا تنقسمون فمالكم في المنافقين فئتين لماذا انقسمتم فرقتين { فمالكم في المنافقين فئتين ............ز} لابد من توحيد العاطفة هنا ولابد أن يكون المؤمنون على قلب رجل واحد في هذا المجال تأخر بعض الناس في الهجرة ثم جاؤا بعد سنة سنتين ذهبوا إلى المدينة الدولة استقرت  , قرآن كثير نزل , قيادات ظهرت , أمجاد حصنها المجاهدون في سبيل الله لدينهم ودنياهم فلما وصل هؤلاء متأخرين شعروا بالندم وقالوا لأنفسهم ما الذي أخرنا حرصنا على وطننا وبقاؤنا بين زوجاتنا وأولادنا وتركت الآيات تبين للإنسان الموقف الواجب إيذاء نداء الحق وخدمة القيم ومطالب الإيمان
ومن دروس الهجرة التي توزعت كما قلت لكم على ثمان سور في القرآن الكريم ما جاء في سورة براءة
حديث الغار الذي آوى إليه رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ـ وصحبه الأقرب إليه أبو بكر أعظم الصحابة قدرا جاء في سورة براءه بعد تسع سنين من الحادثة ربما يظن الإنسان العادي أن الآية نزلت في السنة التاسعة للهجرة فإن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ـ خرج من مكة مهاجرا إلى المدينة ليقيم فيها دولة الإسلام هل كان معه أحد هل كان له ظهير من الدول أو من المجتمعات الأخرى لا وتأسيس دولة في هذا الجو أمر لا يقدر عليه أحد أبدا إلا أصحاب الإيمان الراسخ والثقة المطلقة والتفويض التام والاستناد إلى الله وحده .
تاجر صغير كصهيب يترك ماله كله وقد قطع عليه الطريق وأراد وقال له أهل مكة جئتنا صعلوكا فقيرا فأصبحت ذات مال فقال نأخذ مالك وتذهب إلى المدينة مع محمد لا خذوا المال وأنا أقاتل عن نفسي إذا قاوموني حتى أموت خذوا المال واتركوني فأخذوا المال وتركوه وذهب إلى المدينة ماذا يملك في المدينة ماذا يملك في أرض الله أو في دنيا الناس لا يمتلك إلا إيمانا بالله وثقة في المستقبل مع أنه لا شيء أبدا في يده يمهد له مستقبلا حسنا .
التوكل على الله وحده وهو في هذا يتأسى بنبيه الذي كان من أسمائه عليه الصلاة والسلام أنه قال المتوكل لأن هذا المتوكل على الله كان يشق طريقه إلى نصرة الحق وتوحيد الله في وجه القارات التي أصبحت على الضلال وأسمعت على الفوضى وغرقت في الجاهلية وهو وحده بتأييد الله معه استطاع أن يغير هذا الجو كله فلما جاءت فترة عصيبة في المدينة وأحس المسلمون أنهم مكلفون بمقاتلة الدولة الأولى في العالم دولة الرومان كانت الدولة الأولى انتصرت على الفرس في معركة هائلة واستردت خسائرها وكان لها هذا النصر ولكن هذه الدولة وقفت في وجه الدعوة الإسلامية وقاتلت امتداد الإسلام شمالي الجزيرة وقتل أتباعها الرسل الذين كانوا يحملون دعوات إلى الأمراء كي يسلموا أو يدعوا الطريق ممهدا أمام المبلغين قتل مسلمون حاول النبي أن يمهد طريق الدعوة فأرسل جيشه والتقى بالرومان في مؤتة ولكن الجيش قتل أمراءه الثلاة واحد بعد الآخر وأنقذ الموقف خالد بن الوليد فانسحبب بجيشه وبقي مستقبل الدعوة غامضا تهدده الدولة الأولى في العالم لكنهي بدر أذنه وتحت قدمه إنه مستند إلى الله وإنه معتمد على الحق ولذلك بدأ بحشد جنوده ويضم الأتباع تحت لواء لم تر الجزيرة مثله وقال المنافقون هؤلاء غرتهم أنفسهم سيخرجون ولن يعيدوا ظنوا أن الرومان كالعرب لقد انتصروا على العرب فهل ينتصرون على الرومان لم يعودوا من الحدود وتخاذل أناس ونزل القرآن الكريم يعظ المتخاذلين وينصح المتكاسلين ويؤدب الذين هبطوا دون مكانه الإيمان الحق وقال لهم الناصر هو الله الناصر هو الله { إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ...}
كان مدد القوة أو كانت الطاقة التي تحرك أجهزة الإيمان عند هؤلاء القوم هذا الشعار إن الله  معنا إذن لا تخاف أبدا ومما نخاف مادام الله معنا لا تخاف لكن الله عندما يقول لك اعتمد عليَّ يقول لك إذا كان النصر يحتاج إلى مائة عنصر وأنت لا تملك إلا ثلاثين عنصرا فقدم الثلاثين كلها ودع السبعين على الله أما أن لا تقدم الثلاثين وتقدم ثلاثة أو أربعة فقد خنت نفسك ولم تخدمها فلن يساندك القدر ولن تجيئك العناية لأنك ما اهتممت بما بين أصابعك ما جمعت ما تقدر عليه فكيف ينصرك الله وأنت ما احتشدت قواك ولا استجمعت عزيمتك لذلك كان لابد من هذا الدرس .
ذكر الهجرة في غزوة تبوك في غزوة  العسرة وعلى هذا الأساس وجدنا أن ترتيل القرآن أو تجزئة نزوله على ثلاث وعشرين سنة كان المقصود منه ف يكل مرحلة من مراحل الدعوة في كل شوط من أشواط الطريق كلما جدَّت أمور تحتاج إلى أن يثبت الضعاف وإلى أن يعالج المترددين إلى أن تكشف الشبهات إلى أن يجاب عن أسئلة السائلين هذا كله من أسباب تنجيم القرآن وجعله نجما نجما أو جزء جزءا وعلى هذا النحو توزع التعليق على الهجرة فلم تنزل بالهجرة سورة واحدة كما نزلت سورة الأنفال مثلا بعد معركة بدر وإنما ظلت أحداث الهجرة خلال العهد المدني كله ومن قبله تنزلت بها الآيات لتعلم الناس ما لابد من معرفته . هجرة كانت العهد الفاصل كانت الحد الكاشف بين مرحلتين متميزين في التاريخ الإسلامي وكان الفاروق عمر وصحابة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ متواصلين وهم أصدق الناس شكرة وأنفسهم معدنا وأرجحهم فكرا وأمضاهم إرادة وأتقاهم لله اجتمع هؤلاء على أن يكون التاريخ الهجري بالهجرة .
إنني أطلب من المثقفين أن يبدأوا وأن يشعروا بالواجبات التي تفرضها نصرة الإسلام في هذا العصر إنها واجبات أخرى تغيرت الوسائل وغدا تتغير الأخلاق ولم تتغير الأهداف ولم تتغير البواعث لكن الوسائل تغيرت ودراسة الوسائل التي تغيرت والفروض والواجبات التي حدثت تحتاج إلى محاضرة مطولة فإلي موكب آخر
فضيلة الشيخ محمد الغزالي رحمه الله




الموضوع الأصلي : حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



حديث القرآن عن الهجرة للشيخ الغزالي رحمه الله Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة