أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 التيسير في الإسلام Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 التيسير في الإسلام Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م التيسير في الإسلام Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف التيسير في الإسلام Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م التيسير في الإسلام Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى التيسير في الإسلام Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م التيسير في الإسلام Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مالتيسير في الإسلام Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا التيسير في الإسلام Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهالتيسير في الإسلام Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةالتيسير في الإسلام Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب التيسير في الإسلام Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام التيسير في الإسلام Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مالتيسير في الإسلام Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء التيسير في الإسلام Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه التيسير في الإسلام Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةالتيسير في الإسلام Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف التيسير في الإسلام Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 التيسير في الإسلام Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م التيسير في الإسلام Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: صوت المنبر

شاطر
التيسير في الإسلام Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 4:50 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ عبد الستار الخضراوى

البيانات
عدد المساهمات : 110
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 64
العنوان : مركز منوف محافظة المنوفية امام وخطيب بمسجد الناخودية
مكان العمل : امام وخطيب ومدرس اول

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: التيسير في الإسلام التيسير في الإسلام Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 4:50 am



التيسير في الإسلام



بسم الله الرحمن الرحيم
إن من محاسن الدين الإسلامي أنه دين يسر لاحرج فيه ولا مشقة فأحكامه ميسورة لا تخرج عن الطاقة المعتادة فهذه الأركان الخمسة التي هي دعائم الإسلام وأساسه لامشقة فيها فضلا عما سواها فالشهادتان نطق باللسان مع اعتقاد القلب والصلوات الخمس التى هي عمود الاسلام والتى هي صلة بين العبد وربه يرفع الله بها الدرجات ويحط بها السيئات كما أنها سبب لصلاح حال العبد في عاجل أمره وآجلة لا كلفة فيها ولا مشقة يطيقها الصبي والمرأة والشيخ الكبير.
وهذه الزكاة المفروضة نصيب قليل من مال كثير يضاعفها الله أضعافا كثيرة ويحفظ بها المال ويبارك فيه ويطهر صاحبها من ذنوبه وسيئاته ويدفع بها عنه السوء الحسي والمعنوي.
وهذا الصيام شهر واحد في العام من طلوع الفجر إلى المغرب ثم يتمتع المسلم بما أباح الله له من مأكل ومشرب وشهوة جعله الله وقاية من النار وسبباً للتقوى وتطهيراً للقلب وتزكية للروح وعافية للبدن.
وهذا الحج إلى البيت الحرام لايجب في العمر إلا مرة واحده للمستطيع وإذا أحسن الحاج أداءه رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه وإذا كان الحج مبروراً فليس له جزاء إلا الجنة وفيه من المصالح الدينية والدنيوية مالا يعلمه إلا الله.
فهذه أصول العبادات الظاهرة والباطنة والبدنية والمالية والفعلية والتركية وكلها يسر والحمد الله لا أغلال فيها ولا آصار ولا تلحق المكلف مشقة خارجة عن المعتاد ولكن قد تثقل على بعض النفوس لما خالطها من النفاق أو الهوى أو الجهل كما قال الله تعالى عن الصلاة (وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين)
ومن رحمته الله تعالى انه إذا طرأت مشقة زائدة عن المعتاد زادت العبادة تيسيرا وتسهيلا
كما قال تعالى (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)
وكما قال تعالى (فاتقوا الله ما استطعتم)
وكما قال صلى الله عليه وسلم (إذا أمرتكم بأمر فاتوا منة ما استطعتم)
ولكن التيسير يجب أن يكون مبنياً على الدليل الشرعي المعتبر لا أن ينطلق من منطلق الهوى والرغبة الجامحة في التخفيف عن الناس ولو بتتبع الرخص وأخطاء أهل العلم وزلاتهم وأقوالهم التي لادليل عليها فمن الناس من ينظر في المسألة ثم إذا وجد قولاً لعالم يناسب العصر _كما يزعم_ أفتى به ولو كان يخالف كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله علية وسلم وهذا منزلق خطير أبيحت به المحرمات وتركت به الواجبات وغيرت به معالم العبادات فليس معنى التيسير تطويع الشريعة لتوافق رغبات الناس ولكن التيسير المعتبر هو الذي يتمشى مع الأدلة الشرعية المعتبرة..
وللتيسير في الشريعة أمثلة كثيرة ومنها :
أولاً:
التيسير في الوضوء فقد فرض الله علينا الوضوء للصلاة وهو عبادة يسيرة سهلة تشتمل على غسل الوجه واليدين ومسح الرأس وغسل الرجلين إلى الكعبين .. ولكنها تزداد يسراً وسهولة في حالات فأباح الشرع المسح على الخفين والجوربين إذا لبستا على طهارة يوماً وليلة للمقيم وثلاثة أيام للمسافر في الطهارة من الحدث الأصغر. كما أذن في المسح على الجبيرة ما دام المريض محتاجا إليها..
وإذا عجز المسلم عن استعمال الماء للوضوء بسبب حاجته إليه أو مرضه أو فقده انتقل إلى التيمم وهو أن يضرب الصعيد الطاهر بيديه ضربة واحدة فيمسح بهما وجهه ثم يمسح كفيه ولا يزال يتيمم عن الوضوء و الغسل حتى يقدر على استعمال الماء..
وإذا عجز عن استعمال الماء وعن التيمم صلى على حالته التي هو عليها وصلاته صحيحة مقبولة..
ومن كان حدثه دائما كمن به سلس بول أوريح أو كانت مستحاضة توضأ عند دخول وقت الصلاة وصلى الفريضة والنوافل حتى يدخل وقت الفريضة التالية ولا يضره ما خرج منه بعد وضوئه تخفيفا وتيسيرا والحمد الله ..
ثانيا:
من صور التيسير في الصلاة الإذن للمريض أن يصلى قاعدا إذا كان في القيام مشقة ظاهرة علية .. وأن يصلى على جنبه إذا كان في القعود مشقة ظاهرة علية وان يصلى مستلقيا على ظهره إذا كان في صلاته قاعداً مشقة ظاهرة علية..وإذا صلى قاعدا أو على جنب أومأ برأسه إلى الركوع أو السجود ..ويكون سجوده أخفض من ركوعه.. وإذا صلى المسلم قاعداً أو على جنب أو مستلقيا في الفريضة بعذر شرعي فأجره كامل لأنه لم يدع الواجب إلا بعذر شرعي.
ومنها الإذن للمتنفل أن يصلي قاعداً ولو كان صحيحاً سليماً ولكن أجره على النصف من أجر القائم.
ومن صور التيسير في الصلاة الترخيص للمسافر أن يصلى الفريضة على وسيلة سفرة إذا كان النزول يشق عليه كالوحل في الأرض أو الخوف أو عند خشية فوات الرفقة ونحو ذلك من الأعذار فيصلي على حاله ولو قاعداً ولو إلى غير القبلة
ومتى قدر على القيام واستقبال القبلة وجب عليه لقولة تعالى فاتقوا الله ما استطعتم ومنها الإذن للمسافر إن يصلى النافلة على راحلته مطلقاً ولو إلى غير القبله ولو كان قادراً على النزول لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ولان النافلة مبناها على التخفيف ترغيباً في الاستكثار منها.
ومن صور التيسير في الصلاة مشروعية قصر الرباعية في السفر فتصلى ركعتين ويبتدئ القصر إذا جاوز البلدة وكان السفر مسافة قصر وهو مسيرة يوم وليلة و يعادل ثمانين كيلومتراً تقريبا. وأما الفجر والمغرب فلا قصر فيهما.
ومن صور التيسير في الصلاة الإذن للمسافر بالجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم أو جمع تأخير حسب الأرفق به كما جمع النبي صلى الله علية وسلم بين الظهر والعصر في عرفة جمع تقديم ليتصل وقت الدعاء والذكر. وجمع بين المغرب والعشاء في مزدلفة جمع تأخير ليتصل السير.. كما يباح الجمع للمريض إذا شق علية أداء كل صلاة في وقتها..وكذلك الشيخ الكبير إذا شق عليه فهو في حكم المريض..
وأما في المطر والوحل والبرد الشديد في الليلة الظلماء فيباح فيه الجمع بين المغرب والعشاء دفعاً للحرج والمشقة والقول الآخر لأهل العلم يباح الجمع في المطر حتى بين الظهر والعصر.
فهذه نماذج من التيسير في العبادات. نسأل الله أن يوزعنا شكر نعمته وأن يرزقنا اتباع نبيه والتمسك بسنته أقول هذا القول واستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إن هو الغفور لرحيم. الخطبة الثانية ..
أما بعد:
فان التيسير من محاسن الشريعة الإسلامية السمحة ولكن يجب الحذر من استغلال هذا المصطلح للتحلل من أحكام الشريعة والتمرد على تعاليمها والعياذ بالله إنه يوجد اليوم من يبيح الغناء والتبرج والاختلاط باسم التيسير. ويوجد من يبيح الربا باسم التيسير. ويوجد من يبيح مؤاخاة الكفار ومحبتهم باسم التيسير. ويوجد من يدعو إلى مخالطة أهل البدع ومصافاتهم ومصاحبتهم باسم التيسير. ويوجد من يدعو إلى ترك كثير من مناسك الحج والتساهل فيها باسم التيسير..
ويوجد من يدعو إلى التلاعب بالصيام والتحايل عليه باسم التيسير إلى غير ذلك من المزالق الخطيرة..والتي تؤدي في آخر المطاف إلى ضياع معالم الشريعة وترك العمل بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم فالحذر الحذر يا إخوة الإسلام.
ومن التطبيقات السيئة للتيسير أن بعض ألائمة بحمع بين الصلاتين بدون عذر ظاهر وإنما لمجرد وجود الغيم أو نزول رذاذ يسير لا يبل الثياب ولا تلحق به مشقة. وهذا غلط كبير ومن فعل ذلك فعليه إعادة الصلاة المجموعة جمع تقديم لأنه صلاها قبل دخول وقتها بدون عذر شرعي..
وبعض جماعة المسجد قد يحملون الأمام على الوقوع في هذا المنكر .حيث يطالبون الإمام بالجمع ويلحون عليه مع عدم وجود العذر وهذا غلط منهم ولا يجوز له مطاوعتهم ..فالجمع رخصة إذا وجد سببها وإذا لم يوجد السبب كان الجمع حراما والخطأ في ترك الجمع أفضل من الخطأ في فعله فلا يكن همّ المسلم فعل الأخف بل ليكن همه موافقة الشريعة في الرخصة والعزيمة.












الغلو فى الدين
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فقد قال الله تعالى: "يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق".
وقال تعالى: "قل يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل".
وقال سبحانه: "فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير".
وقال صلى الله عليه وسلم: "إياكم والغلو في الدين، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين".
وهذا عام في جميع أنواع الغلو في الاعتقادات و الأعمال.
وقال: "لا تشددوا على أنفسكم فيشدد عليكم، فإن قوماً شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم". وقال: "إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه". وقال: "ألا إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق فإن المُنبَتَّ لا ارضاً قطع ولا ظهراًأبقى".وقال: "هلك المتنطعون .. قالها ثلاثاً". وقال: "أحب الدين الى الله الحنيفية السمحة".
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "فيعلم أن المنتسب إلى الإسلام أو السنة في هذه الأزمان قد يمرق أيضاً من الإسلام والسنة، حتى يدعي السنة من ليس من أهلها بل قد مرق منها، وذلك بأسباب، منها الغلو"اهـ (مجموع الفتاوى 3/383)
مما سبق يتبين أن الغلو قد يخرج صاحبه من الدين كما حصل لليهود والنصارى، فالاستقامة على دين الله هي الوسطية التي وصف الله الأمة بها، والتي استحقت أن تكون بها خير أمة أخرجت للناس، وأي انحراف عن هذه الوسطية هو ولوج في متاهات الغلو، الذي هو سبب لفساد الدين والدنيا .
قال ابن القيم -رحمه الله-: "ما أمر الله بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان: إما إلى تفريط وإضاعة وإما إلى إفراط وغلو. ودين الله وسط بين الجافي عنه والغالي فيه، كالوادي بين جبلين، والهدى بين ضلالتين، والوسط بين طرفين ذميمين، فكما أن الجافي عن الأمر مضيع له، فالغالي فيه مضيع له بتقصيره عن الحد، وهذا بتجاوزه الحد. بل أمر الشرع بنقيض الغلو والتشدد؛ وهو اليسر، وذلك رحمة بعباده ولطفاً بهم"اهـ (مدارج السالكين 2/496)
فالغلو مذموم كله، لأنه يفضي إلى الخروج عن صراط الله المستقيم، وسبب من أسباب الشقاوة.
والله اعلم





الموضوع الأصلي : التيسير في الإسلام // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ عبد الستار الخضراوى






توقيع : الشيخ عبد الستار الخضراوى






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



التيسير في الإسلام Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة