أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 مراقبة الله عز وجل    Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 مراقبة الله عز وجل    Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م مراقبة الله عز وجل    Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف مراقبة الله عز وجل    Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م مراقبة الله عز وجل    Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى مراقبة الله عز وجل    Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م مراقبة الله عز وجل    Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 ممراقبة الله عز وجل    Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا مراقبة الله عز وجل    Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهمراقبة الله عز وجل    Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةمراقبة الله عز وجل    Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب مراقبة الله عز وجل    Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام مراقبة الله عز وجل    Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 ممراقبة الله عز وجل    Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء مراقبة الله عز وجل    Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه مراقبة الله عز وجل    Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةمراقبة الله عز وجل    Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف مراقبة الله عز وجل    Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 مراقبة الله عز وجل    Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م مراقبة الله عز وجل    Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: صوت المنبر

شاطر
مراقبة الله عز وجل    Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 5:00 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ عبد الستار الخضراوى

البيانات
عدد المساهمات : 110
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 64
العنوان : مركز منوف محافظة المنوفية امام وخطيب بمسجد الناخودية
مكان العمل : امام وخطيب ومدرس اول

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مراقبة الله عز وجل مراقبة الله عز وجل    Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 5:00 am



مراقبة الله عز وجل



الخطبة الأولى
الحمد لله الذي وسع كل شيء علماً، وقهر كل مخلوق عزة وحكماً، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علماً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الملك الكبير اللطيف الخبير، الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي المصطفى والرسول المجتبى، الداعي إلى أكمل الدين والهدى، صاحب المقام المحمود واللواء المعقود، والحوض المورود، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه.
أما بعد:
أيها الناس،اتقوا الله في السر والعلن، واجتنبوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وتذكروا أنكم لم تخلقوا عبثاً ولم تتركوا سدى، بل خلقتم للعبادة، وأمرتم بالطاعة، ونهيتم عن المخالفة، وأنكم كادحون إلى ربكم كدحاً فملاقوه " ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى " " فأما من طغى * وآثر الحياة الدنيا * فإن الجحيم هي المأوى * وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإن الجنة هي المأوى ".
أيها المسلمون: صح في الحديث عن نبيكم صلى الله عليه وسلم قوله: " الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك "، ومقتضى هذا الحديث أن يسير العبد الناصح لنفسه في طريقه إلى ربه على هذه الصفة، يعبد الله كأن الله يشاهده، فإن لم يتيسر له هذا المقام فليعبد الله بمقام المراقبين بحيث يستشعر المرء أن الله يراقبه، فهو معه بعلمه وإحاطته أينما كان، يسمع أقواله، ويرى أعماله، ويعلم أحواله " الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار * عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال * سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ".
فاعتقاد هذا القرب واستحضار تلك المعية يوجبان للعبد الخشية والخوف من الله تعالى، والهيبة والتعظيم والإجلال له سبحانه، ويبعثان على الحياء من الله تعالى والخجل من مقارفة معصيته، والإخلاص لله في عبادته وتحسينها وإتمامها وإكمالها، طمعاً في جزيل مثوبته.
ولذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المقام جماعة من الصحابة رضي الله عنهم، قال أبو ذر رضي الله عنه: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم أن أخشى الله كأني أراه فإن لم أكن أراه فإنه يراني، وقال " ابن عمر رضي الله عنهما: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسدي فقال: اعبد الله كأنك تراه "، و " قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: حدثني بحديث واجعله موجزاً، فقال رجلاً فقال: استح من الله استحياءك من رجلين من صالحي عشيرتك لا يفارقانك ".
ويكفي في ذلك قول الحق سبحانه: " وما تكون في شأن وما تتلوا منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين ".
أيها المسلمون: فمراقبة العبد لربه هي دوام علم العبد وتيقنه باطلاع الله تعالى على سره وعلانيته، وأنه سبحانه ناظر إليه في شتى حالاته، قال تعالى: " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا "، ومتى عقل المرء هذا الأمر واستيقنه قلبه واستحضر موقفه غداً بين يدي ربه كان باعثاً له على الإكثار من الطاعات، ومجانبة المنكرات وأنواع المخالفات، وقرب التوبة من السيئات، والاشتغال بعمارة وقته بأنواع الصالحات، خشية من الفوت وحذراً من مفاجأة الموت.
وهذا المقام هو الذي منع يوسف نبي الله عن المعصية حينما ابتلي " وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون "، وهذا المقام هو الذي جعل الفتاة التي أمرتها أمها أن تغش اللبن قبل بيعه للناس أن تراجع أمها قائلة: يا أماه! ألا تخافين من عمر؟ تعني أمير المؤمنين، فقالت لها أمها: إن عمر لا يرانا، فقالت الفتاة: إن كان عمر لا يرانا فرب عمر يرانا، وكذلك الرجل الذي تمكن من المرأة فقالت له: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فقام وتركها، وترك المال الذي أعطاها لما ذكرته بتقوى الله فقام وتركها خوفاً من الله، وأمثلة ذلك في الناس كثيرة.
معشر المسلمين: والغفلة عن هذا المقام هي التي جعلت بعض الناس ينامون عن صلاة الفجر مطمئنين غير مبالين، وآخرين يأكلون أموال الناس محتالين، وفريقاً يلوذون عن أنظار المسلمين في البيوت ونحوها، فيباشرون فظيع الإجرام، وينتهكون العرض الحرام، فلو كان لهؤلاء قلوب يقظة حية تعتقد أنه لا يحجز بصر الله حاجز، ولا يرد حكمه راد، ولا يجير من عذابه مجير، لما بارزوا الله بالعصيان، وارتكبوا أنواع الإثم والعدوان، ولكن غفلت القلوب فتراكمت الذنوب حتى استهانوا بوعيد علام الغيوب، والله تعالى يقول: " ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار "، ويقول صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته "، ثم تلا قول الله تعالى: " وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد ".
فاتقوا الله عباد الله وراقبوه في جميع أحوالكم، واتقوه وأطيعوه مخلصين في جميع أعمالكم، فإنه عليكم رقيب، ومنكم قريب، وأعمالكم عليكم محصاة، وغداً موفاة، وصح عن نبيكم صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يقول الله عز وجل: يا عبادي! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه "، " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ".
نفعني الله وإياكم بهدي كتابه، وجعلنا من خاصة أوليائه وأحبابه، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب، فاستغفروه يغفر لكم إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية

الحمد لله حمداً طيباً مباركاً كثيراً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، كفى به بذنوب عباده خبيراً، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المبعوث بالحق بين يدي الساعة بشيراً ونذيراً، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.
عباد الله: إن كثيراً من الناس اليوم أعرضوا عن العلم الشرعي النافع المبارك، لأنه في نظرهم لا يخدمهم في أمور الحياة، فشغلوا أوقاتهم بغيره، وصدوا عن طاعة الله وذكره، وضيعوا أوقاتهم في العكوف على الملاهي، وصار الواحد يجاهر بمعصية الله ويباهي، ويتنافسون في معرفة اللغات الأجنبية والمسالك الكفرية من أجل التجارات وتحقيق المباهاة، ويبذلون جهدهم في ذلك ويخسرون الكثير من أموالهم في سبيل ذلك، وكم يتعرضون له من أجلها من أنواع الضلال وأسباب المهالك، وغاية ما هم عليه أن ينال أحدهم شيئاً من عرض الدنيا، وماذا يغنيه لو حصله وقد عرض نفسه للخسارة في الأخرى؟.
فاتقوا الله عباد الله في أنفسكم وفي أولادكم وذويكم، واعلموا أنه لا سعادة لكم إلا في أن تعبدوا الله على بصيرة، ولا سبيل لذلك إلا بالفقه في الدين ومعرفة سنة النبي الأمين، ومن أراد الآخرة فاز بالدنيا والآخرة، ومن أراد الدنيا فاتته الآخرة، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له، فتفقهوا في دينكم والزموا هدي نبيكم، وأخلصوا العمل لوجه ربكم، تكونوا من السعداء في الدنيا والآخرة ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
عباد الله ، " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ".
فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون.









الموضوع الأصلي : مراقبة الله عز وجل // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ عبد الستار الخضراوى






توقيع : الشيخ عبد الستار الخضراوى






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



مراقبة الله عز وجل    Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة