أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 االغيرة على الأعراض  Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 االغيرة على الأعراض  Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م االغيرة على الأعراض  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف االغيرة على الأعراض  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م االغيرة على الأعراض  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى االغيرة على الأعراض  Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م االغيرة على الأعراض  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 ماالغيرة على الأعراض  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا االغيرة على الأعراض  Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهاالغيرة على الأعراض  Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةاالغيرة على الأعراض  Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب االغيرة على الأعراض  Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام االغيرة على الأعراض  Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 ماالغيرة على الأعراض  Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء االغيرة على الأعراض  Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه االغيرة على الأعراض  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةاالغيرة على الأعراض  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف االغيرة على الأعراض  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 االغيرة على الأعراض  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م االغيرة على الأعراض  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: صوت المنبر

شاطر
االغيرة على الأعراض  Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 5:17 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ عبد الستار الخضراوى

البيانات
عدد المساهمات : 110
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 64
العنوان : مركز منوف محافظة المنوفية امام وخطيب بمسجد الناخودية
مكان العمل : امام وخطيب ومدرس اول

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: االغيرة على الأعراض االغيرة على الأعراض  Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 5:17 am



االغيرة على الأعراض




الخطبة الأولى
ن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، و من يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا ، أحمده سبحانه و أشكره ، شرع الشرائع لتهدي إلى الخير و الرشاد و الفضيلة ، و سد الذرائع لتحول عن الشر و الفساد و الرذيلة ، و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وعد الثواب كما توعد بالعقاب " ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد " . و أشهد أن سيدنا و نبينا محمداً عبده و رسوله جاء بالحق من عند ربه ، فأنار القلوب و هداها ، و طهر النفوس من فجورها و زكاها ، صلى الله و سلم و بارك عليه و على آله و أصحابه و التابعين ، و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد :
فأوصيكم أيها الناس و نفسي بتقوى الله عز و جل . و خشيته و طاعته و طاعة رسوله صلى الله عليه و سلم : " ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون " .
أيها المسلمون : لا ترجع هزائم الأمم ، و لا انتكاسات الشعوب إلى الضعف في قواها المادية و لا إلى النقص في معداتها الحربية .
من يظن هذا الظن ففكره قاصر و نظره سقيم .
إن الأمم لا تعلو ـ بإذن الله ـ إلا بضمانات الأخلاق الصلبة في سير الرجال . بل إن رسالات الله ما جاءت إلا بالأخلاق ، و إتمام الأخلاق بعد توحيد الله و عبادته : " إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق " .
الأخلاق الفاضلة ، يضعف أمامها العدو ، و ينهار بها أهل الشهوات .
حينما يكون المجتمع صارماً في نظام أخلاقه و ضوابط سلوكه ، غيوراً على كرامة فرده و أمته ، مؤثراً رضا الله على نوازع شهواته حينئذ يستقيم مساره في طريق الحق و الصلاح و الرفعة و الإصلاح .
و الأخلاق أيها الإخوة ـ ليست شيئاً يكتسب بالقراءة و الكتابة ، و لا بالمواعظ و الخطابة ، و لكنها درجة بل درجات لا تنال ـ بعد توفيق الله و رحمته ـ إلا بالتربية و التهذيب و الصرامة و الحزم و قوة الإرادة و العزم .
أيها الإخوة : و هذا حديث عن قياس من مقياس الأخلاق دقيق و معيار من معايير ضبط السلوك جلي .
إنها الغيرة . الغيرة ـ يا عباد الله ـ الغيرة . الغيرة على الأعراض و حماية حمى الحرمات . أيها الأحبة الغيورون : كل امرىء عاقل ، بل كل شهم فاضل لا يرضى إلا أن يكون عرضه محل الثناء و التمجيد ، و يسعى ثم يسعى ليبقى عرضه حرماً مصوناً لا يرتع فيه اللامزون ، و لا يجوس حماه العابثون .
إن كريم العرض ليبذل الغالي و النفيس للدفاع عن شرفه ، و إن ذا المروءة الشهم يقدم ثروته ليسد أفواهاً تتطاول عليه بألسنتها أو تناله ببذيء ألفاظها . نعم إنه ليصون العرض بالمال ، فلا بارك الله بمال لا يصون عرضاً .
بل لا يقف الحد عند هذا فإن صاحب الغيرة ليخاطر بحياته و يبذل مهجته ، و يعرض نفسه لسهام المنايا عندما يرجم بشتيمة تلوث كرامته .
يهون على الكرام أن تصان الأجسام لتسلم العقول و الأعراض . و قد بلغ دينكم في ذلك الغاية حين أعلن نبيكم محمد صلى الله عليه و سلم : " من قتل دون أهله فهو شهيد " .
أيها الإخوة : بصيانة العرض و كرامته يتجلى صفاء الدين و جمال الإنسانية و بتدنسه و هوانه ينزل الإنسان إلى أرذل الحيوانات بهيمية .
يقول ابن القيم رحمه الله : إذا رحلت الغيرة من القلب ترحلت المحبة ، بل ترحل الدين كله . و لقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم من أشد الناس غيرة على أعراضهم ، روي " عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال يوماً لأصحابه : إن دخل أحدكم على أهله و وجد ما يريبه أشهد أربعاً ، فقام سعد بن معاذ متأثراً فقال يا رسول الله : أأدخل على أهلي فأجد ما يريبني أنتظر حتى أشهد أربعاً ؟ لا و الذي بعثك بالحق !! إن رأيت ما يريبني في أهلي لأطيحن بالرأس عن الجسد و لأضربن بالسيف غير مصفح و ليفعل الله بي بعد ذلك ما يشاء ؟؟ فقال عليه الصلاة و السلام : أتعجبون من غيرة سعد ؟؟ و الله لأنا أغير منه ، و الله أغير مني ، و من أجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها و ما بطن ... " الحديث و أصله في الصحيحين .
من حرم الغيرة حرم طهر الحياة ، و من حرم طهر الحياة فهو أحط من بهيمة الأنعام .
و لا يمتدح بالغيرة إلا كرام الرجال و كرائم النساء .
إن الحياة الطاهرة تحتاج إلى عزائم الخيار ، و أما عيشة الدعارة فطريقها سهل الانحدار و الانهيار ، و بالمكاره حفت الجنة و بالشهوات حفت النار .
أيها الإخوة : إن الأسف كل الأسف ، و الأسى كل الأسى فيما جلبته مدنية هذا العصر من ذبح صارخ للأعراض ، و وأد كريه للغيرة . تعرض تفاصيل الفحشاء من خلال وسائل نشر كثيرة ، بل إنه ليرى الرجل و المرأة يأتيان الفاحشة و بواعثها و مثيراتها ، يشاهدان و هما يعانقان الرذيلة غير مستورين عن أعين المشاهدين و النظارة ، لقد انقلب الحال عند كثير من الأقوام بل الأفراد و الأسر حتى صار الساقطون الماجنون يمثلون الأسوة و القدوة من مفكرهم و سام افتخار و عنوان رجولة .
تصوروا ـ رعاكم الله و حماكم ـ خبيثاً و خبيثة يقفان على قارعة الطريق ليمارسا الفاحشة علانية كما تفعل البهائم من الحمير و الخنازير أعز الله مقامكم و نزه أسماعكم .
هل غارت من النفوس الغيرة ؟ و هل غاض ماؤها ؟ و هل انطفأ بهاؤها ؟ هل في الناس دياثة ؟ هل فيهم من يقر الخبث في أهله ؟ لا يدري الغيور من يخاطب ؟ هل يخاطب الزواني و البغايا ؟ و إلا فأين الكرام و الحرائر ؟؟ .
إعلان للفحشاء بوقاحة ؟؟ و إغراق في المجون بتبجح ؟؟ أغان ساقطة ، و أفلام آثمة ، و سهرات فاضحة ، و قصص داعرة ، و ملابس خالعة ، و عبارات مثيرة ، و حركات فاجرة ، ما بين مسموع و مقروء و مشاهد ، في صور و أوضاع يندى لها الجبين في كثير من البلاد و الأصقاع إلا من رحم الله . على الشواطىء و المنتزهات ، و في الأسواق و الطرقات ، فلا حول و لا قوة إلا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل ؟؟ .
حسبنا الله من إناس يهشون للمنكر و يودون لو نبت الجيل كله في حمأة الرذيلة ، و حسبنا الله من فئات تود لو انهال التراب على الفطرة المستقيمة و الحشمة الرفيعة .
ما هذا البلاء ؟ كيف يستسيغ ذوو الشهامة من الرجال و العفة من النساء لأنفسهم و لأطفالهم ، لفتيانهم و لفتياتهم هذا الغثاء المدمر من ابتكارات البث المباشر و قنوات الفضاء الواسع ؟؟ .
أين ذهب الحياء ؟ و أين ضاعت المروءة ؟ أين الغيرة من بيوت هيأت لناشئتها أجواء الفتنة ، و جرتها إلى مستنقعات التفسخ جراً ، و جلبت لها محرضات المنكر تدفعها إلى الإثم دفعاً ، و تدعها إلى الفحشاء دعاً ؟؟ .
اطلعت امرأة شريفة على الخمر ثم سألت : هل تشرب هذا نساؤكم ؟ قالوا : نعم . قالت : زنين و رب الكعبة !!! .
أيها الإخوة : إن طريق السلامة لمن يريد السلامة ـ بعد الإيمان بالله و رحمته و عصمته ـ ينبع من البيت و البيئة . فهناك بيئات تنبت الذل ، و أخرى تنبت العز ، و ثمت بيوتات تظلها العفة و الحشمة ، و أخرى ملؤها الفحشاء و المنكر . لا تحفظ المروءة و لا يسلم العرض إلا حين يعيش الفتى و تعيش الفتاة في بيت محتشم محفوظ بتعاليم الإسلام و آداب القرآن ، ملتزم بالستر و الحياء ، تختفي فيه المثيرات و آلات اللهو المنكر ، يتطهر من الاختلاط المحرم . الغيرة الغيرة يا عباد الله ، " فالحمو الموت " و احذروا السائق و الخادم و صديق العائلة و ابن الجيران ، ناهيك بالطبيب المريب و الممرض المريض ، و إياكم و احذروا الخلوة بالبائع و المدرس في البيت ، حذار أن يظهر هؤلاء و أشباههم على عورات النساء . فذلكم اختلاط يتسع فيه الخرق على الراقع و تصبح فيه الديار من الأخلاق بلاقع .
هل تأملتم ـ وفقكم الله ـ لماذا توصف المحسنات بالغافلات ،
الغافلات : وصف لطيف محمود ، وصف يجسد المجتمع البرىء و البيت الطاهر الذي تشب فتياته زهرات ناصعات لا يعرفن الإثم ، إنهن غافلات عن لوثات الطباع السافلة .
و إذا كان الأمر كذلك فتأملوا كيف تتعاون الأقلام الساقطة و الأفلام الهابطة لتمزق حجاب الغفلة هذا ، ثم تتسابق و تتنافس في شرح المعاصي ، و فضح الأسرارو هتك الأستار ، و فتح عيون الصغار قبل الكبار . ألا ساء ما يزرون ؟؟؟ .
أيها الإخوة و الأخوات : الغيرة الغيرة إن لم تغاروا فاعلموا أن ربكم يغار ، فلا أحد أغير من الله من أجل ذلك حرم الفواحش ،
يا أمة محمد ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته .
و ربكم يمهل و لا يهمل ، و إذا ضيع أمر الله فكيف تستنكر الخيانات البيتية و الشذوذات الجنسية و حالات الاغتصاب و جرائم القتل و ألوان الاعتداء ؟؟؟ .
إذا ضيع أمر الله طفح المجتمع بنوازع الشر و امتلأ بدوافع الأثرة ، و تولدت فيه مشاعر الحسد و البغضاء ، و من ثم قل ما ينجو من فساد و فوضى و سفك دماء : " فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم * أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم * أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها " .
الخطبة الثانية
الحمد لله ذي الجلال و العزة ، يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور ، أحمده سبحانه و أشكره و أتوب إليه و أستغفره يتولى أهل التقى و العفة بلطفه و رحمته و يأخذ أهل الفسوق و المجون ببأسه و نقمته ، و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له . و أشهد أن سيدنا و نبينا محمداً عبده و رسوله جاء بكريم الخصال و مجامع الأخلاق فحفظ الأمانة و صان العفة ، صلى الله و سلم و بارك عليه و على آله و أصحابه و التابعين ، و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد :
أيها المسلمون : كم للفضيلة من حصن امتنع به أولوا النخوة فكانوا بذلك محسنين ، و كم للرذيلة من صرعى أوردتهم المهالك فكانوا هم الخاسرين .
في ظلال الفضيلة منعة و أمان ، و في مهاوي الرذيلة ذلة و هوان ، و الرجل هو صاحب القوامة في الأسرة و إذا ضعف القوام فسد الأقوام . و إذا فسد الأقوام خسروا الفضيلة ، و فقدوا العفة و تاجروا بالأعراض و أصبحوا كالمياه في المفازات يلغ فيها كل كلب ، و يكدر ماءها كل وارد .
" جاء شاب إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله ائذن لي في الزنا ، فأقبل عليه الناس يزجرونه ، و أدنى رسول الله صلى الله عليه و سلم مجلسه ثم قال له : أتحبه لأمك ؟ قال : لا و الله جعلني الله فداك . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : و لا الناس يحبون لأمهاتهم . قال : أفتحبه لابنتك ؟ قال : لا . قال : و لا الناس يحبونه لبناتهم . و لم يزل النبي صلى الله عليه و سلم يقول للفتى : أتحبه لأختك أتحبه لعمتك أتحبه لخالتك ، كل ذلك و الفتى يقول لا و الله جعلني الله فداك فوضع النبي صلى الله عليه و سلم يده عليه و قال : اللهم اغفر ذنبه و طهر قلبه و حصن فرجه ، فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء . "
ألا فاتقوا الله رحمكم الله و غاروا على حرمات الله يسلم لكم دينكم و عرضكم و يبارك لكم في أهلكم و ذرياتكم .












الموضوع الأصلي : االغيرة على الأعراض // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ عبد الستار الخضراوى






توقيع : الشيخ عبد الستار الخضراوى






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



االغيرة على الأعراض  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة