أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 واجب الأمة نحو علمائها Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 واجب الأمة نحو علمائها Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م واجب الأمة نحو علمائها Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف واجب الأمة نحو علمائها Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م واجب الأمة نحو علمائها Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى واجب الأمة نحو علمائها Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م واجب الأمة نحو علمائها Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مواجب الأمة نحو علمائها Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا واجب الأمة نحو علمائها Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهواجب الأمة نحو علمائها Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةواجب الأمة نحو علمائها Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب واجب الأمة نحو علمائها Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام واجب الأمة نحو علمائها Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مواجب الأمة نحو علمائها Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء واجب الأمة نحو علمائها Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه واجب الأمة نحو علمائها Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةواجب الأمة نحو علمائها Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف واجب الأمة نحو علمائها Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 واجب الأمة نحو علمائها Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م واجب الأمة نحو علمائها Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: صوت المنبر

شاطر
واجب الأمة نحو علمائها Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 5:47 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ عبد الستار الخضراوى

البيانات
عدد المساهمات : 110
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 64
العنوان : مركز منوف محافظة المنوفية امام وخطيب بمسجد الناخودية
مكان العمل : امام وخطيب ومدرس اول

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: واجب الأمة نحو علمائها واجب الأمة نحو علمائها Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 5:47 am



واجب الأمة نحو علمائها



الخطبة الأولى

الحمد لله الرحيم الرحمن ، خلق الإنسان علمه البيان ، أحمده سبحانه و أشكره ، و أتوب إليه و أستغفره . قرن رفعة أهل العلم برفعة أهل الإيمان " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " . و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن سيدنا و نبينا محمداً عبده و رسوله . . بعثه في الأميين يتلو عليهم آياته و يزكيهم ، و يعلمهم الكتاب و الحكمة . فهو أمين الوحيين السنة و القرآن . صلى الله عليه و سلم و بارك عليه ، و على آله و أصحابه أولي النهى و العلم و العرفان ، و التابعين و من تبعهم بإحسان .
أما بعد :
فاتقوا الله ـ عباد الله ـ فأوثق العرى كلمة التقوى .
أيها المسلمون : علم الشريعة هو ميراث النبوة ، و عنوان الرسالة . لا فلاح في الدارين إلا به ، و لا سبيل للنجاة إلا بالتعلق بسببه : " فاعلم أنه لا إله إلا الله " علم في إيمان ، من ظفر به فاز و غنم ، و من صرف عنه خاب و حرم . قطب السعادة و مدارها ، ضياء النبوة ، و نور الشريعة ، الوصول إلى الله و رضوانه بدونه محال ، و طالب الهدى بغيره هو عين الضلال . من سلك غير ذلك فطريقة مسدود ، و من ابتغى الحق في غيره فسعيه عليه مردود .
و صلاح الأمة لا يكون راسخ البناء ، و لا جميل الطلاء ، و لا محمود العقبى ، إلا إذا كان موصولاً بحقائق الدين و مصطبغاً بآداب الشرع . و ذلك لا يكون و لن يكون إلا حين يقوم العلماء الربانيون بمسئولياتهم ، و ينهضوا بما استحفظوا من الدين ، و ما أوتوا من العلم .
أيها الإخوة في الله : و حين يطالب العلماء بمسئولياتهم ، فيجب على الأمة أن تحفظ حقوقهم ، و تعرف مكانتهم ، و تقدرهم حق قدرهم ، و تلتزم الأدب معهم ، إنهم العلماء وارثوا علم الرسالة . . خلفاء النبي صلى الله عليه و سلم في أمته ، المحيون لما مات من سنته ، بهم قام الكتاب و به قاموا ، و بهم نطق الكتاب ، و به نطقوا " إنما يخشى الله من عباده العلماء " مصابيح الدجى ، و أعلام الهدى ، هم النجوم بهم يهتدى و يقتدى ، فيهم رجاجة الرأي ، و صرامة العزام ، و خلوص السرائر ، إذا رأوا حقاً أعانوا ، و إن أبصروا عوجاً نصحوا ، و إن لمحوا تقصير نبهوا .
ينظرون في أحوال الناس ، يصححون العقائد و العبادات ، يدلون على السنن ، و يحذرون من البدع ، ينفون عن الأمة خبث المزاعم الباطلة ، و المبادئ المنحرفة . بعلمهم و تعليمهم ـ بإذن الله ـ يكون الله أنقياء الفكر ، و أتقياء العمل . يصلحون في معاملات الناس ما كان فاسداً ، و يصلون منها ما كان مقطوعاً ، بجهودهم و توجيههم ـ بتوفيق الله ـ يتضح الحق ، و ينكشف الضر ، و تسود السعادة . يرفقون في الخطاب ، و يلينون في الإرشاد . . لا يقولون ما ليس بحق ، و لا يأتون ما ليس بمصلحة . يأخذون بالتي هي أرضى للخالق . . فهم مثال الاستقامة ، و عنوان الصلاح . يحتملون المكاره في سبيل ما يقدمون من نصائح و يتجلدون عند الأذى . هم أسرع الأمة إلى الائتمار بما يأمرون ، و المبادرة في الكف عما يحذرون . معقل الدين ، و مشرق الهداية . . يبلغون رسالات الله بعد أنبياء الله . هم الجنود يرمى بهم العدو في كل وقت و في كل مكان ، و في كل صورة . يجمعون بين ما صح من أقوال السلف ، و ما صلح من آراء الخلف .
يقال ذلك أيها الإخوة في الله ، و هم بأمثال هذا الثناء جديرون ، و بتسطير هذا الإطراء حقيقون ، فهم بالعلم عاملون و على الحق سائرون . يهدون بالحق و به يعدلون و على رغم كل هذه الجدارة ، و على التسليم بهذه الأحقية . فإنهم غير معصومين . تبدر منهم الزلة ، و تقع منهم العثرة ، و تنبو منهم الكبوة ، و العصمة غير مضمونة لأي عالم ، ولو جمع شروط الاجتهاد كلها ، و مقاييس الصلاح جميعها ، و لكن المضمونة لهم ـ إن شاء الله ـ الأجر على اجتهادهم ـ أصابوا أو أخطئوا .
أيها الشباب ، أيها الدعاة ، يا طلاب العلم ، العالم لا يؤخذ بزلته ، و لا يتبع بهفوته . فليس أحد من أفراد العلماء إلا وله ناردة . . ينبغي أن تدفن في بحر علمه ، و تنسى في جنب عظيم فضله . اسمعوا إلى مقولة الحافظ الذهبي ـ رحمه الله ـ : لو أنا كلما أخطأ إمام في اجتهاد في آحاد المسائل خطأ مغفوراً له . قمنا عليه . و بدعناه و هجرناه ، لما سلم معنا لا ابن نصر و لا ابن مندة ، و لا من هو أكبر منهما ، و الله هو هادي الخلق إلى الحق ، و هو أرحم الراحمين ، و نعوذ بالله من الهوى و الفظاظة . كلامه . و من ظفر بخطأ عالم فلا يفرح ، و لا يتبع العثرات . و لكن ليصحح الخطأ ، و لينبه إلى الصواب ، و ليحذر التشهير و التشنيع . فإن المنصف يحزم بأنه ما من إمام إلا و له أغلاط و أوهام ، قد تظهر و قد تخفى في العاجل أو في الآجل .
إن قاصد الحق ، و صادق الهدف بحاجة إلى عقل يقظ ، و ضمير حي . بحاجة إلى علم نافعل ، و إيمان وازع . يحيط ذلك سياج من الخلق الفاضل ، في لسان عفيف ، و نظر متورع . و قبل ذلك و بعده . . هو بحاجة إلا إخلاص القصد لله وحده ، و التجرد للحق ، و مجاهده النفس ، حتى تتحرر من اتباع هواها ، و هوى غيرها .
يا رجال الدعوة ، و يا طلاب العلم ، احذروا كثرة الخصام ، و إطالة الجدل . فالتوسع في ذلك من قلة الورع ، و سلوك غير هدي السلف . سمع الحسن ـ رحمه الله ـ قوماً تعالى جدلهم ، و تنافرت مقالاتهم ، فقال : هؤلاء ملوا العبادة ، و قل فيهم الورع ، فخف عليهم القول ، فتكلموا فيها تكلموا ، و خاضوا فيه خاضوا .
احذروا التطاول على مناهج الأئمة ، و علماء الأمة ، أو التهوين من فقه السلف . أو العلم الموروث . فالتجريح بغير حق لا يجوز ، و رفض الدليل محرم لا يسوغ .
و المنهج الحق الأخذ بالدليل مع وافر الحرمة و التقدير لأئمة العلم و الدين في الجديد و القديم .
أهل الإسلام ليس لهم سمة سوى الإسلام . فيا طالب العلم و يا رجل الدعوة بارك الله في عملك ، و نفع بدعوتك . اطلب العلم ، و اجتهد في العمل ، و ادع إلى الله على طريق محمد صلى الله عليه و سلم و الرعيل الأول و السلف الصالح من بعده .
فلا تخرج من سعة الإسلام إلى القوالب الضيقة . فالإسلام كله جادة و منهج ، و المسلمون جميعهم هم الجماعة ، و إن يد الله مع الجماعة . و لا يكن لك ولاء و لا براء إلا للإسلام . . دين محمد صلى الله عليه و سلم كن طالب علم على الجادة ، تقفوا الأثر ، و تتبع السنن ، تدعو إلى الله على بصيرة . عارفاً لأهل . الفضل فضلهم ، و معترفاً بسابقتهم .
و اعلم أنه ليس من الممكن جمع الناس على قول واحد . فقد اختلف الصحابة و التابعون و الأئمة المرضيون .
و لكن يمكن جمع الناس على رفع الملام عن الأئمة الأعلام . و من ظن أنه قادر على صب الناس في قالب واحد يصنعه لهم و يضعهم فيه و يمشون وراءه وفق ما فهمه من الشريعة و نصوصها . . . ظاناً أنه سيرفع الخلاف ، أو يجمع الناس على كلمة سواء . فقد أبعد النجعة ، و أوغل في الطلب .
و لكن مسلك العدل و الإنصاف ، و منهج الحق و الصواب . . أن ينظر إلى القول دون قائله ، و أن يعرف الرجال بالحق ، و تكون لدى طالب العلم و الحق ، الشجاعة لنقد ذاته ، و الاعتراف بأخطائه ، و الترحيب الصادق بالنصح و طلب التقويم . و الاستفدة من كل علو و حكمة ، و الثناء على كل محسن بإحسانه ، و التماس العذر للمقصر عند تقصيره ، و بخاصة أولئك الأعلام الذين يعملون الناس الخير ، و ينصرون دين الله ، و يتحملون في سبيل الحق ما يتحلمون . و حق على المسلم إذا سمع مقالة سوء في أخيه المؤمنين لا سيما رجل العالم ، و صاحب الدعوة ، ألا يظن به إلا خيراً " لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا " .
و الأشد من ذلك و الأنكى أيها الإخوة ، اتهام النيات ، و الحكم على المقاصد ، و التطاول على السرائر التي لا يعلمها إلا ربها و مولاها . و يتسع هذا الأمر و يعرض إذا كان في حق عالم من علماء المسلمين ، بذل نفسه للعلم و التعليم ، و الدعوة إلى الله ، و الغيرة على الحق ، و الدفاع عن الدين ، و التضحية في سبيل الله .
و ليحذر المسلم الناصح لنفسه و دينه و أمته مسالك المنافقين ، و أعداء الملة الذين يصفون رجل العلم و الإيمان و الدعوة بالعمالة للشرق أو الغرب لمجرد أن خالف في رأي ، أو زل في فتوى و الأمر لا يعدو مجالات الاجتهاد ، و مواطن اختلاف النظر ، مما لا ينال دين مسلم أو إيمانه أو تقواه بحال من الأحوال .
ألا فاتقوا الله ربكم ، و أصلحوا ذات بينكم ، و اعرفوا لكل ذي فضل فضله ، و أقيموا الدين ، و لا تتفرقوا فيه .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
" فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون * منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين * من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون " .
الخطبة الثانية


الحمد لله علي الذات ، عظيم الصفات ، أحمده سبحانه و أشكره ، يقبل التوبة عن عباده ، و يعفو عن السيئات ، و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن سيدنا و نبينا محمداً عبده و رسوله ، الهادي إلى طرق الخيرات ، و المحذر من مسالك الضلالات ، صلى الله عليه و سلم و بارك عليه ، و على آله و صحبه ، أولي الفضل و الكرامات ، و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم تبلى السرائر ، و تكشف المكنونات .
أما بعد :
أيها الإخوة في الله : فلئن كان ما تقدم نعوت العلماء الراسخين و صفات الأئمة العاملين . فإن من غير المنكور أن ثمة منتسبين إلى العلم مريبين مدخولين . . يندسون في الناس كالداء في البدن و كالسم في الدسم . هم في وحدة الأمة مظهر تفريق ، و في قوتها مصدر إضعاف و تعويق . اتخذوا من مجالسهم توليداً للأكاذيب ، ومن ندواتهم و منتدياتهم وسائل لترويج الشائعات ، يشيعون السوء في الذين آمنوا ، و يثيرون الريبة في الذين يعملون الصالحات . يقعدون من المصلحين مقاعد التلصص و التربص ، و كأنهم لا يختلون فريستهم إلا في الظلام ، و لا يشوون ذبائحهم إلى في لهب الحريق ، يفرون من النور كما تفر الخفافيش ، و يموتون من الطهر كما تموت الجراثيم . هذه بلية ، و ثمة بلية أخرى ، ذلك أن كثيراً من القضايا المطروحة ، و المواقف المعلنة من قضايا الإسلام و شخصيات العلم و الدعوة ـ كثير من هذه القضايا ـ ظاهرها خلاف في العلم و الرأي ، و حقيقتها حب الذات ، و اتباع الهوى الذي يعمى و يصم و يضل عن السبيل . نعم إنها ـ مع عظيم الأسى و الأسف ـ في كثير من صورها و تفسيراتها ترجع إلى أمور شخصية ، و تطلعات ذاتية ، حتى و لو كانت مغلفة بالحرص على مصلحة الإسلام و جماعة المسلمين مما قد يدق و يخفى حتى على الإنسان نفسه ، فيزين له سوء عمله فيراه حسناً ، و قد جاء في الحديث : " ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال و الشرف لدينه " خلاف على المغانم ، و حب للظهور و الجاه والتصدر .
يضم إلى ذلك أن بعض الناس ـ هداهم الله ـ إذا وثقوا في دين رجل و علمه . . . ثم سمعوا عنه هفوة ، أو ذكرت لهم فيه زلة نبذوه و نابزوه . فتراهم بعثرة واحدة هدموا جهاده و جهوده طول عمره ، و أهالوا التراب على تاريخه المجيد كله . ألا فليتق الله هؤلاء .
و اتقوا الله جميعاً رحمكم الله ، و اسلكوا نهج الإسلام و أحسنوا الظن بإخوانكم المسلمين ، و سيروا مسار القصد ، تفلحوا و تبلغوا .









الموضوع الأصلي : واجب الأمة نحو علمائها // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ عبد الستار الخضراوى






توقيع : الشيخ عبد الستار الخضراوى





واجب الأمة نحو علمائها Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 5:57 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ صلاح عزت أبوهيبه

البيانات
عدد المساهمات : 318
نقاط : 667
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 49
العنوان : مديرية اوقاف المنوفية #ادارة اوقاف منوف #محافظة المنوفية
مكان العمل : امام وخطيب مسجد الانجبى بمنوف

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: واجب الأمة نحو علمائها واجب الأمة نحو علمائها Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 5:57 am



واجب الأمة نحو علمائها


الله يبارك فيك يامولانا




الموضوع الأصلي : واجب الأمة نحو علمائها // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ صلاح عزت أبوهيبه






توقيع : الشيخ صلاح عزت أبوهيبه





واجب الأمة نحو علمائها Emptyالسبت يناير 08, 2011 8:22 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

ش يوسف زهران

البيانات
عدد المساهمات : 344
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العنوان : قرية ميت رهينة مركز البدرشين محافظة 6 أكتوبر
مكان العمل : إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: واجب الأمة نحو علمائها واجب الأمة نحو علمائها Emptyالسبت يناير 08, 2011 8:22 am



واجب الأمة نحو علمائها


جزاكم الله خيرا




الموضوع الأصلي : واجب الأمة نحو علمائها // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: ش يوسف زهران






توقيع : ش يوسف زهران






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



واجب الأمة نحو علمائها Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة