أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مالأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهالأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةالأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مالأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةالأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: العقيدة والأديان والمذاهب

شاطر
الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأحد يناير 16, 2011 7:26 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

ش يوسف زهران

البيانات
عدد المساهمات : 344
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العنوان : قرية ميت رهينة مركز البدرشين محافظة 6 أكتوبر
مكان العمل : إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الأشاعرة (أهل السنة ) الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأحد يناير 16, 2011 7:26 am



الأشاعرة (أهل السنة )


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على من أخرج الله به البشرية من الظلمات إلى النور وبعد : تحدثنا عن فرق ضالة كثيرة شذت عن أهل السنة و الجماعة , فمن هم أهل السنة و الجماعة الذين يدين بمذهبم ثمانين بالمائة من المسلمين ,يتكون أهل السنة و الجماعة من مذهبين رئيسيين الأول الأشاعرة و الثانى الماتريدية , والأشعريين دائما ما نسمع عن خلافات بينهم و بين مدعي السلفية ,فما هى الأشعرية .

فرقة كلامية إسلامية، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة. وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية (وهو ما كان سائدا فى هذا الزمان ) وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية .



التأسيس وأبرز الشخصيات:

· أبو الحسن الأشعري: هو أبو الحسن علي بن إسماعيل، من ذرية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، ولد بالبصرة سنة 270هـ ومرت حياته الفكرية بثلاث مراحل:



ـ المرحلة الأولى: عاش فيها في كنف أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته . ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة .



ـ المرحلة الثانية: ثار فيه على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسه منهجاً جديداً يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما يتفق مع العقل .



ـ المرحلة الثالثة: إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تبديل ولا تمثيل، وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبّر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم ، الذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل. ولم يقتصر على ذلك بل خلّف مكتبة كبيرة في الدفاع عن السنة وشرح العقيدة تقدّر بثمانية وستين مؤلفاً، توفي سنة 324هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته: "اليوم مات ناصر السنة".



· بعد وفاة أبو الحسن الأشعري، وعلى يد أئمة المذهب وواضعي أصوله وأركانه، أخذ المذهب الأشعري أكثر من طور، تعددت فيه الإجتهادات والمناهج في أصول المذهب وعقائده .



· من أبرز أئمة المذهب:

ـ القاضي أبو بكر الباقلاني: (328ـ402هـ) (950ـ1013م) هو محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر، من كبار علماء الكلام، هذَّب بحوث الأشعري، وتكلَّم في مقدمات البراهين العقلية للتوحيد ثم انتهى إلى مذهب السلف وأثبت جميع الصفات كالوجه واليدين على الحقيقة وأبطل أصناف التأويلات وذلك في كتابه: تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل . ولد في البصرة وسكن بغداد وتوفي فيها . وجهه عضد الدولة سفيراً عنه إلى ملك الروم، فجرت له في القسطنطينية مناظرات مع علماء النصرانية بين يدي ملكها . من كتبه: إعجاز القرآن، الإنصاف، مناقب الأئمة، دقائق الكلام، الملل والنحل، الاستبصار، تمهيد الأوائل ، كشف أسرار الباطنية .



ـ أبو إسحاق الشيرازي: (293ـ476هـ) (1003ـ1083م) . وهو إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروز أبادي الشيرازي، العلامة المناظر، ولد في فيروز أباد بفارس وانتقل إلى شيراز، ثم البصرة ومنها إلى بغداد سنة (415هـ) . وظهر نبوغه في الفقه الشافعي وعلم الكلام، فكان مرجعاً للطلاب ومفتياً للأمة في عصره، وقد اشتهر بقوة الحجة في الجدل والمناظرة . بنى له الوزير نظام الملك: المدرسة النظامية على شاطئ دجلة، فكان يدرس فيها ويديرها .



من مصنفاته: التنبيه والمهذَّب في الفقه، والتبصرة في أصول الشافعية، وطبقات الفقهاء، واللمع في أصول الفقه وشرحه، والملخص، والمعونة في الجدل .



· أبو حامد الغزالي: (450ـ505هـ) (1058ـ1111م) وهو محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي، ولد في الطابران، قصبة طوس خراسان وتُوفِّي بها . رحل إلى نيسابور ثم إلى بغداد، فالحجاز، فبلاد الشام، فمصر ثم عاد إلى بلدته .



لم يسلك الغزالي مسلك الباقلاني، بل خالف الأشعري في بعض الآراء وخاصة فيما يتعلق بالمقدمات العقلية في الاستدلال، وذم علم الكلام وبيَّن أن أدلته لا تفيد اليقين كما في كتبه المنقذ من الضلال، وكتاب التفرقة بين الإيمان والزندقة ، وحرم الخوض فيه فقال: " لو تركنا المداهنة لصرحنا بأن الخوض في هذا العلم حرام " . اتجه نحو التصوف، واعتقد أنه الطريق الوحيد للمعرفة .



· أبو إسحاق الإسفراييني: (ت418هـ) (1027م) وهو إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن مهران، أبو إسحاق عالم بالفقه والأصول وكان يلقب بركن الدين وهو أول من لقب به من الفقهاء . نشأ في إسفرايين (بين نيسابور وجرجان) ثم خرج إلى نيسابور وبنيت له مدرسة عظيمة فدرس فيها، ورحل إلى خراسان وبعض أنحاء العراق، فاشتهر في العالم الإسلامي . ألَّف في علم الكلام كتابه الكبير، الذي سماه الجامع في أصول الدين والرد على الملحدين . قال ابن خلكان: رأيته في خمسة مجلدات . توفي أبو إسحاق الإسفراييني في يوم عاشوراء سنة عشرة وأربعمائة بنيسابور ثم نقل إلى إسفرايين ودفن بها وكان قد نيف على الثمانين .



· إمام الحرمين أبو المعالي الجويني: (419ـ478هـ) (1028ـ1085م) . وهو عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، الفقيه الشافعي ولد في بلد جوين (من نواحي نيسابور) ثم رحل إلى بغداد، فمكة حيث جاور فيها أربع سنين، وذهب إلى المدينة المنورة فأفتى ودرّس . ثم عاد إلى نيسابور فبنى له فيها الوزير نظام الملك المدرسة النظامية، وكان يحضر دروسه أكابر العلماء . وبقي على ذلك قريباً من ثلاثين سنة غير مزاحم ولا مدافع، ودافع فيها عن الأشعرية فشاع ذكره في الآفاق . توفي رحمه الله بنيسابور وكان تلامذته يومئذ أربعمائة . ومن مصنفاته : العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية، البرهان في أصول الفقه، ونهاية المطلب في دراية المذهب في فقه الشافعية، والشامل في أصول الدين .



· الفخر الرازي (544هـ ـ 1150م) (606هـ ـ 1210م): هو أبو عبد الله محمد بن عمر الحسن بن الحسين التيمي الطبرستاني الرازي المولد، الملقب فخر الدين المعروف بابن الخطيب الفقيه الشافعي قال عنه صاحب وفيات الأعيان " إنه فريد عصره ونسيج وحده، فاق أهل زمانه في علم الكلام ، والمعقولات " أهـ، وهو المعبر عن المذهب الأشعري في مرحلته الأخيرة حيث ربط الكلام بالفلسفة ، بالإضافة إلى أنه صاحب القاعدة الكلية التي انتصر فيها للعقل ووفقه مع الأدلة الشرعية .



قال: رأيت أقرب الطرق، طريقة القرآن، أقرأ في الإثبات (الرحمن على العرش استوى) و (إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه)، و أقرأ في النفي (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) و (ولا يحيطون به علماً)، ثم قال في حسرة وندامة: "ومن جرب تجربتي عرف معرفتي " أهـ . (الحموية الكبرى لابن تيمية) .



من أشهر كتبه في علم الكلام: أساس التقديس في علم الكلام، شرح قسم الإلهيات من إشارات ابن سينا، واللوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات، البيان والبرهان في الرد على أهل الزيغ والضلال، كافية العقول.





الأفكار والمعتقدات:

· مصدر التلقي عند الأشاعرة: الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ؛



ـ عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة لأنها لا تفيد العلم اليقيني ولا مانع من الاحتجاج بها في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون العقلي.





· يقسم الأشاعرة أصول العقيدة بحسب مصدر التلقي إلى ثلاثة أقسام:



ـ قسم مصدره العقل وحده وهو معظم الأبواب ومنه باب الصفات ولهذا يسمون الصفات التي تثبت بالعقل " عقلية " وهذا القسم يحكم العقل بوجوبه دون توقف على الوحي .



ـ قسم مصدره العقل والنقل معاً كالرؤية ـ على خلاف فيها .



ـ قسم مصدره النقل وحده وهو السمعيات ذات المغيبات من أمور الآخرة كعذاب القبر والصراط والميزان .



· خالف الأشاعرة مذهب السلف في إثبات وجود الله تعالى، ووافقوا الفلاسفة والمتكلمين في الاستدلال على وجود الله تعالى بقولهم: إن الكون حادث ولا بد له من محدث قديم وأخص صفات القديم مخالفته للحوادث وعدم حلوله فيها . ومن مخالفته للحوادث إثبات أنه ليس بجوهر ولا جسمٍ ولا في جهة ولا في مكان ، بينما طريقة السلف هي طريقة القرآن الكريم في الاستدلال على وجود الخالق سبحانه وتعالى ,

أقول أن الأشاعرة يخاطبون من لا يعترف بالقرآن أصلا كالملاحدة و المشركين و لا يعترفون إلا بالعقل فكيف نستدل على هؤلاء بالقران و السنة وهم لا يعترفون بهما .



· التوحيد عند الأشاعرة هو نفي التثنية والتعدد بالذات ونفي التبعيض والتركيب والتجزئة أي نفي الكمية المتصلة والمنفصلة . وفي ذلك يقولون: إن الله واحد في ذاته لا قسيم له، واحد في صفاته لا شبيه له، واحد في أفعاله لا شريك له . ولذلك فسروا الإله بأنه الخالق أو القادر على الاختراع، و أنكروا صفات الوجه واليدين والعين لأنها تدل على التركيب والأجزاء .





ـ إن أول واجب عند الأشاعرة إذا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان، ولا تكفي المعرفة الفطرية ثم اختلفوا فيمن آمن بغير ذلك بين تعصيته و تكفيره ..



ـ يعتقد الأشاعرة تأويل الصفات الخبرية كالوجه واليدين والعين واليمين والقدم والأصابع وكذلك صفتي العلو والاستواء . وقد ذهب المتأخرون منهم إلى تفويض معانيها إلى الله تعالى على أن ذلك واجب يقتضيه التنزيه.



· الأشاعرة في الإيمان بين: المرجئة التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان، وبين الجهمية التي تقول يكفي التصديق القلبي . ورجح الشيخ حسن أيوب من المعاصرين أن المصدق بقلبه ناجٍ عند الله وإن لم ينطق بالشهادتين، (تبسيط العقائد الإسلامية 29ـ32) . و مال إليه البوطي و (كبرى اليقينيات 196) .



· كل موجود يصح أن يرى، والله موجود يصح أن يُرى (فى الآخرة )، وقد ورد في القرآن أن المؤمنين يرونه في الآخرة، قال تعالى: (وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة) [القيامة:22].



· دلائل النبوة بالمعجزات .



· صاحب الكبيرة إذا خرج من الدنيا بغير توبة حكمه إلى الله تعالى، إما أن يغفر له برحمته، وإما أن يشفع فيه النبي صلى الله عليه وسلم .



· يعتقد الأشاعرة أن قدرة العبد لا تأثير لها في حدوث مقدورها ولا في صفة من صفاته، وأن الله تعالى أجرى العادة بخلق مقدورها مقارناً لها، فيكون الفعل خلقاً من الله وكسباً من العبد لوقوعه مقارناً لقدرته . ولقد عدَّ المحققون " الكسب " هذا من محالات الكلام وضربوا له المثل في الخفاء والغموض، فقالوا: " أخفى من كسب الأشعري "، وقد خرج إمام الحرمين وهو من تلاميذ الأشعري عن هذا الرأي .



· الإيمان بأحوال البرزخ، وأمور الآخرة من: الحشر والنشر، والميزان، والصراط، والشفاعة والجنة والنار، لأنها من الأمور الممكنة التي أقر بها الصادق صلى الله عليه وسلم، وأيدتها نصوص الكتاب والسنة، وهى من النصوص السمعية .



· ما وقع بين الصحابة كان خطأ وعن اجتهاد منهم، ولذا يجب الكف عن الطعن فيهم، لأن الطعن فيهم إما كفر، أو بدعة، أو فسق، كما يرون الخلافة في قريش، وتجوز الصلاة خلف كل برٍ وفاجر، ولا يجوز الخروج على أئمة الجور .



· فضلاً عن تصدي الأشعري للمعتزلة ومحاجتهم بنفس أسلوبهم الكلامي ليقطع شبهاتهم ويرد حجتهم عليهم، تصدى أيضاً للرد على الفلاسفة والقرامطة والباطنية ، والروافض وغيرهم من أهل الأهواء الفاسدة والنحل الباطلة .



· والأشعري في كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي هو آخر ما ألَّف من الكتب على أصح الأقوال رجع عن كثير من آرائه الكلامية إلى الإثبات وعدم التأويل ..(وهو ما عليه المذهب اليوم ) يقول رحمه الله:" وقولنا الذي نقول به، وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب ربنا عز وجل وبسنة نبينا عليه السلام، وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون، وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل ـ نضر الله وجهه، ورفع درجته، وأجزل مثوبته ـ قائلون، ولما خالف قوله مخالفون، لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق، ورفع به ضلال الشاكِّين، فرحمة الله عليه من إمام مقدَّم وجليل معظَّم وكبير مفخَّم ".



· إن مدرسة الأشعرية الفكرية لا تزال مهيمنة على الحياة الدينية في العالم الإسلامي، ولكنها كما يقول الشيخ أبو الحسن الندوي: " فقدت حيويتها ونشاطها الفكري، وضعف إنتاجها في الزمن الأخير ضعفاً شديداً وبدت فيها آثار الهرم والإعياء ". لماذا ؟



ـ لأن التقليد طغى على تلاميذ هذه المدرسة وأصبح علم الكلام لديهم علماً متناقلاً بدون تجديد في الأسلوب .



ـ لإدخال مصطلحات الفلسفة وأسلوبها في الاستدلال في علم الكلام .. فكان لهذا أثر سيئ في الفكر الإسلامي، لأن هذا الأسلوب لا يفيد العلم القطعي .



الانتشار ومواقع النفوذ:

انتشر المذهب الأشعري في عهد وزارة نظام الملك ، و أصبحت عقيدة رسمية تتمتع بحماية الدولة .



وزاد في انتشارها وقوتها مدرسة بغداد النظامية، ومدرسة نيسابور النظامية، وكان يقوم عليهما رواد المذهب الأشعري، وكانت المدرسة النظامية في بغداد أكبر جامعة إسلامية في العالم الإسلامي وقتها، كما تبنى المذهب وعمل على نشره المهدي بن تومرت مهدي الموحدين، ونور الدين محمود زنكي، والسلطان صلاح الدين الأيوبي، بالإضافة إلى اعتماد جمهرة من العلماء عليه، وبخاصة فقهاء الشافعية والمالكية المتأخرين . ولذلك انتشر المذهب في العالم الإسلامي كله، لا زال المذهب الأشعري سائداً في أكثر البلاد الإسلامية وله جامعاته ومعاهده المتعددة .



يتضح مما سبق:

أن الأشاعرة فرقة كلامية إسلامية تنسب إلى أبي الحسن الأشعري في مرحلته الثانية التي خرج فيها على المعتزلة ودعا فيها إلى التمسك بالكتاب والسنة، وهي تثبت بالعقل الصفات العقلية السبع لله تعالى، (الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام) واختلفوا في صفة البقاء، أما الصفات الاختيارية والمتعلقة بالمشيئة من الرضا والغضب والفرح والمجيء والنزول فقد نفوها، بينما يؤلون الصفات الخبرية لله تعالى أو يفوضون معناها . وعموماً فإن عقيدة الأشاعرة هى عقيدة أهل السنة والجماعة في مقابل الشيعة ، وأن الأشاعرة وبخاصة أشاعرة العراق الأوائل أمثال أبو الحسن الأشعري، والباهلي، وابن مجاهد، والباقلاني وغيرهم، أقرب إلى السنة والحق من الفلاسفة والمعتزلة بل ومن أشاعرة خراسان كأبي بكر بن فورك وغيره، وإنهم ليحمدوا على مواقفهم في الدفاع عن السنة والحق في وجه الباطنية والرافضة والفلاسفة، فكان لهم جهدهم المحمود في هتك أستار الباطنية وكشف أسرارهم، بل وكان لهم جهادهم المشكور في كسر سورة المعتزلة والجهمية .

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

ش/ يوسف زهران إمام و خطيب مسجد أبو بكر الصديق و باحث بقسم الأديان و المذاهب بجامعة الأزهر الشريف.




الموضوع الأصلي : الأشاعرة (أهل السنة ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: ش يوسف زهران






توقيع : ش يوسف زهران





الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأحد يناير 16, 2011 7:31 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

ش يوسف زهران

البيانات
عدد المساهمات : 344
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العنوان : قرية ميت رهينة مركز البدرشين محافظة 6 أكتوبر
مكان العمل : إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأشاعرة (أهل السنة ) الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأحد يناير 16, 2011 7:31 am



الأشاعرة (أهل السنة )


راجع الموسوعة الميسرة




الموضوع الأصلي : الأشاعرة (أهل السنة ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: ش يوسف زهران






توقيع : ش يوسف زهران





الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأحد يناير 16, 2011 9:09 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ إكرامى

البيانات
عدد المساهمات : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
العمر : 46
مكان العمل : امام وخطيب

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأشاعرة (أهل السنة ) الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأحد يناير 16, 2011 9:09 am



الأشاعرة (أهل السنة )


ياريت ياشيخ تتفضل وتبين لنا مسألة التأويل للصفات عند الاشاعرة
ومن هم الوهابية الذين تتحدث عنهم
وهل من الصحيح ان نسمى انفسنا فرقا وشيعا
ام ان المنهج السليم الصحيح هو اتباع النبى صلى الله عليه واله وسلم
ونلتزم بشرطى العمل الصالح
الاخلاص والاتباع
ولانتسمى كما يفعل ذلك اهل البلاد فى هذه الاونة
بدلا
من ان ينصب البعض للبعض العداء
وللاسف
بضاعتنا فى العلم الشرعى ـ كما لايخفى ـ مزجاة




الموضوع الأصلي : الأشاعرة (أهل السنة ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ إكرامى






توقيع : الشيخ إكرامى





الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 7:03 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

ش يوسف زهران

البيانات
عدد المساهمات : 344
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العنوان : قرية ميت رهينة مركز البدرشين محافظة 6 أكتوبر
مكان العمل : إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأشاعرة (أهل السنة ) الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 7:03 pm



الأشاعرة (أهل السنة )


السلام عليكم 1 - الأشاعرة يؤلون الصفات بالضرورة حتى يصل معناها في حدود إثبات صفات الله تعالى بلا تأويل خاطيء تفهمه العقول ، كقوله تعالى (يد الله فوق أيديهم) .
2- لو حضرتك تصفحت أي كتاب من كتب العقيدة لوجدته قسم هذه التقسيمات ولست أنا ، لأنها موجودة بالفعل .
3- وحينما أفصل هذه الأمر فلا عداء في هذا ، وإنما نقلته عن الموسوعة الميسرة وهي من إصدار السعودية .
4- ولو بضاعتنا في العلم مزجاة فما الذي يجعلك لا تقلع عنها وتتجه إلى غيرها، ما دمت متيقن بأنها مزجاة .




الموضوع الأصلي : الأشاعرة (أهل السنة ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: ش يوسف زهران






توقيع : ش يوسف زهران





الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 7:55 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ محمد عبد الرحمن

البيانات
عدد المساهمات : 193
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 48
العنوان : ادارة اوقاف الحسينية شرقية
مكان العمل : امام وخطيب ومدرس

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأشاعرة (أهل السنة ) الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 7:55 pm



الأشاعرة (أهل السنة )


جزاك الله خيرا




الموضوع الأصلي : الأشاعرة (أهل السنة ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ محمد عبد الرحمن






توقيع : الشيخ محمد عبد الرحمن





الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 3:17 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ إكرامى

البيانات
عدد المساهمات : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
العمر : 46
مكان العمل : امام وخطيب

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأشاعرة (أهل السنة ) الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 3:17 am



الأشاعرة (أهل السنة )


وعليكم السلام
اولا هدانا الله واياك
ثانيا أخى الفاضل
ديننا ينبذ التعصب ويأمرنا بالتؤدة والتأنى كما تعلم
فلماذا أخذت الموضوع بشكل شخصى وأرى حدة ردك بين طيات سطورك
المسألة أكبر من ذلك فأنا أدعو لتوحد المسلمين بدلا من تشرذمهم وماأنكرت أن ذلك فى الكتب مسطرا
أليس من الأفضل أن نجتمع تحت لواء القرآن والسنة كأمة واحدة خصوصا فى هذه الآونة الملبدة بغيوم الفرقة
وهذا ليس كلامى وحدى بل اتفق عليه الأئمة ولله در من قال :
وقول أعلام الهدى لايعمل بقولنا بدون نص يقبل
فيه دليل الأخذ بالحديث وذاك فى القديم والحديث
قال أبو حنيفة الإمام لا ينبغى لمن له إسلام
أخذا بأقوالى حتى تعرض على الحديث والكتاب المرتضى
والشافعى قال إن رأيتم قولى مخالفا لما رويتم
من الحديث فاضربوا الجدار بقولى المخالف الأخبار
ومالك إمام دار الهجرة قال وقد أشار نحو القبلة
كل كلام منه ذو قبول ومنه مردود سوى الرسول
وأحمد قال لهم لاتكتبوا ماقلته بل أصل ذلك فاطلبوا
فانظر لأقوال الهداة الأربعة واعمل بها فإن فيها منفعة
لقمها لكل ذى تعصب والمنصفون يقتدون بالنبى
صلى الله عليه وآله وسلم
ثالثا نعم أخى كلنا بضاعتنا قليلة فى العلم ولما قلت ذلك ماقصدت شخصك الكريم فلماذا ظننت انك من اقصد ثم لو أننى سلمت لك أنى أخطأت أهكذا يكون الرد ؟ أهكذا ياسعد تورد الإبل ؟ أهذا هو هدى النبى صلى الله عليه وآله وسلم ؟
عموما سامحك الله عز وجل
وسامحنى إن أردت التواصل مع موضوعك واستفيد مما تكتب لاعليك هذا خطأى
اتداركه غن شاء الله تعالى
للمرة الأخيرة
عذرا لأنى كدرت صفو التوبيك الخاص بك لن أعود له مجددا
إن شاء الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الموضوع الأصلي : الأشاعرة (أهل السنة ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ إكرامى






توقيع : الشيخ إكرامى





الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 6:30 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

ش يوسف زهران

البيانات
عدد المساهمات : 344
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العنوان : قرية ميت رهينة مركز البدرشين محافظة 6 أكتوبر
مكان العمل : إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأشاعرة (أهل السنة ) الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 6:30 am



الأشاعرة (أهل السنة )


وعليكم السلام أخي الكريم:
أنا أقل أهل هذا المنتدى علما ،
وكلامك أخي الكريم صحيح ، ولكن هذا ما هو إلا بيان لما عليه الحال لبعض المسلمين ونُسأل فيه ، والمعلوم أن المسلمون فيهم فرق وأحزاب وإلا لقلنا أن الشيعة و الخوارج والزيدية والنصيرية .... مسلمون .
وسامحني إن حمل كلامي بعض الحدة وهذا مرده لكلمة ( مزجاة ) التي ذكرتها ومعناها
ببضاعة ٍ رَدِيّة ..كتاب الزاهر في معاني كلمات الناس جـ2 ص75 رقم318.
مزجاة فيها اغماض ولم يتم صلاحُها لسان العرب جـ10 ص193 باب صدق.
وإن ورد في بعض معانيها القلة إلا أنك لم تراعي الاختلاف بين المعنيين ، وأن البعض يعرفون أحد المعنيين فقط .
ثم إنني و الله سعدت بمشاركتك وحوارك - وإن رأيت في كلامي حدة - إلا أن النقاش ومبادلة الرأي شيء طيب ، وأطلب من فضيلتك الاستمرار في المتابعة .




الموضوع الأصلي : الأشاعرة (أهل السنة ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: ش يوسف زهران






توقيع : ش يوسف زهران





الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 7:20 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ إكرامى

البيانات
عدد المساهمات : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
العمر : 46
مكان العمل : امام وخطيب

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الأشاعرة (أهل السنة ) الأشاعرة (أهل السنة ) Emptyالأربعاء يناير 19, 2011 7:20 am



الأشاعرة (أهل السنة )


جزاكم الله خيرا
تفهمت الأمر
وقد سعدت بك أخا فى الله
ولك منى ألف تحية
والسلام





الموضوع الأصلي : الأشاعرة (أهل السنة ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ إكرامى






توقيع : الشيخ إكرامى






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



الأشاعرة (أهل السنة ) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة