أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 محقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهحقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةحقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 محقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةحقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الدوريات والكتب :: مقالات من الصحافة المصرية والعربية

شاطر
حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالسبت فبراير 05, 2011 7:43 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالسبت فبراير 05, 2011 7:43 pm



حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل


جريدة الجمهورية السبت 5 فبراير 2011



حقيقة التوبة "1"
التوبة أول منزلة من منازل السالكين. وأول مقام من مقامات الطالبين. وهي في لغة العرب: الرجوع. فالتوبة: الرجوع عما كان مذموما في الشرع إلي ماهو محمود فيه. وأجمع العلماء علي أن التوبة واجبة من كل ذنب.
فإن كانت معصية بين العبد وبين الله تعالي. فلا تتعلق بحق آدمي. فلها شروط ثلاثة:
أحدها: أن يقلع عن المعصية.
الثاني: أن يندم علي فعلها.
الثالث: أن يندم فلا يعود إليها أبدا.
فإن كانت معصية تتعلق بحق آدمي فشروطها أربعة هذه الثلاثة المتقدمة.
والرابع: أن يبرأ من حق صاحبها. فإن كان مالا. أو نحوه رده إليه. وإن كان غيبة استحله منها. وإن كان حدًا مكنه من القصاص أو طلب عفوه.
والتوبة واجبة علي الفور من جميع الذنوب. فإن تاب من بعضها صحت توبته مما تاب منه. وبقي عليه مالم يتب منه. وإن كان استحلال صاحب الحق يترتب عليه فتنة أو ضرر شديد كالاستحلال من الزنا. فيكفي الاستحلال العام. كأن يقول لصاحب الحق: سامحني فيما أخطأت في حقك.
قال القشيري: التوبة صفة المؤمنين. قال تعالي: "وتوبوا إلي الله جميعا أيها المؤمنون". والانابة صفة الأولياء والمقربين قال تعالي: "وجاء بقلب منيب" والأوبة صفة الأنبياء والمرسلين. قال تعالي: "نعم العبد إنه أواب".
قال الجنيد: التوبة: أن تقبل علي الله بالكلية كما أعرضت عنه بالكلية. ويؤيده قوله تعالي: "إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا".
وقال سهل بن عبدالله: التوبة هي: الندم والاقلاع والتحول عن الحركات المذمومة إلي الحركات المحمودة. وهو معني حديث ابن مسعود عن النبي صلي الله عليه وسلم: "الندم توبة" مسند الإمام أحمد.
والله تعالي يسعف العبد بالعون والتوفيق إلي التوبة التي تحركت نفسه إلي تحقيقها. وتشوقت إليها. وضاقت بما هي عليه من ذنب. وقد بين القرآن الكريم ذلك في قوله تعالي: "وضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا".
والتوبة النصوح لا يبقي علي صاحبها أثر من المعصية لا سرا ولا جهرا. ويقول ابن عطاء: من كانت توبته نصوحا لا يبالي كيف أمسي واصبح. يعني: لا يبالي كان منه قبل التوبة. فقد محاه الله من صحيفة عمله.
والتوبة يجب أن تعم الجوارح كلها. فتوبة القلب: أن ينوي ترك المحظورات. وتوبة العينين: الغض عن المحارم. وتوبة اليدين: ترك تناول مالا يحل. وتوبة الرجلين: ترك السعي الي الحرام. وتوبة السمع: ترك الاصغاء إلي الباطل. وتوبة الفرج ترك الفواحش.
التوبة التي أمر الله بها عباده توبتان: توبة تغير السير. وتوبة تصحح السير. توبة يسلم بها العبد. وتوبة يجدد بها اسلامه فالأولي توبة اسلام والثانية: توبة احسان.
لقد دعا الله عز وجل الناس كافة إلي التوبة. فقال تعالي: "وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدي" سورة طه: .82 وخاطب بها المؤمنين خاصة. فقال تعالي: "يا أيها الذين آمنوا توبوا إلي الله توبة نصوحا" سورة التحريم: 8. وقال عز وجل: "وتوبوا الي الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون" سورة النور: 31. وأمر المؤمنين بالتوبة يعني أن كل انسان مهما بلغ ايمانه. وتدينه واستقامته لا يستغني عنها أبدا فهي بداية السير ونهايته.
وهذا الأمر يجعل من التوبة ثوبا لا ينزعه العبد ما عاش. وان نزعه لبعض الوقت عاد اليه من قريب.





الموضوع الأصلي : حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 5:28 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: حقيقة التوبة "2" للدكتور سالم عبد الجليل حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 5:28 am



حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل


قرآن وسنة
حقيقة التوبة "2"
د.سالم عبدالجليل
الجمهورية الأثنين 7 فبراير 2011 م



لا يخفي ان التوبة التي أمر الله بها المؤمنين هي توبة الإحسان التي تجدد إسلامهم. وتقوي إيمانهم وتصلح ما فسد من أعمالهم وتقوم ما أعوج من تصرفاتهم.
ومادامت الأخطاء واردة - باعتبارنا بشراً - فالأمر بالتوبة قائم وهو في كل وقت علي التعجيل والفور لا التأخير والتراخي وليطمئن كل عاص وليستبشر كل مذنب عنده صدق الإرادة وعزم علي ترك الذنب والاقلاع عن المعصية ان الله تعالي سيقبل توبته قال تعالي: "إنما التوبة علي الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما" سورة النساء: 17 وكل توبة قبل الموت وهي توبة من قريب وكل ذنب يقلع الإنسان عنه فارتكابه جهالة.
وإذا كانت التوبة الصحيحة تمحو ما قبلها فإن هذا لا يعني أن المسلم إذا تاب ينسي ما قدمت يداه لأن هذا من أعظم الظلم كما قال تعالي: "ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسي ما قدمت يداه" الكهف: 57 لكنه بعد التوبة يجعل من ماضيه حافزا قوياً علي الاستدراك وإصلاح الأخطاء ويجدد عزمه ويشحذ همته ليكون في يومه أفضل منه في أمسه ويسارع إلي تنفيذ ما عزم عليه من توبة وتصحيح ولا يتمهل لأن الآجال بيد الله وحده.
وإذا علم المسلم أن النبي نفسه وهو المعصوم الذي غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر قد أمر بالتوبة والاستغفار في عدة آيات آخرها عند فتح مكة لما قال الله تعالي له: "إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا" سورة النصر: 1-3 وفي الحديث الذي رواه مسلم يقول رسول الله - صلي الله عليه وسلم - "يا أيها الناس: توبوا إلي الله واستغفروه فإني أتوب في اليوم مئة مرة" ولاشك انها توبة احسان لأنه معصوم من الخطأ فاذا كان هذا حاله - صلي الله عليه وسلم - وهو المعصوم فماذا يكون حال غيره.
وقد يعتقد البعض أن التوبة تكون من التقصير فقط والعاقل هو الذي يدرك انه مهما اجتهد في الطاعة ومهما جد في أداء العبادة فلن يوفيها حقها لذلك جاء في الحديث عن النبي - صلي الله عليه وسلم - انه قال: "لن ينجي أحداً منكم عمله قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته. سددوا وقاربوا واغدوا وروحوا وشيء من الدلجة والقصد القصد تبلغوا" رواه البخاري.
كما انه لابد أن يختلج العبادة خلل ويعتريها نقص تختلف وتتفاوت مراتبه حسب الأشخاص واجتهادهم في أدائها فهو اذن بحاجة إلي أمرين:
الأول: أن يستغفر الله فيسأله الغفران مما أخل أو أنقص في عمله فلابد له هنا من استئناف التوبة.
الثاني: أن يذكر الله عز وجل شكرا علي ما أنعم به عليه من تمام العبادة.
والاقلاع عن المعصية سواء كانت من الكبائر أو من الصغائر بإرادة حرة وليس عن طريق القهر أو العجز والندم والشعور بالحزن والأسف كلما ذكرها والعزم علي عدم العودة للذنب أمور أساسية تعبر عن صدق التائب كما أنها بمثابة العهد الذي يقطعه التائب علي نفسه بعدم الرجوع إلي الذنب وتحول الإرادة من المعصية إلي الطاعة.
وتكون التوبة تامة إذا تحقق معها الاتجاه نحو الطاعة والعمل الصالح. قال تعالي: "ومن تاب وعمل صالحا فانه يتوب إلي الله متابا".
ولا يجوز لعاقل أن يستكثر ذنوبه مهما بلغت أو يستعظم بعضها علي المغفرة إذ مغفرة الله أعظم وليتذكر الجميع قول الله تعالي: "قل يا عبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم" سورة الزمر: 53 ولا تعارض بينها في قوله تعالي: "يغفر الذنوب جميعا" ولم يستثن ذنبا وبين قوله تعالي: "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افتري اثما عظيما" لأن الآية الثانية محمولة علي من مات علي الشرك من غير إحداث توبة.
علي انه يجب أن نلاحظ ان الله تعالي اتبع الآية الأولي بآيتين كأنهما يرسمان المنهج للتائب الصادق فقال سبحانه: "وأنيبوا إلي ربكم واسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لاتنصرون واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون" وهذا يدل علي أن من اتبع هذا النهج في توبته فعاد سريعا إلي ربه وأسلم وجهه له وانقاد لحكمه وشرعه فسوف يقبل الله تعالي توبته مهما عظمت ذنوبه.





الموضوع الأصلي : حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالأربعاء فبراير 09, 2011 12:09 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

محمود حامد الزناتى

البيانات
عدد المساهمات : 112
نقاط : 188
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 56
مكان العمل : الطويلة ـ طلخا ـ دقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://zanty.ahlamontada.com/


مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالأربعاء فبراير 09, 2011 12:09 pm



حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل


اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وسدد ألسنتنا واهدى قلوبنا ووفق حكامنا واهدى شبابنا واستر عوارتنا وآمن روعاتنا




الموضوع الأصلي : حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: محمود حامد الزناتى






توقيع : محمود حامد الزناتى





حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 11:13 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 11:13 am



حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل


قرآن وسنة
التوبة توبتان "1"
د. سالم عبدالجليل
Salemr30@gmail.com
التوبة من أحب الأعمال إلي الله تعالي. وهي سبب للفلاح في الدنيا والآخرة. أمر الله بها المؤمنين ورغبهم فيها لسعة فضله وحلمه ورحمته. ويفرح بها مع أنه سبحانه غني عنا وعن أعمالنا. ولا تضره معصية العاصين كما لا تنفعه طاعة الطائعين. ويقبل الله تعالي التوبة من جميع الذنوب مهما عظمت. قال تعالي: "قل يا عبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم ہ وأنيبوا إلي ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون" سورة الزمر: 53. 54. ولاحظ أنه قال: يغفر الذنوب جميعاً دون استثناء. وهذا في حق من تاب إلي توبة نصوحة عامة من كل الذنوب والخطايا وحقق شروطها. ومنها: 1- أن تقع توبة الإنسان قبل الموت أو تيقنه. بمعني أن يتوب الإنسان ويرجع عن ذنوبه وهو في صحته وعافيته ولا ينتظر حتي يمرض مرض الموت ثم يتوب. أو ينتظر حتي الغرغرة بالروح ثم يندم لقوله صلي الله عليه وسلم: "إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر" "أخرجه أحمد بسند صحيح"..
2- أن تقع التوبة قبل طلوع الشمس من مغربها. لأن الشمس إذا خرجت من الغرب تيقن الناس قيام الساعة فلن تكون التوبة عن قناعة بل فقط من الخوف والفزع. وقد قدر الله تعالي ألا تقبل التوبة عند طلوع الشمس من المغرب وقد قال تعالي: "إنما التوبة علي الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليماً حكيماً ہ وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتي إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذاباً أليماً" سورة النساء. وليس المراد بالجهالة الجهل الذي هو ضد العلم. لأن من يعمل السوء وهو يجهل أنه سوء. غير عالم بحرمته وقبحه. غير مؤاخذ. ولا ذنب له. بل هو معذور بسبب جهله. وقد قال الله تعالي: "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا" "البقرة: 286". وفي صحيح مسلم: "قال الله: قد فعلت". قال الطبري: "عملهم السوء هو الجهالة التي جهلوها" يقال: أتاه بجهالة: "أي فعل فعل الجهال" فالجهالة هنا بمعني السفه وعدم الرشد. والتصرف كأهل الجاهلية بعدم مبالاتهم بفعل القبيح مع علمهم بأنه قبيح. ومعني من قريب أي قبل الموت.. 3- أن يقلع عن الذنب وهو نادم أشد الندم علي ما بدر منه من معصية. وكلما ذكره استغفر منه وأن يصر ويعزم عزماً أكيداً علي عدم العودة إليه. فإن عاد ببشريته وغلبته نفسه عاد فاستغفر وتاب وأناب. واستيقن أن الله تعالي ما وفقه للتوبة والاستغفار إلا لأنه سبحانه يريد أن يتوب عليه ويقبل منه. ولهذا قالوا: توبة العبد بين توبتين من الرب. الأولي توبة منه إذناً وتمكيناً وتوفيقاً يحصل به تحرك همة العبد إلي التوبة. فإذا فعل وتاب العبد كانت التوبة الثانية من الرب قبولاً للتوبة ورضي عن صاحبها. فتوبة العبد بين توبتين من الله وهذا يدل علي عنايته سبحانه وبره ولطفه بعبده التائب. قال تعالي: "ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم" سورة التوبة: 118. فأخبر سبحانه أن توبته عليهم سبقت توبتهم. وأنها هي التي جعلتهم تائبين فكانت سبباً لتوبتهم فدل علي أنهم ما تابوا حتي تاب الله تعالي عليهم.. 4- أن يرد المظالم لأهلها. ويطلب العفو منهم. وبهذا تصبح التوبة سبباً لإقامة العدل بين الناس وترك الظلم بكل أشكاله وألوانه. ظلم النفس وظلم الغير. وإن لم يحقق الإنسان الظالم لأخيه هذا الشرط "رد المظلمة والاسترضاء" فلابد من قصاص عادل يوم القيامة.
الصفحة السابقة





الموضوع الأصلي : حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالسبت فبراير 12, 2011 7:17 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Emptyالسبت فبراير 12, 2011 7:17 am



حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل


قرآن وسنة
التوبة توبتان "2"
د. سالم عبدالجليل
salem30@gmail.com
سبق الحديث عن التوبة وانها من أحب الأعمال إلي الله تعالي وهي سبب لفرح الله عز وجل بعبده علي الرغم من انه سبحانه لا تفيده طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين. لكنه التواب يقبل التوبة عن عباده وهو الودود يتودد اليهم بقبول معذرتهم ويقيل عثرتهم ما داموا قد ندموا علي فعل القبيح وعزموا علي تركه يعبر عن فرح الله تعالي بتوبة عبده نبينا صلي الله عليه وسلم فيقول "لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب اليه من أحدكم كان علي راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه. فأيس منها فأتي شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم انت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح" متفق عليه واللفظ لمسلم.
ولعل هذا هو الذي يفسر حرص النبي صلي الله عليه وسلم علي تجديد التوبة من غير ذنب حيث هو المعصوم صلي الله عليه وسلم وعلي كثرة الاستغفار ولا خطيئة لعل الناس يقتدون به في ذلك لأنهم الأحوج ففي الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم عن الأغر المزني قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "يا أيها الناس توبوا الي الله واستغفروه فإني أتوب في اليوم أكثر من سبعين مرة" فتأمل كيف ساق النبي صلي الله عليه وسلم الأمر للناس بالتوبة إنه يحببهم فيها ويشوقهم إلي الاكثار منها بفعله صلي الله عليه وسلم والعدد هنا غير مقصود قطعا لكن فيه دلالة الإكثار من التوبة والاستغفار.
انني أؤكد علي حقيقة ان توبة الرسول ليست من الآثام والذنوب فقد كان معصوما من الخطأ صلي الله عليه وسلم وانما هذا من قبيل الحث علي التوبة وتشويق اصحابه ومن ثم جميع الناس من بعدهم فيها.
كما يمكن أن يقال ان النبي صلي الله عليه وسلم كان دائم الترقي في منازل القرب من الله وكلما علا منزلا شعر بأنه كان مقصرا وبأن المرتبة السابقة نقص يستوجب منه الاستغفار والتوبة وبما انه كان دائم الارتقاء في منازل المعرفة فقد كان دائم الشعور بالتقصير مما يجعله دائم الاستغفار والتوبة حريصا علي الترقي في سلم الوصول إلي الله جل في علاه. فاستحق أن يكون أول العابدين "أي أعلاهم منزلة" وسيد الأولين والآخرين لأن السيادة علي قدر تحقيق العبودية.
ولا يخفي علي عاقل ان باب التوبة مفتوح علي مصراعيه ليلا ونهارا لا يغلق لحظة واحدة لتكون الفرصة سانحة أمام كل إنسان غلبته شهوته أو غره شيطانه واستشعر الندم وأراد أن يرجع فلن يحول دونه شيء أخرج مسلم عن أبي موسي الأشعري عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "ان الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل".
وتمتد رحمات الله بالعبد ويبقي باب التوبة مفتوحا أمام كل عاص ما لم تطلع الشمس من المغرب فقد أخرج مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه".
وليس معني هذا الدعوة الي التسويف بالتوبة بل هو إخبار عن سعة رحمة الله وفضله لكن علي الانسان أن يبادر اليها قبل فوات الأوان وقد يكون الأوان هو لحظة الأجل التي تأتي بلا مقدمات.
ولعل قائلا يقول لم هذا التأكيد علي قضية التوبة وللإجابة نقول لأن الله تعالي يعرف حقيقة ابن آدم فهو سبحانه خالقه وهو الأعلم بطبيعته أخرج الترمذي وابن ماجة بسند قوي عن أنس قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون" فتأمل قوله كل بني آدم دون استثناء وفي تواضع من رسول الله صلي الله عليه وسلم فإنه لم يكن خطاء. لكنه أراد أن يشير إلي هذا العموم حتي لا يقول قائل أنا مستثني من هذا!
فالكل معرض للخطأ ومهما كثر عدد الخطائين "بنو آدم" ومهما عظمت وكثرت خطاياهم فرحمة الله وعفوه أوسع من ذنوبهم ولن يعاجلهم بالعقوبة لأن رحمته سابقة لغضبه كما في الحديث القدسي "سبقت رحمتي غضبي".
أخرج البغوي في شرح السنة قال لقمان الحكيم لابنه ¢عود لسانك: اللهم اغفر لي. فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلا".
¢ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب¢.





الموضوع الأصلي : حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



حقيقة التوبة للدكتور سالم عبد الجليل  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة