أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافدورة الأساليب الفعالة لبناء فرق العمل || دورات إدارة الأعمالالإثنين أكتوبر 02, 2017 7:26 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة مهارات التفويض والتمكين في العمل الإداري || دورات إدارة الأعمالالإثنين أكتوبر 02, 2017 7:23 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة تنمية المهارات الإدارية والقيادية || دورات إدارة الأعمالالإثنين أكتوبر 02, 2017 7:19 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة تطبيقات المرابحة والمشاركة بنظام الإعتمادات المستندية || دورات المحاسبة الماليـــةالأربعاء سبتمبر 20, 2017 9:25 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة تحليل وتقييم مخاطر إدارة الأموال || دورات المحاسبة الماليـــةالأربعاء سبتمبر 20, 2017 9:18 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة النواحى المالية فى إدارات شئون الموظفين ( رواتب ومزايا الموظفين ) || دورات المحاسبة الماليـــةالأربعاء سبتمبر 20, 2017 9:08 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الأساليب الحديثة في التفتيش و التحقيـق والاستجواب الأمنـي || البـــــــرامج الأمــنــيـــــةالثلاثاء أغسطس 29, 2017 6:57 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الاجادة فى تقديم الخدمات الأمنية || البـــــــرامج الأمــنــيـــــةالثلاثاء أغسطس 29, 2017 6:52 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة مهارات الاتصال الفعالة في الطوارئ و الأزمات الأمنية || دورات الدفاع المدني ومكافحة الحرائقالثلاثاء أغسطس 29, 2017 6:33 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الأمن الصناعي و السلامة المهنية في الموانئ || دورات الامن الصناعي والسلامة والصحة المهنيةالأربعاء أغسطس 23, 2017 7:05 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الإشراف والتحكم الإداري والهندسي في أنظمة السلامة والصحة المهنية || دورات الامن الصناعي والسلامة والصحة المهنيةالأربعاء أغسطس 23, 2017 6:59 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الاستراتيجيات الحديثة للتدقيق على سياسات واجراءات الصحة والسلامة المهنية || دورات الامن الصناعي والسلامة والصحة المهنيةالأربعاء أغسطس 23, 2017 6:53 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة Power System Dynamics & Stability || دورات الهندسة الكهربائيــــةالإثنين يوليو 31, 2017 8:43 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة رسومات ومخططات المحطات || دورات الهندسة الكهربائيــــةالإثنين يوليو 31, 2017 8:36 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الصيانة الصناعية وتشخيص أعطال المعـــــــدات || دورات الهندسة الكهربائيــــةالإثنين يوليو 31, 2017 8:25 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة أليات التمويل العقاريالخميس يوليو 20, 2017 7:38 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدبلوم دراسات الجدوى العقاريةالخميس يوليو 20, 2017 7:33 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة مقدمه فى التثمين (التقييم) العقارىالخميس يوليو 20, 2017 7:24 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافالبرنامج التدريبي السقالات في الانشاءاتالأربعاء يوليو 12, 2017 9:10 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافالبرنامج التدريبي التنبؤات الامنية للوقاية من الجريمةالأربعاء يوليو 12, 2017 9:08 pm من طرفهبة مركز جلف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الدوريات والكتب :: مقالات من الصحافة المصرية والعربية

شاطر
السبت فبراير 19, 2011 4:16 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 37
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي السبت فبراير 19, 2011 4:16 pm



الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي


الجمهورية
قرآن وسنة
الميلاد الشرعي للمظاهرات
د. سعد الدين هلالي
dr.saadheluly@hotmail.com
كانت المظاهرات والمسيرات السلمية للمطالبة بالحقوق العامة من القضايا المسكوت عنها. والتي لم يلق الفقهاء السابقون لها بالا لعدم حاجة الناس وقتها إليها. ربما لعدم الوعي الحضاري بحقوقهم العامة أو عدم إنضاجها بعد. ربما لإمكان الناس الحصول علي حقوقهم العامة عن طريق وساطة الفقهاء وعلماء الشريعة الذين كانوا بمنزلة قريبة من الأمراء وحكام الامصار في البلاد الاسلامية.
وبعد ان احتلت الدول الاوروبية أكثر الدول العربية والاسلامية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي ومن ذلك احتلال انجلترا لمصر سنة 1982م ثم قيام الحرب العالمية الاولي سنة 1914م صدرت التشريعات والقوانين المقيدة للحريات ومن ذلك القانون المصري رقم 10 الصادر من الخديو عباس حلمي الثاني في اكتوبر 1914م بشأن حظر التجمهر من خمسة أشخاص فأكثر ومعاقبتهم بالحبس مدة لاتزيد علي ستة شهور أو بغرامة لاتتجاوز عشرين جنيها مصريا اذا كان من شأن هذا التجمهر أن يجعل السلم العام في خطر. أو كان الغرض من التجمهر ارتكاب جريمة أو منع أو تعطيل تنفيذ القوانين واللوائح أو اذا كان الغرض منه التأثير علي السلطات في أعمالها أو حرمان شخص من حرية العمل وتكون العقوبة الحبس الذي لاتزيد مدته علي سنتين أو الغرامة التي لاتتجاوز خمسين جنيها مصريا لمن يكون حاملا سلاحا أو الات من شأنها احداث الموت اذا استعملت بصفة اسلحة.
وفي نقلة حضارية لمصر اصدر الملك فؤاد الاول أول دستور مصري في 19 أبريل سنة 1923م يعترف بحق الشعب في ادارة شئون البلاد. وهو مايستوجب الترخيص بالمظاهرات والمسيرات السلمية فصدر القانون رقم 14 لسنة 1923م بشأن تقرير الاحكام الخاصة بالاجتماعات العامة وبالمظاهرات في الطرق العمومية ومما جاء في مقدمته: نحن ملك مصر بما أن حق الاجتماع العام لم تعترف به ولم تنظمه القوانين المصرية بعد. وبما انه من الضروري ومن الملائم الاعتراف بهذا الحق وتقرير حدوده واحكامه لكي يتسني للأهلين الاشتراك في الحياة العامة في البلاد علي وجه هادئ ومنظم رسمنا بما هو آت.. ونص علي حق الاجتماعات والمظاهرات في فصلين.. ثم جاء الدستور المصري الصادر سنة 1971م حتي تم تجميده في العاشر من فبراير الجاري إثر نجاح الثورة الشبابية الشعبية بتأكيد هذا الحق حيث تنص مادته 54 علي أن: "للمواطنين حق الاجتماع الخاص في هدوء غير حاملين سلاحا ودون حاجة الي اخطار سابق ولايجوز لرجال الامن حضور اجتماعاتهم الخاصة.. والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة في حدود القانون".
وبهذا يسترد الانسان شيئا من كرامته التي جعلها الله تعالي عنوانا للانسانية كما قال تعالي: "ولقد كرمنا بني آدم" "الاسراء : 70".





الموضوع الأصلي : الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي



_________________
مؤسس منتديات أئمة الأوقاف المصرية


الإثنين فبراير 21, 2011 7:14 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 37
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي الإثنين فبراير 21, 2011 7:14 am



الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي


قرآن وسنة
أدلة المجيزين للمظاهرات
د. سعد الدين هلالي
يري أكثر الفقهاء المعاصرين مشروعية اتخاذ المظاهرات وسيلة للتعبير عن الغضب السياسي أو الاحتجاج علي ظلم النظام الحاكم أو المطالبة بحق عام. واستدلوا علي ذلك بعدة أدلة منها:
"1" أن المظاهرات اللمبة المنظمة من الوسائل المستحدثة للتعبير عن الحقوق السياسية فتكون مشروعة عملاً بالإباحة الأصلية التي يدل عليها ما أخرجه الدارقطني والطبراني بسند فيه مقال عن أبي الدرداء. أن النبي - صلي الله عليه وسلم - قال: "إن الله افترض عليكم فرائض فلا تضيعوها. وحد لكم حدوداً فلا تعتدوها. ونهاكم عن أشياء فلا تنتهكوها. وسكت عن أشياء من غير نسيان فلا تكلفوها رحمة من ربكم فاقبلوها".
"2" أن الأحاديث النبوية الشريفة تناولت ما يدل علي مشروعية ا لمظاهرات السلمية. ومن ذلك ما أخرجه الطبراني والبزار بإسناد حسن عن أبي جحيفة قال: جاء رجل إلي رسول الله - صلي الله عليه وسلم - يشكو جاره. فقال - صلي الله عليه وسلم: "اطرح متاعك علي طريق" فطرحه. فجعل الناس يمرون عليه ويلعنونه. وفي رواية: فكان كل من مر به قال: ما شأنك؟ قال: جاري يؤذيني. قال: فيدعو عليه. فجاء جاره فقال: رد متاعك فإني لا أوذيك أبداً.
"3" أن المظاهرات وإن كانت غربية النشأة والفكرة في العصر الحاضر إلا أنها إسلامية المقصد وإنسانية المعني فلا حرج من العمل بها. فقد أخرج الشيخان عن ابن عباس قال: كان النبي يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء.. وأخرج مسلم عن جدامة بنت وهب أن رسول الله - صلي الله عليه وسلم - قال: "لقد هممت أن أنهي عن الغيلة. حتي ذكرت أن الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر أولادهم".
والغيلة هي أن يأتي الرجل زوجته وهي حامل. أو تحمل المرأة وهي ترضع.
"4" أن المظاهرات كوسيلة معاصرة للتعبير عن الحقوق السياسية تتفق مع القاعدة الفقهية "مراعاة أعظم المصلحتين وأهون المفسدتين". فمن المصالح الشرعية التي تحققها المظاهرات: النصح لولاة الأمور. وتثبيت عموم المسلمين علي الحق. وإعلان رأي الشعوب إلي الأنظمة الحاكمة للضغط السياسي عليها توصلاً للحق. ومن المفاسد التي تدفعها المظاهرات: تهمة الشعب بالضعف والاستسلام. واستمراء الحاكم الانفراد بالرأي.. وقد أخرج مسلم عن أبي سعيد الخدري أن النبي - صلي الله عليه وسلم - قال: "من رأي منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه. فإن لم يستطع فبقلبه. وذلك أضعف الإيمان".




الموضوع الأصلي : الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي



_________________
مؤسس منتديات أئمة الأوقاف المصرية


الإثنين فبراير 21, 2011 10:24 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي الإثنين فبراير 21, 2011 10:24 pm



الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي


كان فيه حلقة للدكتور/ سعد كان بيتكلم فيها علي الخروج علي الحاكم
لو حد سمعها ممكن يلخصها
أو من يغرف الدكتور:يطلب منه كتابة بحث في هذا الامر




الموضوع الأصلي : الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: أبو إلياس السلفي






توقيع : أبو إلياس السلفي





الأربعاء فبراير 23, 2011 12:49 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 37
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي الأربعاء فبراير 23, 2011 12:49 am



الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي


قرآن وسنة
أدلة المانعين للمظاهرات
د.سعد الدين هلالي
DR.SAADHELALY@HOTMAIL.COM
يري بعض الفقهاء المعاصرين عدم مشروعية القيام بالمظاهرات السلمية وتحريمها حتي وان كان القانون الوضعي يسمح بها. بل هي اسلوب فوضوي شيطاني. واستدلوا علي ذلك بعدة أدلة لم تسلم من المناقشة كما يلي بيانه.
"1" ان وسيلة المظاهرات في التعبير عن الحقوق مستحدثة ليست من عادة اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم فتكون بدعة مردودة. لما أخرجه الشيخان عن عائشة ان النبي صلي الله عليه وسلم قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" وفي رواية لمسلم: "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" واخرح مسلم عن جابر أن النبي صلي الله عليه وسلم كان إذا خطب يقول: "أما بعد. فإن خير الحديث كتاب الله. وخير الهدي هدي محمد. وشر الأمور محدثاتها. وكل بدعة ضلالة".
واجيب عن ذلك بأن المظاهرات ليست بدعة بل قد أشار إليها الرسول صلي الله عليه وسلم للرجل الذي آذاه جاره أن يطرح متاعه علي طريق.
"2" ان المظاهرات غربية النشأة. وهي من وسائل الديمقراطية التي ابتدعوها. وقد نهينا عن التشبه بغير المسلمين. خاصة وان عندنا نحن المسلمين وسائل شرعية عديدة للتعبير منها النصح وتغيير المنكر باليد واللسان والقلب. فقد اخرج أبوداود باسناد حسن عن ابن عمر ان النبي صلي الله عليه وسلم قال: "من تشبه بقوم فهو منهم".
واجيب عن ذلك بأن التشبه بغير المسلمين المنهي عنه هو ما يتعارض مع نصوص الشريعة ومقاصدها أما غير ذلك فيجوز التشبه بهم فيما يعود علي المسلمين بالنفع والمصلحة.
"3" ان المظاهرات أجيزت في النظام الديمقراطي لخروج المعارضة علي النظام الحاكم وتمكينها من اثبات وجودها في الشارع طمعاً في الوصول إلي الحكم في الانتخابات التالية فيما يعرف بتدوير السلطة. وهذا المعني يتعارض تماما مع مقاصد الشريعة في نظام حكمها القائم علي الاستقرار. ولذلك جاء الأمر بالسمع والطاعة. كما جاء النهي عن الخروج علي الحاكم.
واجيب عن ذلك بأن الأمر بالسمع والطاعة والنهي عن الخروج علي الحاكم مقيد بالأمور الجامعة التي لا تحتمل الاختلاف. كما أنه مقيد بحال عدم الاذن بالخروج. والمظاهرات ليست من ذلك.
"4" ان المظاهرات تتعارض مع قاعدة "أعظم المصلحتين وأهون المفسدتين" لما تفضي إليه المظاهرات من فساد النفس والمال ونزع هيبة الدولة.
واجيب عن ذلك بأن المصالح المتوخاة من المظاهرات أعظم بكثير من المفاسد المتوقعة. وكيف نتكلم عن هيبة الدولة وكان الأولي ان نعظم كرامة الانسان ومشاركته في شئون البلاد. فلن تكون للدولة هيبة من دون كرامة الانسان. كما قال تعالي: "ولقد كرمنا بني آدم" "الإسراء: 70".





الموضوع الأصلي : الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي



_________________
مؤسس منتديات أئمة الأوقاف المصرية


الخميس فبراير 24, 2011 7:33 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 62
نقاط : 112
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
مكان العمل : مديرية أوقاف الجيزة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي الخميس فبراير 24, 2011 7:33 am



الميلاد الشرعي للمظاهرات للدكتور سعد الدين هلالي


الحمد لله الذى هدنا بإلاسلام وأرسل لنا رسوله النبى العدنان رحمة به وبنا لنسير على شرع الله
أقول للسادة الافاضل ان الوقفات الاحتجاجية لم تكن بدعاً فى عهد النبى صلى الله عليه و سلم بل ربما هى امر مستحب لما حدث أن رجلاً جاء للنبى صلى الله عليه و سلم يشتكى سوء سلوك جاره معه فأمر الرسول ذلك الرجل أن يخرج متاعه أمام داره وينتظر حتى يراه الناس فأمتثل ذلك الرجل مشورة النبى فكان الناس يتسألون عن حاله وعن حال جاره معه مما أضطر ذلك الجار السيئ أن يعتذر له و يعاهده على حسن الجوار ....
فالشاهد أن الوقفات الاحتجاجية ليست بدعة و ليست بعيدة عن الدين
فقد علمنا الحبيب حسن التصرف و أباح لنا الشرع أن نبلغ الحكام الكلمة الحق بصوت عال مسموع بغير عدوان أو تدمير
فذلك المسلم وهذا شرعنا ....
أخوكم محمود حسن
الجيزة











توقيع : محمود حسن






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة