أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافدورة الأساليب الفعالة لبناء فرق العمل || دورات إدارة الأعمالالإثنين أكتوبر 02, 2017 7:26 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة مهارات التفويض والتمكين في العمل الإداري || دورات إدارة الأعمالالإثنين أكتوبر 02, 2017 7:23 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة تنمية المهارات الإدارية والقيادية || دورات إدارة الأعمالالإثنين أكتوبر 02, 2017 7:19 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة تطبيقات المرابحة والمشاركة بنظام الإعتمادات المستندية || دورات المحاسبة الماليـــةالأربعاء سبتمبر 20, 2017 9:25 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة تحليل وتقييم مخاطر إدارة الأموال || دورات المحاسبة الماليـــةالأربعاء سبتمبر 20, 2017 9:18 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة النواحى المالية فى إدارات شئون الموظفين ( رواتب ومزايا الموظفين ) || دورات المحاسبة الماليـــةالأربعاء سبتمبر 20, 2017 9:08 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الأساليب الحديثة في التفتيش و التحقيـق والاستجواب الأمنـي || البـــــــرامج الأمــنــيـــــةالثلاثاء أغسطس 29, 2017 6:57 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الاجادة فى تقديم الخدمات الأمنية || البـــــــرامج الأمــنــيـــــةالثلاثاء أغسطس 29, 2017 6:52 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة مهارات الاتصال الفعالة في الطوارئ و الأزمات الأمنية || دورات الدفاع المدني ومكافحة الحرائقالثلاثاء أغسطس 29, 2017 6:33 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الأمن الصناعي و السلامة المهنية في الموانئ || دورات الامن الصناعي والسلامة والصحة المهنيةالأربعاء أغسطس 23, 2017 7:05 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الإشراف والتحكم الإداري والهندسي في أنظمة السلامة والصحة المهنية || دورات الامن الصناعي والسلامة والصحة المهنيةالأربعاء أغسطس 23, 2017 6:59 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الاستراتيجيات الحديثة للتدقيق على سياسات واجراءات الصحة والسلامة المهنية || دورات الامن الصناعي والسلامة والصحة المهنيةالأربعاء أغسطس 23, 2017 6:53 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة Power System Dynamics & Stability || دورات الهندسة الكهربائيــــةالإثنين يوليو 31, 2017 8:43 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة رسومات ومخططات المحطات || دورات الهندسة الكهربائيــــةالإثنين يوليو 31, 2017 8:36 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الصيانة الصناعية وتشخيص أعطال المعـــــــدات || دورات الهندسة الكهربائيــــةالإثنين يوليو 31, 2017 8:25 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة أليات التمويل العقاريالخميس يوليو 20, 2017 7:38 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدبلوم دراسات الجدوى العقاريةالخميس يوليو 20, 2017 7:33 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة مقدمه فى التثمين (التقييم) العقارىالخميس يوليو 20, 2017 7:24 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافالبرنامج التدريبي السقالات في الانشاءاتالأربعاء يوليو 12, 2017 9:10 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافالبرنامج التدريبي التنبؤات الامنية للوقاية من الجريمةالأربعاء يوليو 12, 2017 9:08 pm من طرفهبة مركز جلف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الدوريات والكتب :: مقالات من الصحافة المصرية والعربية

شاطر
السبت فبراير 26, 2011 3:53 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 37
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي السبت فبراير 26, 2011 3:53 pm



مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي


الجمهورية 26 فبراير 2011 م

قرآن وسنة
مباركة النجاح وسرقته
د. سعد الدين هلالي
dr.saadheluly@hotmail.com
النجاح هو الفوز والظفر بما تريد. تقول: "نجح فلان نجْحًا" بفتح النون أو ضمها مع سكون الجيم. أي فاز وأدرك غايته.. وتقول: "فاز فلان بالخير فوزًا" أي ظفر به.. ولا يطلق الفوز أو النجاح إلا في الخير غالباً. قال تعالي: "ولئن أصابكم فضل من الله ليقولن كأن لم تكن بينكم وبينه مودة. يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيما" "النساء: 73".
والنجاح شيء عظيم يعتز به صاحبه. فيري الحياة جميلة. ويستمتع بنشوة الكرامة الإنسانية التي تخفف عنه كَبَد الحياة. فيساعده ذلك للبحث والاجتهاد عن نجاح آخر. لأن النجاح سلسلة حلقات مترابطة غير محدودة. وليس حلقة واحدة تائهة أو منقطعة. لعموم قوله تعالي: "نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم" "يوسف: 76". إشارة إلي أنه كلما علمت شيئاً كان ما علمته سبباً لعلم آخر. وهكذا يسعي الناجح والفائز دائماً للبحث عن التالي من النجاح والفوز.
والناس يتعاملون مع أهل النجاح كما يتعاملون مع سائر أصحاب النعم بأحد أمرين: إما التهنئة والمباركة. وإما السرقة والحقد..
1- أما التهنئة والمباركة لأصحاب النجاح والنعم. فهي شيمة الكرماء من الناس. حتي جعلها الإسلام حقاً إنسانياً. لعموم قوله تعالي: "وتعاونوا علي البر والتقوي" "المائدة: 2". وأخرج الشيخان من حديث أبي هريرة أن النبي "صلي الله عليه وسلم" قال: "من حق المسلم علي المسلم خمس: إذا لقيته فسلم عليه. وإذا دعاك فأجبه. وإذا استنصحك فانصح له. وإذا عطس فحمد الله فشمته. وإذا مات فاتبعه".. وقد ذهب أكثر العلماء إلي أن ذكر المسلم من باب بيان الواقع. وليس قيداً حقيقياً. فالمعني أن تلك الحقوق المذكورة في الحديث ليست للمسلم خاصة. وإنما هي حق لكل إنسان في الجملة.
2- وأما سرقة نجاح الغير والحقد عليه فهي من صفات اللئام من الناس. وقد شنع الإسلام عليهم وأنكر فعلهم. فقال سبحانه: "لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا. فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب. ولهم عذاب أليم" "آل عمران: 188".
وقد أثمرت ثورة الخامس والعشرين من يناير الماضي عن كشف صنوف في البشر يحاول بعضهم سرقة نجاحها من الشباب الفاعلين. ويحاول بعض آخر أن يستكثر عليهم النجاح حقداً وحسداً.. والأغلبية المنصفة من الناس لا ينكرون فضل شباب الثورة ويقرون بحقهم في استكمال نجاحهم.
إن الفرق بين الناجح وبين سارق النجاح هو أن الأول مستمر في طريق الفوز والعطاء.. أما سارق النجاح فسيقف عند الدرجة التي سرقها وكثيراً ما يعجز عن الحفاظ عليها. لأنه لا يعرف كيف ينجح.
إذا أردنا المجد فلنرفع أيدينا عن سرقة نجاح الآخرين. ولنبعد قلوبنا عن حقدهم. وليسعي من يظن قدرته علي العطاء إلي العطاء الموازي أو المكمل.. لقوله تعالي: "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون" "المطففين: 26".
الصفحة السابقة





الموضوع الأصلي : مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي



_________________
مؤسس منتديات أئمة الأوقاف المصرية


السبت فبراير 26, 2011 5:15 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 38
نقاط : 76
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 37
مكان العمل : مديرية اوقاف البحيره

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي السبت فبراير 26, 2011 5:15 pm



مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي


نسأل الله دوام الفلاح والنجاح فى الدنيا،والفوز بالجنة فى الآخرة.




الموضوع الأصلي : مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ الجمال






توقيع : الشيخ الجمال





السبت فبراير 26, 2011 5:21 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 13
نقاط : 26
تاريخ التسجيل : 01/08/2010

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي السبت فبراير 26, 2011 5:21 pm



مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي


نسأل الله النجاح والفلاح في الدنيا و يوم الفلاح










توقيع : حسن احمد





الأحد فبراير 27, 2011 10:22 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 37
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي الأحد فبراير 27, 2011 10:22 pm



مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي



الجمهورية
النجاح هو الفوز والظفر أما الثورة فهي التوهج والانتشار.
تقول: ثار ثوراناً وثورة فهو ثأثر. قال تعالي:¢وأثاروا الأرض وعمروها" "الروم:9". أي انتشروا في الأرض وفجروا ما فيها من خيرات واستغلوا ذخائرها للإعمار. فطبيعة الثورة تقوم علي أمرين هما: الديمومة أو الاستمرار. والانتشار أو التوسع.
والفرق بين نجاح الثورة وبين ثورة النجاح كالفرق بين المهمة وبين الرسالة فصاحب المهمة إنسان متواضع في طموحه. فقير في آماله. ضيق في نطاقه. لا يرجو أكثر من أن يحقق أمراً يشغله. أو فكرة تخاطره. وقد يكون هذا الأمر أو تلك الفكرة من الممدوحات أو من المذمومات. لأن النجاح يعني الفوز والظفر بالشئ المطلوب. وليس بالضرورة ان يكون المطلوب شيئاً من البر والتقوي. فكثيراً ما نري الظلمة يطلبون الإثم والعدوان. ويطلقون علي فوزهم نجاحاً.
أما صاحب الرسالة فهو إنسان عظيم في طموحه متنام في آماله. غني في أفكاره. متوسع في انتشاره زماناً ومكاناً يرجو من نبتته ان تعم ثمرتها ولا تقف عند حد. ودائماً يكون صاحب الرسالة ممن يدعو إلي البر والتقوي. لأن الخير هو الذي يدوم أهله بخلاف الظلم فإن سنة الله في أرضه ألا يقيم له دولة قال تعالي:"فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين" "الانعام:45". وقال تعالي:"ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا" "يونس:13". وقال تعالي:"وتلك القري أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا" "الكهف:59".
ومن هنا وصف القرآن الكريم عطاء الانبياء ومن تبعهم بالرسالة وليس بالمهمة. فقال سبحانه:"الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه" "الأحزاب:39".
وبهذا يظهر الفرق بين من يزعم نجاح ثورة الخامس والعشرين من يناير الماضي وبين من يرجو ثورة النجاح في الخامس والعشرين من يناير.
أما هؤلاء الزاعمون لنجاح الثورة فهم لا يريدون لها بقاء أو توسعاً. وإنما يعلنون نجاح المهمة مما يترتب عليه العودة إلي الثكنات والرجوع إلي الاسترخاء. لأن المطلوب قد تحقق.
وأما الذين يرجون ثورة النجاح فهم الذين يعدون تاريخ الخامس والعشرين من يناير بداية لتفجر العطاء وتوهج النور وانتشار الخير الذي لا ينقطع زماناً ومكاناً. فيفرحون برفع سقف المطالب التي تسعد الناس دائماً. ويرجون تعميم فضل الحرية علي سائر الشعوب بعد ان ذاقوا حلاوتها. ومن هنا يطلبون من الثوار اليقظة. ويحرمون عليهم الكسل والاسترخاء. لأن المطلوب هو ثورة النجاح. وقد علمنا القرآن الكريم ان نكون مع تلك الثورة التي لا ينقطع خيرها ووعد أصحابها بمعيتهم وتوفيقهم وزيادتهم فقال سبحانه "وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم" "إبراهيم:7". وقال سبحانه:"ويزيد الله الذين اهتدوا هدي" "مريم:76". وقال سبحانه:"ويزدكم قوة إلي قوتكم" "هود:53".





الموضوع الأصلي : مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي



_________________
مؤسس منتديات أئمة الأوقاف المصرية


الإثنين فبراير 28, 2011 1:56 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 36
نقاط : 50
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العمر : 49
مكان العمل : مفتش دعوة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي الإثنين فبراير 28, 2011 1:56 pm



مباركة النجاح وسرقته للدكتور سعد الدين هلالي


موضوع جميل وجيد جدا لكنني احس بأنه يحتاح الي استكمال
وفقنا الله الى مافيه الخير والرشاد











توقيع : احمد مصطفى






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة