أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 الإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 الأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م الإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف الإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م الإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى الخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م الأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا الجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفأبو أنس محمد بكريمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفابواحمد وائلمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب السبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام الجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء الإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه الأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف الخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 الخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م الثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبي

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: مواضيع عامه ومتنوعة

شاطر
الجمعة أكتوبر 30, 2015 2:25 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 12
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 13/10/2015

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: القيم والمبادئ لا تباع ولا تشترى} ======== بقلم الشيخ/ السيد مراد سلامة الجمعة أكتوبر 30, 2015 2:25 am



القيم والمبادئ لا تباع ولا تشترى} ======== بقلم الشيخ/ السيد مراد سلامة


{ القيم والمبادئ لا تباع ولا تشترى}
========
بقلم الشيخ/ السيد مراد سلامة
============================
عناصر الموضوع
===============
العنصر الأول: بيع الأصوات وشراء المبادئ
العنصر الثاني مفهوم القيم والمبادئ
العنصر الثالث: ثبات أصحاب القيم والمبادئ أمام الإغراءات
المثال الأول: قصة أصحاب الأخدود
المثال الثاني ثبات النبي – صلى الله عليه وسلم
المثال الثالث: زيد بن الدثنة – رضي الله عنه
المثال الرابع: عبد الله بن حذافة السهمي –رضي الله عنه-
المثال الخامس: صهيب الرومي –رضي الله عنه-
المثال السادس: عمرو بن الحمق-رضي الله عنه-
المثال السابع: سعيد الحلبي  
المثال الثامن: جميل محمد
الأدلة والبيان
===============
وبعد: عباد الله لقد تردت الأمة الإسلامية في الفترة الأخيرة إلى هوة سحيقة ضاعت فيها قيم، وانحرفت فيها أخلاق، وانزلقت أقدام أمام مغريات المادة البراقة
حتى ترى الرجل يشار إليه بالبنان فاذا اختبرته ربما يبيع دينه وقيمه بأكلة والعياذ بالله  
لذا رأيت أن أحدثكم عن هذه القضية الخطيرة
العنصر الأول بيع الأصوات وشراء المبادئ
====================
اخوه الإسلام: القيم والمبادئ لا تباع ولا تشترى ولا تتجزأ ولكن في الحقبة الأخيرة ظهرت سوق النخاسة لبيع القيم والمبادئ وما كنت أظن أن أنسانا يبيع مبادئه وقيمه بحفنة من دراهم بخس معدودة وما كنت أظن أن يتهافت الناس كما تتهافت الفراش على النار في ليلة مظلمة كفراش ليل لا يرى إلا بروق النار وبروق المال ،وأصبح بيع المبادئ لمن يزيد
وبعيدا عن اعتقاد البعض في الانتخابات الجارية ألقى النظرة على ما وصل إليه حالنا من تردي في القيم والمبادئ وانحدار إيماني وتخلف حضاري
رأينا سماسرة الانتخابات وظهر معادن كثير من الناس أن المال هو جل اهتمامهم وإن باعوا حريتهم أو باعوا مستقبلهم ومستقبل أبنائهم أو باعوا أوطنهم
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا" رواه مسلم
والتاريخ يعج بأمثال هؤلاء الذين جروا الويلات على الأمة الإسلامية نذكر منهم
* من أمثال عتاب بن إبراهيم المحدث الذي اشتهر عنه أنه نافق الخليفة المهدي وكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان المهدي يحب اللعب بالحمام والسباق بينها فدخل عليه جماعة من المحدثين فيهم عتاب بن إبراهيم فحدثه بحديث أبي هريرة: «لا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ» (بو داود) وزاد الحديث أو جناح فأمر له المهدي بعشرة الآف ولما خرج قال: والله إني أعلم أن عتابًا كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أمر بالحمام فذبحه ولم يذكر عتابًا بعدها.( البداية والنهاية لابن كثير 10/157.)
* وهذا أبو الحسن بن على بن جبلة الخراساني الملقب بالعكوك الشاعر الذي قال في أبي دلف القاسم بن عيسى العجلي:
أنت الذي تنزل الأيام منزلها * وتنقل الدهر من حال إلى حال
وما مددت مدى طرف إلى أحد * إلا قضيت بأرزاق وآجال
فأحضره الخليفة المأمون بين يديه وقال له: أَسْتَحِلُّ قَتْلَكَ من أجل شركك وقولك في عبدٍ ذليلٍ هذه الأبيات ذاك الله يفعله، أخرجوا لسانه من قفاه فأخرجوا لسانه، جزاء وفاقًا. (البداية والنهاية لابن كثير)
* ومن هؤلاء -أيضًا- محمد بن هانئ الشاعر الأندلسي الذي بالغ في مدح المعز الفاطمي بصفات الخالق فقال:
ما شئت لا ما شاءت الأقدار * فاحكم فأنت الواحد القهار
وله أبيات أخرى كفره العلماء من أجلها. (البداية والنهاية لابن كثير.)
العنصر الثاني مفهوم القيم والمبادئ
===================
فإن سألت عن القيم و المبادئ التي أقصدها  فيمكن إجمال تعريف قيم التربية الإسلامية بأنها : ( صفات إنسانية إيجابية راقية مضبوطة بضوابط الشريعة الإسلامية تؤدي بالمتعلم إلى السلوكيات الإيجابية في المواقف المختلفة التي يتفاعل فيها مع دينه ومجتمعه وأسرته في ضوء معيار ترتضيه الجماعة لتنشئة أبنائها وهو الدين والعرف وأهداف المجتمع ، وتصبح هذه القيم تربوية كلما أدت إلى النمو السوي لسلوك المتعلم , وكلما اكتسب بفضل غرسها في ذاته مزيداً من القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ , وبين الخير والشر , وبين القبيح و الجميل ... الخ ) (القرني  )
العنصر الثالث: ثبات أصحاب القيم والمبادئ أمام الإغراءات
========================
أحبتي في الله أصحاب القيم والمبادئ راسخة أقدمهم ثابتت مواقفهم لا يتزحزحون ولا يتلونون كما تتلون الحرباء فلا يسيل لعابهم أمام الماديات ولا ترهب قلوبهم أمام التهديدات
المثال الأول: قصة أصحاب الأخدود
==========================
ومن أصحاب الثبات على القيم والمبادئ أصحاب الخدود تلك الثلة المؤمنة التي ارتضت الإحراق بالنار ولم تتزحزح عن إيمانها
، عن صهيب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كان ملك فيمن كان قبلكم، وكان له ساحر، فلما كبر، قال للملك: إني قد كبرت، فابعث إلي غلاما أعلمه السحر، فبعث إليه غلاما يعلمه، فكان في طريقه، إذا سلك راهب فقعد إليه وسمع كلامه، فأعجبه فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه، فإذا أتى الساحر ضربه، فشكا ذلك إلى الراهب، فقال: إذا خشيت الساحر، فقل: حبسني أهلي، وإذا خشيت أهلك فقل: حبسني الساحر، فبينما هو كذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس، فقال: اليوم أعلم آلساحر أفضل أم الراهب أفضل؟ فأخذ حجرا، فقال: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة، حتى يمضي الناس، فرماها فقتلها، ومضى الناس، فأتى الراهب فأخبره، فقال له الراهب: أي بني أنت اليوم أفضل مني، قد بلغ من أمرك ما أرى، وإنك ستبتلى، فإن ابتليت فلا تدل علي، وكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص، ويداوي الناس من سائر الأدواء، فسمع جليس للملك كان قد عمي، فأتاه بهدايا كثيرة، فقال: ما هاهنا لك أجمع، إن أنت شفيتني، فقال: إني لا أشفي أحدا إنما يشفي الله، فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك، فآمن بالله فشفاه الله، فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس، فقال له الملك: من رد عليك بصرك؟ قال: ربي، قال: ولك رب غيري؟ قال: ربي وربك الله، فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام، فجيء بالغلام، فقال له الملك: أي بني قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص، وتفعل وتفعل، فقال: إني لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله، فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب، فجيء بالراهب، فقيل له: ارجع عن دينك، فأبى، فدعا بالمئشار، فوضع المئشار في مفرق رأسه، فشقه حتى وقع شقاه، ثم جيء بجليس الملك فقيل له: ارجع عن دينك، فأبى فوضع المئشار في مفرق رأسه، فشقه به حتى وقع شقاه، ثم جيء بالغلام فقيل له ارجع عن دينك، فأبى فدفعه إلى نفر من أصحابه، فقال: اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا، فاصعدوا به الجبل، فإذا بلغتم ذروته، فإن رجع عن دينه، وإلا فاطرحوه، فذهبوا به فصعدوا به الجبل، فقال: اللهم اكفنيهم بما شئت، فرجف بهم الجبل فسقطوا، وجاء يمشي إلى الملك، فقال له الملك: ما فعل أصحابك؟ قال: كفانيهم الله، فدفعه إلى نفر من أصحابه، فقال: اذهبوا به فاحملوه في قرقور، فتوسطوا به البحر، فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه، فذهبوا به، فقال: اللهم اكفنيهم بما شئت، فانكفأت بهم السفينة فغرقوا، وجاء يمشي إلى الملك، فقال له الملك: ما فعل أصحابك؟ قال: كفانيهم الله، فقال للملك: إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به، قال: وما هو؟ قال: تجمع الناس في صعيد واحد، وتصلبني على جذع، ثم خذ سهما من كنانتي، ثم ضع السهم في كبد القوس، ثم قل: باسم الله رب الغلام، ثم ارمني، فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني، فجمع الناس في صعيد واحد، وصلبه على جذع، ثم أخذ سهما من كنانته، ثم وضع السهم في كبد القوس، ثم قال: باسم الله، رب الغلام، ثم رماه فوقع السهم في صدغه، فوضع يده في صدغه في موضع السهم فمات، فقال الناس: آمنا برب الغلام، آمنا برب الغلام، آمنا برب الغلام، فأتي الملك فقيل له: أرأيت ما كنت تحذر؟ قد والله نزل بك حذرك، قد آمن الناس، فأمر بالأخدود في أفواه السكك، فخدت وأضرم النيران، وقال: من لم يرجع عن دينه فأحموه فيها، أو قيل له: اقتحم، ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها، فقال لها الغلام: يا أمه اصبري فإنك على الحق "أخرجه البخاري ومسلم
المثال الثاني ثبات النبي – صلى الله عليه وسلم
================
أما رسولنا محمد -صلى الله عليه وسلم-فقد كان من أثبت الخلق على الحق فلو زالت جبال الدنيا ما تزحزح وإليكم صورا من ثباته على القيم والمبادئ
عن جابر بن عبد الله قال : اجتمعت قريش يوما فقالوا انظروا أعلمكم بالسحر والكهانة والشعر فليأت هذا الرجل الذي قد فرق جماعتنا وشتت أمرنا وعاب ديننا فليكلمه ولينظر ماذا يرد عليه فقالوا ما نعلم أحدا غير عتبة بن ربيعة فقالوا يا أبا الوليد فأتاه عتبة فقال يا محمد أنت خير أم عبد الله فسكت رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال أنت خير أم عبد المطلب فسكت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال فإن كنت تزعم أن هؤلاء خير منك فقد عبدوا الآلهة التي عبت وإن كنت تزعم إنك خير منهم فتكلم حتى نسمع قولك إنا والله ما رأينا سخلة قط أشأم على قومه منك فرقت جماعتنا وشتت أمرنا وعبت ديننا وفضحتنا في العرب حتى لقد طار فيهم أن في قريش ساحرا وأن في قريش كاهنا والله ما ننتظر إلا مثل صيحة الحبلى أن يقوم بعضنا إلى بعض بالسيوف حتى نتفانى أيها الرجل إن كان إنما بك الباءة فاختر أي نساء قريش شئت فلنزوجنك عشرا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فرغت قال نعم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم بسم الله الرحمن الرحيم حم تنزيل من الرحمن الرحيم حتى بلغ فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود فقال عتبة حسبك حسبك ما عندك غير هذا قال لا فرجع إلى قريش فقالوا ما وراءك فقال ما تركت شيئا أرى أن تكلمونه إلا قد كلمته قالوا فهل أجابك قال نعم قال لا والذي نصبها بنية ما فهمت شيئا مما قال غير أنه قال أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود قالوا ويلك يكلمك الرجل بالعربية لا تدري ما قال :قال لا والله ما فهمت شيئا مما قال غير ذكر الصاعقة" أخرجه الحميدي
ربما تساءل بعض الناس: لماذا لم يرض رسول الله-صلى الله عليه وسلم-من باب الحكمة والسياسة بالزعامة والملك على أن يقرر في نفسه اتخاذ الملك والزعامة وسيلة إلى تحقيق الدعوة والدولة فيما بعد، خصوصًا أنَّ للسلطان والملك تأثيرًا قويًّا في النفوس؟
ولعل الإجابة تكمن في أن النبي-صلى الله عليه وسلم-لم يرض سلوك هذه الوسيلة إلى دعوته؛ لأن ذلك ينافي مبادئ الدعوة نفسها، ولأنَّ المساومة كانت للعدول عن الدعوة، وفي الإسلام: الغاية لا تبرِّر الوسيلة؛ فالله-تبارك وتعالى - تعبَّد المؤمنين بالوسائل كما تعبَّدهم بالغايات؛ فليس لأحد أن يسلك إلى الغاية التي شرعها الله - سبحانه - إلا بالوسيلة الشرعيَّة الخاصة التي شرعها الله - عز وجل -.
وعن عقيل بن أبي طالب -رضي الله عنه -قال: (جاءت قريش إلى أبي طالب , فقالوا: إن ابن أخيك يؤذينا في نادينا وفي مسجدنا فانهه عن إيذائنا)  (فقال لي: يا عقيل , ائتني بمحمد , فذهبت فأتيته به، فقال أبو طالب: يا ابن أخي، إن بني عمك يزعمون أنك تؤذيهم في ناديهم وفي مسجدهم , فانته عن ذلك , قال: " فحلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ببصره إلى السماء , فقال: أترون هذه الشمس؟ " , قالوا: نعم)  (قال: " ما أنا بأقدر أن أدع ذلك , منكم أن تشعلوا منها شعلة ") (فقال أبو طالب: ما كذبنا ابن أخي قط , فارجعوا)أخرجه الحاكم و صححه الألباني
أما حالنا فقد يعلم المرء أن فلان هذا الذي يبذر المال هنا وهناك سيء السيرة والسريرة ولن عندما يرمي له طعم المال ينسى المر مبادئه
حتى في مجال الحرب التي هي الخديعة و المكر لا يغير مبادئه
فعَنْ عَائِشَةَ قَالَ يَحْيَى إِنَّ رَجُلًا مِنْ الْمُشْرِكِينَ لَحِقَ بِالنَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُقَاتِلَ مَعَهُ فَقَالَ: (ارْجِعْ إِنَّا لا نَسْتَعِينُ بِمُشْرِكٍ).
المثال الثالث: زَيْدُ بْنُ الدَّثِنَةِ الْأَنْصَارِيُّ – رضي الله عنه
=========================
لا يبيعون قيمهم ولا مبادئهم وان طارت رؤوسهم
روى البيهقي عن عروة -رضي الله تعالى عنه - أن أهل مكة أخرجوا زيد بن الدثنة من الحرم ليقتلوه، فقال له أبو سفيان: أنشدك بالله يا زيد، أتحب أن محمدا عندنا بمقامك تضرب عنقه، وأنت في أهلك، فقال زيد - رضي الله تعالى عنه -: والله ما أحب أن محمدا الان في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة تؤذيه، وأنا جالس في أهلي، فقال أبو سفيان: والله ما رأيت أحدا يحب أحدا كحب أصحاب محمد محمدا. رواه ابن إسحق
المثال الرابع: عبد الله بن حذافة السهمي –رضي الله عنه-
========================
و من القمم التي ثبتت أمام جميع التهديدات و جميع أنواع الإغراءات عبد الله بن حذافة السهمي –رضي الله عنه-
عن أبي رافع -رضي الله عنه -قال: وجَّه عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - جيشا إلى الروم و فيهم رجلا يقال له عبد الله بن حذافة من أصحاب النبي - صلى الله عليه و سلم - فأسره الروم فذهبوا به إلى ملكهم فقالوا : إن هذا من أصحاب محمد فقال له الطاغية : هل لك أن تنتصر و أشركك في ملكي و سلطاني ؟
فقال له عبد الله: لو أعطيتني جميع ما تملك وجميع ما ملكته العرب على أن أرجع عن دين محمد -صلى الله عليه وسلم  -طرفة عين ما فعلت.
قال: إذا أقتلك قال: أنت وذاك.
قال: فأمر به فصلب , وقال : للرماة : ارموه قريبا من يديه قريبا من رجليه و هو يعرض عليه – أن يتنصر - و هو يأبى , ثم أمر به فأنزل ثم دعا بقدر و صب فيها ماء حتى احترقت ثم دعا بأسيرين من المسلمين فأمر بأحدهما فألقي فيها و هو يعرض عليه النصرانية و هو يأبى ثم أمر به أن يلقى فيها فلما ذهب به بكى فقيل له : إنه بكى فظن أنه رجع فقال : ردوه فعرض عليه النصرانية فأبى .
قال: فما أبكاك إذا؟
قال: لا ترى أني بكيت جزعا مما تريد أن تصنع بي , ولكني بكيت حيث ليس لي إلا نفس واحدة يفعل بها هذا في الله , كنت أحب أن يكون لي من الأنفس عدد كل شعر فيّ ثم تسلط علي فتفعل بي هذا .
قال: فأعجب منه: وأحب أن يطلقه فقال: هل لك أن تقبل رأسي و أخلي عنك؟
قال عبد الله وعن  جميع أساري المسلمين ؟؟
قال : وعن جميع أسارى المسلمين .
قال عبد الله: فقلت في نفسي عدو من أعداء الله أقبل رأسه يخلي عني و عن أسارى المسلمين لا أبالي فدنا منه و قبل رأسه فدفع إليه الأساري فقدم بهم على عمر فأخبر عمر خبره فقال عمر: حق على كل مسلم أن يقبل رأس عبد الله بن حذافة و أنا أبدأ فقام عمر فقبل رأسه. [البيهقي في شعب الإيمان , وأسد الغابة في معرفة الصحابة ]
المثال الخامس: صهيب الرومي –رضي الله عنه-
================
قد تتزحزح القيم والمبادئ أمام المال وسطوته ولا يثبت لها إلا الرجال عن أبي عثمان. أن صهيبا حين أراد الهجرة فقال له كفار قريش: أتيتنا صعلوكا حقيرا، ثم أصبت بين أظهرنا المال، وبلغت الذي بلغت، ثم تريد أن تخرج أنت ومالك؟ والله لا يكون ذلك قال: فقال صهيب أرأيت، إن جعلت لكم مالي أمخلون أنتم سبيلي؟ قال: قالوا: نعم، فخلع لهم ماله قال: فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «ربح صهيب ربح صهيب». صحيح ابن حبان
أي والله ربح الدنيا والآخرة بثباته على قيمه ومبادئه التي تعالت وشمخت على الدنيا!.
المثال السادس: عمرو بن الحمق-رضي الله عنه-
==================
وهكذا كانت مواقف أولئك الذين عاشوا مع أمير المؤمنين عليه السلام وذاقوا في سبيل حبه أصعب وأمرّ المواقف ومع ذلك ثبتوا ولم يتراجعوا فهذا عمرو بن الحمق يخاطب أمير المؤمنين عليه السلام فيقول: "والله يا أمير المؤمنين، إني ما أجبتك ولا بايعتك على قرابة بيني وبينك، ولا إرادة مال تؤتيه، ولا إرادة سلطان ترفع به ذكري، ولكني أجبتك بخصال خمس:
1- انك ابن عم رسول الله،
2- وأول من آمن به
3- وزوج سيدة نساء الأمة فاطمة بنت محمد،
4- ووصيه،
وأبو الذرية التي بقيت فينا من رسول الله، وأسبق الناس إلى الإسلام، وأعظم المهاجرين سهما في الجهاد؛ فلو أني كلفت نقل الجبال الرواسي، ونزح البحور الطوامي، حتى يؤتى عليّ في أمر أقوي به وليّك، وأهين به عدوك، ما رأيت أني قد أدّيت فيه كل الذي يحق عليّ من حقك؛ فقال علي عليه السلام: اللهم نوّر قلبه بالتّقى، واهده إلى صراطك المستقيم، ليت أن في جندي مائة مثلك ". وقعة صفين (ص: 104)
المثال السابع: سعيد الحلبي  
=======================
ويمر التاريخ وما زال في الأمة الإسلامية بقية خير لا تلتفت إلى الإغراءات ولا المساومات فهذا العالم الأزهري سعيد الحلبي –رحمه الله يضرب لنا أروع الأمثلة للثبات على القيم والمبادئ
دخل جبار الشام إبراهيم باشا بن محمد علي حاكم مصر المسجد الأموي في وقت كان فيه عالم الشام الشيخ سعيد الحلبي يلقي درسا في المصلين.
ومر إبراهيم باشا من جانب الشيخ ، وكان مادا رجله فلم يحركها ، ولم يبدل جلسته ، فاستاء إبراهيم باشا، واغتاظ غيظاً شديداً ، وخرج من المسجد ، وقد أضمر في نفسه شراً بالشيخ .
وما أن وصل قصره حتى حف به المنافقون من كل جانب ، يزينون له الفتك بالشيخ الذي تحدى جبروته وسلطانه ، وما زالوا يؤلبونه حتى أمر بإحضار الشيخ مكبلا بالسلاسل .
وما كاد الجند يتحركون لجلب الشيخ حتى عاد إبراهيم باشا فغير رأيه ، فقد كان يعلم أن أي إساءة للشيخ ستفتح له أبواباً من المشاكل لا قبل له بإغلاقها.
وهداه تفكيره إلى طريقة أخرى ينتقم بها من الشيخ، طريقة الإغراء بالمال ، فإذا قبله الشيخ فكأنه يضرب عصفورين بحجر واحد، يضمن ولاءه، ويسقط هيبته في نفوس المسلمين ، فلا يبقى له تأثير عليهم .
وأسرع إبراهيم باشا فأرسل إلى الشيخ ألف ليرة ذهبية، وهو مبلغ يسيل له اللعاب في تلك الأيام، وطلب من وزيره أن يعطي المال للشيخ على مرأى ومسمع من تلامذته ومريديه .
وانطلق الوزير بالمال إلى المسجد، واقترب من الشيخ وهو يلقي درسه، فألقى السلام، و قال للشيخ بصوت عال سمعه كل من حول الشيخ: هذه ألف ليرة ذهبية يرى مولانا الباشا أن تستعين بها على أمرك.
ونظر الشيخ نظرة إشفاق نحو الوزير ، وقال له بهدوء وسكينة: يا بني، عد بنقود سيدك وردها إليه، وقل له: إن الذي يمد رجله، لا يمد يده.
المثال الثامن: جميل محمد
=======
هناك أخبار كثيرة تروى في هذا الشأن، فهذا شاب آخر من هذه النماذج الرائعة وهو فلبيني الجنسية تقدَّم للعمل في إحدى الشركات الأجنبيَّة، قال للجنة التوظيف التي قابلته: عندي بعض الشروط يجب أن أمليها عليكم أولاً ثم قولوا ما تريدون ولكم الحكم النهائي.
استغرب الجميع بهذا الطلب وأنه سيملي عليهم شروطه بينما هو من يحتاج إليهم.
أثار ذلك حفيظتهم وفضولهم فقالوا له: قل ما تريد؟
قال: أنا في بطاقتي المدنيَّة اسمي جيمي ولكنَّ الله منَّ علي بنعمة الإسلام قبل ثلاثة أسابيع فقط وسيتغير اسمي من جيمي إلى جميل محمد، ونحن المسلمين نقوم بالصلاة خمس مرات في اليوم فيجب عليكم إعطائي وقتًا مستقطعًا في أوقات الصلاة وسأعوضكم بدلاً عنها بعد الدوام الرسمي.
يقول ذلك الرجل: إنَّ من المفارقات العجيبة أنَّ جميل محمد هو المسلم الوحيد ضمن المتقدمين ونحن كلنا مسيحيون ولكن جاء اختيار اللجنة عليه لجرأته وإيمانه بمبادئه وعقيدته التي تجلت في شخصيته والثبات على المبدأ ورفض المساومة عليه
اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن لا تجعل للكافرين والمنافقين على المجاهدين والمؤمنين سبيلاً.
اللهم هيئ للأمة الإسلامية في كل زمان ومكان أمر رشد يُعز فيه أهل الطاعة، ويُذل فيه أهل المعصية، ويُؤمر فيه بالمعروف، ويُنهى فيه عن المنكر، يا سميع الدعاء.
وآخر دعوانا أن الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه.










توقيع : السيد مراد سلامة





الجمعة أكتوبر 30, 2015 4:01 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 38
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: القيم والمبادئ لا تباع ولا تشترى} ======== بقلم الشيخ/ السيد مراد سلامة الجمعة أكتوبر 30, 2015 4:01 am



القيم والمبادئ لا تباع ولا تشترى} ======== بقلم الشيخ/ السيد مراد سلامة


احسنتم










توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي



_________________
مؤسس منتديات أئمة الأوقاف المصرية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة