أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 مفاهيم الغلو الديني Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 مفاهيم الغلو الديني Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م مفاهيم الغلو الديني Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف مفاهيم الغلو الديني Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م مفاهيم الغلو الديني Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى مفاهيم الغلو الديني Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م مفاهيم الغلو الديني Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 ممفاهيم الغلو الديني Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا مفاهيم الغلو الديني Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهمفاهيم الغلو الديني Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةمفاهيم الغلو الديني Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب مفاهيم الغلو الديني Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام مفاهيم الغلو الديني Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 ممفاهيم الغلو الديني Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء مفاهيم الغلو الديني Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه مفاهيم الغلو الديني Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةمفاهيم الغلو الديني Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف مفاهيم الغلو الديني Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 مفاهيم الغلو الديني Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م مفاهيم الغلو الديني Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الدوريات والكتب :: مقالات من الصحافة المصرية والعربية

شاطر
مفاهيم الغلو الديني Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 9:28 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مفاهيم الغلو الديني مفاهيم الغلو الديني Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 9:28 am



مفاهيم الغلو الديني


[size=21]مفاهيم الغلو الديني
بقلم‏:‏ د‏.‏ محمد عمارة
لقد جاء الإسلام وسطا بين غلوين‏,‏ ويسرا بين تشددين‏,‏ غلو المادية الجسدانية‏,‏ وغلو الروحانية التي تعذب الأجساد‏,‏ لكن التشدد والتنطع قد عرف طريقه إلي الفقه والفكر الإسلامي‏,‏ وإن بقيت الوسطية والتيسير هي السمة الغالبة علي فكر المسلمين ومذاهبهم‏.‏
وفي أسباب تسلل التشدد والتنطع إلي الفكر الإسلامي يقول الإمام عبدالرحمن الكواكبي‏(1270‏ ـ‏1320‏ هـ‏/1854‏ ـ‏1902‏ م‏:‏
لقد وجد فينا علماء كان أحدهم يطلع في الكتاب أو السنة علي أمر أو نهي‏,‏ فيتلقاه علي حسب فهمه‏,‏ ثم يعدي الحكم إلي أجزاء المأمور به أو المنهي عنه‏,‏ أو إلي دواعيه‏,‏ أو إلي ما يشاكل ولو من بعض الوجوه‏,‏ وذلك رغبة منه في أن يلتمس لكل أمر حكما شرعيا‏,‏ فتختلط الأمور في فكره‏,‏ وتشبه عليه الأحكام‏,‏ لاسيما من تعارض الروايات‏,‏ فيلتزم الأشد‏,‏ ويأخذ بالأحوط‏,‏ ويجعله شرعا‏,‏ ومنهم من توسع فصار يحمل كل ما فعله أو قاله الرسول عليه السلام علي التشريع‏,‏ والحق أن النبي صلي الله عليه وسلم قال وفعل أشياء كثيرة علي سبيل الاختصاص أو الحكاية أو العادة‏.‏
ومن العلماء من تورع فصار لا يري لزوما لتحقيق معني الآية‏,‏ أو للتثبت في الحديث إذا كان الأمر من فضائل الأعمال‏,‏ فيأخذ بالأحوط ويعمل به‏,‏ فيقع في التشديد‏,‏ ويظن الناس منه ذلك ورعا وتقوي ومزيد علم واعتناء بالدين‏,‏ فيميلون إلي تقليده‏,‏ ويرجحون فتواه علي غيره‏.‏
وهكذا بالتمادي عظم التشديد في الدين حتي صار إصرا وأغلالا‏,‏ فكأننا لم نقبل ما من الله به علينا من التخفيف فوضع عنا ما كان علي غيرنا من ثقيل التكليف وما جعل عليكم في الدين من حرج‏(‏ الحج‏:78),‏ ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم‏(‏ الأعراف‏:157),‏ وعلمنا سبحانه كيف ندعوه بعد أن بين لنا أنه لا يكلف نفسا إلا وسعها‏(‏ البقرة‏:286)‏ فنقول‏:‏ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته علي الذين من قبلنا‏,‏ وأمرنا بقوله تعالي‏:‏ لا تغلوا في دينكم‏(‏ النساء‏:108).‏
وقد ورد في الحديث‏:‏ لن يشاد الدين أحد إلا غلبه رواه البخاري‏,‏ وهلك المتنطعون رواه مسلم‏,‏ أي المتشددين في الدين‏.‏
ولقد ظن بعض الصحابة أن ترك السحور أفضل‏,‏ فنهاهم النبي عليه السلام عن ظن الفضيلة في تركه‏,‏ وقال عمر رضي الله عنه في حضور رسول الله صلي الله عليه وسلم لمن أراد أن يصل النافلة بالفرض‏:‏ بهذا هلك من قبلكم‏,‏ فقال النبي عليه السلام‏:‏ أصاب الله بك يا ابن الخطاب رواه أبو داود‏.‏
وأنكر النبي عليه السلام علي عبدالله بن عمرو بن العاص التزامه قيام الليل وصيامه النهار واجتناب النساء‏,‏ وقال له‏:‏ أرغبت عن سنتي؟‏!,‏ فقال‏:‏ بل سنتك أبغي‏,‏ قال‏:‏ فإني أصوم وأفطر‏,‏ وأصلي وأنام‏,‏ وأنكح النساء‏,‏ فمن رغب عن سنتي فليس مني رواه البخاري ومسلم‏.‏
وقد كان عثمان بن مظعون وأصحابه عزموا علي مواصلة الصوم‏,‏ وقيام الليل‏,‏ والاختصاء‏,‏ وكانوا حرموا الفطر علي أنفسهم ظنا أنه قربة إلي ربهم‏,‏ فنهاهم الله عن ذلك لأنه غلو في الدين واعتداء عما شرع‏,‏ فأنزل‏:‏ يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين‏(‏ المائدة‏:87),‏ أي أنه لا يحب من اعتدي حدوده وما رسمه من اقتصاد في أمور الدين‏.‏
وقد ورد في الحديث الصحيح قوله عليه السلام‏:‏ والذي نفسي بيده ما تركت شيئا يقربكم من الجنة ويباعدكم من النارإلا أمرتكم به‏,‏ وما تركت شيئا يقربكم من النار ويباعدكم عن الجنة إلا نهيتكم عنه رواه البخاري ومسلم‏.‏
فإذا كان الشارع يأمرنا بالتزام ما وضع لنا من الحدود‏,‏ فما معني نظرنا الفضيلة في المزيد؟‏!‏ وورد في حديث البخاري‏:‏ إن أعظم المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته‏,‏ وبمقتضي هذا الحديث ما أحق بعض المحققين المتشددين بوصف المجرمين‏!‏
هكذا تحدث الكواكبي عليه رحمة الله عن التشدد والمتشددين والتنطع والمتنطعين في الدين‏.‏
** منشور بجريدة "الاهرام" المصرية بتاريخ 3 سبتمبر 2007
[/size]





الموضوع الأصلي : مفاهيم الغلو الديني // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



مفاهيم الغلو الديني Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة