أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 الإسماعيلية Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 الإسماعيلية Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م الإسماعيلية Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف الإسماعيلية Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م الإسماعيلية Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى الإسماعيلية Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م الإسماعيلية Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مالإسماعيلية Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا الإسماعيلية Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهالإسماعيلية Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةالإسماعيلية Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب الإسماعيلية Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام الإسماعيلية Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مالإسماعيلية Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء الإسماعيلية Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه الإسماعيلية Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةالإسماعيلية Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف الإسماعيلية Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 الإسماعيلية Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م الإسماعيلية Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: العقيدة والأديان والمذاهب

شاطر
الإسماعيلية Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:46 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

ش يوسف زهران

البيانات
عدد المساهمات : 344
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العنوان : قرية ميت رهينة مركز البدرشين محافظة 6 أكتوبر
مكان العمل : إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الإسماعيلية الإسماعيلية Emptyالجمعة يوليو 23, 2010 6:46 am



الإسماعيلية


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على من أخرج الله به البشرية من الظلمات إلى النور و بعد :



ما زال حديثنا موصولا عن الفرق الباطنية التى تهدد الإسلام و حديثنا



اليوم عن فرقة الإسماعيلية التى تفرعت عنها فرق كثيرة .



انتسبت الإسماعيلية إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق،



ظاهرها التشيع لآل البيت، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام، تشعبت فرقها



وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر، وحقيقتها تخالف العقائد



الإسلامية الصحيحة، وقد مالت إلى الغلوِّ الشديد لدرجة أن الشيعة الاثني



عشرية يكفِّرون أعضاءَهَا.وتنقسم إلى : قرامطة , وفاطميين , حشاشين , وشامية , و بهرة .



التأسيس وأبرز الشخصيات:



أولاً: الإسماعيلية القرامطية:



· كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقُّوا عصا الطاعة على الإمام



الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد



ما وراء النهر خوفاً من بطشهم.



ومن شخصياتهم:



1ـ عبد الله بن ميمون القداح: ظهر في جنوبي فارس سنة 260ه‍.



2ـ الفرج بن عثمان القاشاني (ذكرويه): ظهر في العراق وأخذ يدعو للإمام



المستور.





3ـ حمدان قرمط بن الأشعث (278ه‍(: جهر بالدعوة قرب الكوفة.



4ـ أحمد بن القاسم: الذي بطش بقوافل التجار والحجاج.



5ـ الحسن بن بهرام (أبو سعيد الجنابي): ظهر في البحرين ويعتبر



مؤسس دولة القرامطة.



6ـ ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر): حكم ثلاثين سنة، وفي



عهده حدث التوسع والسيطرة وقد هاجم الكعبة المشرفة سنة 319ه‍ وسرق



الحجر الأسود وأبقاه عنده لأكثر من عشرين سنة يقول الذهبى (كَانَ ذَلِكَ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَثَلاَثِ مائَةٍ، فِي ذِي الحِجَّةِ، عَامَ اقتُلِعَ الحَجَرُ الأَسْوَدُ، وَرُدِمَ بِئرُ زَمْزَمَ بِالقَتْلَى عَلَى يَدِ القَرَامِطَةِ ) .

.يقول ابن خلكان (في سنة تسع وثلاثين وثلثمائة رد القرامطة الحجر إلى مكة وقالوا: أخذناه بأمر وأعدناه بأمر. وكان بجكم التركي أمير بغداد والعراق قد بذل لهم في رده خمسين ألف دينار فلم يردوه، وردوه الآن. وقال غير شيخنا: إنهم ردوه إلى مكانه من الكعبة المعظمة لخمس خلون من ذي القعدة، وقيل من ذي الحجة من السنة، في خلافة المطيع لله، وإنه لما أخذوه تفسخ تحته ثلاثة جمال قوية من ثقله، وحملوه لما أعادوه على جمل واحد ضعيف فوصل به سالماً).





7ـ الحسن الأعصم بن سليمان: استولى على دمشق سنة 360ه‍.



ثانياً: الإسماعيلية الفاطمية:



· وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار:



ـ دور الستر: من موت إسماعيل سنة 143ه‍ إلى ظهور عبيد الله المهدي.

وقد اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية التي انتهجوها.



ـ بداية الظهور: بدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة



الإسماعيلية في اليمن سنة 266ه‍ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب



شيوخ كتامة. يلي ذلك ظهور رفيقه علي بن فضل الذي ادعى النبوة



وأعفى أنصاره من الصوم والصلاة.



ـ دور الظهور: يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيماً في سلمية



بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا واعتمد على أنصاره هناك من الكتاميين.



· قتل عبيد الله داعيته أبا عبد الله الشيعي الصنعاني وأخاه أبا العباس



لشكهما في شخصيته وأنه غير الذي رأياه في سلمية.



· أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بإفريقية (تونس)



واستولى على رقادة سنة 297ه‍ وتتابع بعده الفاطميون وهم:



ـ المنصور بالله (أبو طاهر إسماعيل) 334 ـ 341هـ.



ـ المعز لدين الله (أبو تميم معد): وفي عهده فتحت مصر سنة 361ه‍



وانتقل إليها المعز في رمضان سنة 362ه‍.



ـ العزيز بالله (أبو منصور نزار) ـ 365ـ 386هـ.



ـ الحاكم بأمر الله (أبو علي المنصور) ـ 386 ـ 411هـ.



ـ الظاهر (أبو الحسن علي) ـ 411 ـ 427هـ.



ـ المستنصر بالله (أبو تميم) وتوفي سنة 487هـ.



· وبوفاته انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية ومستعلية غربية



والسبب في هذا الانقسام أن الإمام المستنصر قد نص على أن يليه ابنه نزار



لأنه الابن الأكبر. لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحَّى نزاراً وأعلن



إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر كما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير.



وقام بإلقاء القبض على نزار ووضعه في سجن وسدَّ عليه الجدران حتى



مات.



· استمرت الإسماعيلية الفاطميَّة المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن



بمساعدة الصليحيين والأئمة هم:



ـ المستعلي (أبو القاسم أحمد) ـ 487 ـ 495هـ.



ـ الآمر (أبو علي المنصور) ـ 495 ـ 525هـ.



ـ الظافر (أبو المنصور إسماعيل) ـ 544 ـ 549هـ.



ـ الفائز (أبو القاسم عيسى) ـ 549 ـ 555هـ.



ـ العاضد (أبو محمد عبد الله) ـ من 555ه‍ حتى زوال دولتهم على يدي



صلاح الدين الأيوبي.



ثالثاً: الإسماعيلية الحشاشون:



· وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام، وبلاد فارس والشرق، ومن أبرز



شخصياتهم:



1· الحسن بن الصباح: وهو فارسي الأصل وكان يدين بالولاء للإمام



المستنصر قام بالدعوة في بلاد فارس للإمام المستور ثم استولى على قلعة



آلموت وأسس الدولة الإسماعيلية النـزارية الشرقية ـ وهم الذين عرفوا



بالحشاشين لإفراطهم في تدخين الحشيش، وقد أرسل بعض رجاله إلى مصر



لقتل الإمام الآمر بن المستعلي فقتلوه مع ولديه عام 525ه‍. توفي الحسن بن



الصباح عام 1124م.





2· كيابزرك آميد توفي سنة 1135م.



3· محمد بن كيابزرك آميد توفي سنة 1162م.



4· الحسن الثاني بن محمد توفي سنة 1166م.



5· محمد الثاني بن الحسن توفي سنة 1210م.



6· الحسن الثالث بن محمد الثاني توفي سنة 1221م.



7· محمد الثالث بن الحسن الثالث توفي سنة 1255م.



8· ركن الدين خورشاه: من سنة 1255ه‍ إلى أن انتهت دولتهم وسقطت



قلاعهم أمام جيش هولاكو المغولي الذي قتل ركن الدين فتفرقوا في البلاد



وما يزال لهم أتباع إلى الآن.



رابعاً: إسماعيلية الشام:



· وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترات الطويلة على



عقيدتهم يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية



ليست لهم دولة بالرغم من الدور الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن



في منطقة سلمية بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي



والكهف.(سوريا)



ـ ومن شخصياتهم (راشد الدين سنان) الملقب بشيخ الجبل، وهو يشبه في



تصرفاته الحسن بن الصباح، ولقد كون مذهب السنانية الذي يعتقد أتباعه



بالتناسخ فضلاًً عن عقائد الإسماعيلية الأخرى.



خامساً: الإسماعيلية البهرة: (الهند)



· وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم



ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا



السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين



أسلموا وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر.

يقول الزركلى (البهرة: طائفة في كجرات بالهند، تتسمى بالاسلام، أسلم أسلافها على يد

(أعلا على) في القرن السابع للهجرة، ودخلتها بدع القرامطة، و (بيوهار) باللغة الهندية: التجارة، و (بوهرة) التاجر، وهم ذوو تجارة وصناعات)



ـ الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه‍ والأئمة المستورون من نسله إلى الآن



لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسماءهم غير معروفة،وعلماء البهرة أنفسهم



لا يعرفونهم. و البهرة لهم أتباع قليلون فى مصر و لهم مسجد هو الحاكم بأمر الله فى مصر القديمة ,



· انقسمت البهرة إلى فرقتين:



ـ البهرة الداوودية: نسبة إلى قطب شاه داوود: وينتشرون في الهند



وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي.



ـ البهرة السليمانية: نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن



حتى اليوم.



سادساً: الإسماعيلية الأغاخانية:



· ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر



الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية، ومن شخصياتهم:



ـ حسن علي شاه: وهو الأغاخان الأول: الذي استعمله الإنجليز لقيادة



ثورة تكون ذريعة لتدخلهم فدعا إلى الإسماعيلية النـزارية، ونفي إلى



أفغانستان منها إلى بومباي وقد خلع عليه الإنجليز لقب آغاخان،مات



سنة1881م.



ـ أغا علي شاه وهو الأغاخان الثاني:1881م ـ 1885م



ـ يليه ابنه محمد الحسيني: وهو الآغاخان الثالث:1885م ـ 1957م،



وكان يفضل الإقامة في أوروبا وقد رتع في ملاذ الدنيا وحينما مات أوصى



بالخلافة من بعده لحفيده كريم مخالفاً بذلك القاعدة الإسماعيلية في تولية



الابن الأكبر.



ـ كريم: وهو الآغاخان الرابع: من 1957م ، وقد درس في إحدى



الجامعات الأمريكية.



سابعاً: الإسماعيلية الواقفة:



· وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة



المستورين وقالت برجعته بعد غيبته.





الأفكار والمعتقدات:



1· ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل



على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات.



2· العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون



المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم.



3· من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة له مات ميتة



جاهلية .



4· يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله ، ويخصونه بعلم



الباطن ويدفعون له خُمس ما يكسبون.



5· يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها



الأحداث.



6· الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية، ومحور العقيدة يدور حول



شخصيته.



7· الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الإمام



ظاهراً جاز أن يكون حجته مستوراً، وإن كان الإمام مستوراً فلا بد أن



يكون حجته ودعاته ظاهرين.



8· يقولون بالتناسخ ، والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ووارث كل من



سبقه من الأئمة.



9· ينكرون صفات الله أو يكادون لأن الله ـ في نظرهم ـ فوق متناول العقل



فهو لا موجود ولا غير موجود، ولا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز،



ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق



المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم



أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته.







من عقائد البهرة:



1· لا يقيمون الصلاة في مساجد المسلمين.



2· ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة.



3· باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور



من نسل الطيب بن الآمر.



4· يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون: إن الكعبة هي رمز



على الإمام.



5· كان شعار الحشاشين (لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح) ووسيلتهم



الاغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة.



6· يقول أبو حامد الغزالي عنهم: (المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع



الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها، وإنكار الشرائع، إلا أنهم



بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم).



7· يعتقدون أن الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً بل كان ذلك عن طريق



العقل



الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل



العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد



هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر.



الجذور الفكرية والعقائدية:



· لقد نشأ مذهبهم في العراق، ثم فروا إلى فارس وخراسان وما وراء النهر



كالهند والتركستان فخالط مذهبهم آراء من عقائد الفرس القديمة والأفكار



الهندية، وقام فيهم ذوو أهواء في انحرافهم بما انتحلوا من نحل.





· اتصلوا ببراهمة الهند والفلاسفة الإشراقيين والبوذيين وبقايا ما كان عند



الكلدانيين والفرس من عقائد وأفكار حول الروحانيات والكواكب والنجوم



واختلفوا في مقدار الأخذ من هذه الخرافات وقد ساعدتهم سريتهم على



مزيد من الانحراف.



· بعضهم اعتنق مذهب مزدك وزرادشت في الإباحية والشيوعية (القرامطة



مثلاً).



· ليست عقائدهم مستمدة من الكتاب والسنة فقد داخلتهم فلسفات وعقائد





كثيرة أثرت فيهم وجعلتهم خارجين عن الإسلام.



الإنتشار ومواقع النفوذ:



· لقد اختلفت الأرض التي سيطر عليها الإسماعيليون مدًّا وجزراً بحسب



تقلبات الظروف والأحوال خلال فترة طويلة من الزمن، وقد غطى نفوذهم



العالم الإسلامي ولكن بتشكيلات متنوعة تختلف باختلاف الأزمان



والأوقات:



ـ فالقرامطة سيطروا على الجزيرة وبلاد الشام والعراق وما وراء النهر.



ـ والعبيديون أسسوا دولة امتدت من المحيط الأطلسي وشمالي أفريقيا،



وامتلكوا مصر والشام، وقد اعتنق مذهبهم أهل العراق وخُطب لهم على



منابر بغداد سنة 540ه‍ ولكن دولتهم زالت على يد صلاح الدين الأيوبي



رحمه الله.



ـ والآغاخانية يسكنون نيروبي ودار السلام وزنجبار ومدغشقر والكنغو



البلجيكي والهند وباكستان وسوريا ومركز القيادة لهم في مدينة كراتشي



بباكستان.



ـ والبهرة استوطنوا اليمن والهند والسواحل القريبة المجاورة لهذين



البلدين.



ـ وإسماعيلية الشام: امتلكوا قلاعاً وحصوناً في طول البلاد وعرضها وما



تزال لهم بقايا في مناطق سلمية والخوابي والقدموس ومصياف وبانياس



والكهف.



ـ والحشاشون: انتشروا في إيران واستولوا على قلعة آلموت جنوب بحر



قزوين واتسع سلطانهم واستقلوا بإقليم كبير وسط الدولة العباسية السُنية،



كما امتلكوا القلاع والحصون ووصلوا بانياس وحلب والموصل، وولي أحدهم



قضاء دمشق أيام الصليبين وقد اندحروا أمام هولاكو المغولي.



ـ المكارمة: وقد استقروا في نجران.



ويتضح مما سبق:



أن الإسماعيلية في بدايتها كانت إحدى الفرق الشيعية ولكنها غلت في



أئمتها أشد من غلو الرافضة ، وتأثرت بمؤثرات كثيرة حتى وصل الأمر إلى



أن اعتبرتها معظم الفرق الإسلامية كافرة وخارجة من الإسلام، لما أسبغوه



على إمامهم من صفات تصل به إلى ما يشبه مقام الألوهية، ولقولهم



بالتناسخ وإنكارهم صفات الله سبحانه وتعالى، ولعدم استمدادهم عقيدتهم



من خالص الكتاب والسُّنة.



و راجع :



الموسوعة الميسرة فى الأديان و المذاهب .



الملل والنحل، محمد عبد الكريم الشهرستاني .



المؤامرة على الإسلام ـ أنور الجندي.



تاريخ الجمعيات السرية والحركات الهدامة ـ محمد عبد الله عنان.





ـ الإسماعيلية ـ إحسان إلهي ظهير.





ش / يوسف زهران إمام و خطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة وباحث بقسم الأديان و المذاهب بجامعة الأزهر.






الموضوع الأصلي : الإسماعيلية // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: ش يوسف زهران






توقيع : ش يوسف زهران






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



الإسماعيلية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة