أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مقراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهقراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةقراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مقراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةقراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: صوت المنبر

شاطر
قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 9:25 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 9:25 am



قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني


هذا الموضوع نقلته من موقع المركز العالمي للوسطية الإسلامية
http://wasatiaonline.net/index.php
وهناك في باب حوارات الدعاه حوار مع الدكتور سالم عبد الجليل أنصح بقراءته
وإليكم أيها الدعاه الأفاضل
تجديد الخطاب الديني.. قراءة في "دليل الإمام"(1- 2)
د. محمد حلمي عبد الوهاب**






الموضوع الأصلي : قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 9:41 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 9:41 am



قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني


يمكن القول إن قضية تجديد الخطاب الديني تعد من أهم القضايا المعاصرة التي باتت تشغل المهتمين بالفكر الإسلامي المعاصر، إسلاميين أو علمانيين على حد سواء.
وفي الواقع، إن مشكلة الخطاب الديني عامة تكمن في أنه عبارة عن خطاب ذي اتجاه واحد يصدر من أعلى إلى أسفل ولا يتضمن مبادئ التغذية العكسية، تلك التي تقوم عليها عمليات التدريب المعاصرة. ونحن نتحدث هنا عن الخطاب الديني ككل وليس عن خطبة الجمعة فقط.
أيضا من بين إشكاليات التعامل مع الخطاب الديني المعاصر تبرز قضية الخلط الشائع بين مفهوم "النص" ومفهوم "الخطاب" خاصة إذا كنا بصدد التحدث عن نص مقدس موحى به من قبل السماء، حيث يؤدي الخلط بينهما إلى إسقاط طابع القداسة وارتحاله من فضاء النص إلى عالم الخطاب ومن ثم تكتسب الاجتهادات التأويلية ذات الطابع البشري سمتًا من القداسة؛ الأمر الذي يحول بالطبع دون تقويمها ونقدها ورفضها حينا والأخذ بها حينا آخر، ناهيك عن الاستغراق فيها بغض النظر عما إذا كانت ملائمة لسياق العصر الحاضر ورهانات العولمة والحداثة أم لا؟!!.
و





الموضوع الأصلي : قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:35 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:35 am



قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني


وفيما كنت مستغرقًا، الجمعة الماضية، في قراءة "دليل الإمام إلى تجديد الخطاب الديني"، والذي أصدرته وزارة الأوقاف المصرية مؤخرا، وهو من إعداد كل من الدكتور: محمد عمارة المفكر الإسلامي المعروف، والدكتور بكر زكي عوض مستشار وزير الأوقاف، والدكتور سالم عبد الجليل وكيل الوزارة للدعوة والإرشاد الديني، فيما كنت مستغرقا في مطالعته عاينت وعانيت من مدى التردي الذي لحق بالخطاب الديني فأحاله كيانا جامدا مصمتا يستعصي على كل تجديد، وذلك من خلال مضمون الخطبة التي ألقاها الإمام.
والواقع أن الإشكاليات التي تواجه عملية التجديد برمتها تتزايد يومًا بعد يوم، في الوقت الذي تتعالى فيه أيضا حدة خضوع الجماهير العريضة لمثل هذه الخطابات في مجتمعاتنا العربية الإسلامية بصفة خاصة. لذا سنعمل في محاولتنا هذه على قراءة الدليل بغية التعرف على موقع التجديد فيه ومنطلقاته ومباحثه/مجالاته ورؤيته للخطاب الديني ومحدداته...إلخ.

أولا: بنية الدليل وتجلياتها:
يتكون الدليل من مباحث عشرة تقع في حوالي 365 صفحة من القطع المتوسط، وهي على التوالي:
المبحث الأول: تعريف التجديد وتحديد ماهيته.
المبحث الثاني: مجالات التجديد.
المبحث الثالث: مقاصد الشريعة.
المبحث الرابع: قضايا معاصرة.
المبحث الخامس: العقل والعقلانية في الإسلام.
المبحث السادس: من القيم الإسلامية: السماحة بين النظرية والتطبيق.
المبحث السابع: التجديد من خلال خطبة الجمعة.
المبحث الثامن: التجديد من خلال المناسبات.
المبحث التاسع: وسائل التجديد.
المبحث العاشر: البصيرة وتجديد الخطاب الديني.
وقبل البدء في تحليل مضمون الدليل ينبغي النظر أولا إلى بنيته تبعا للمشاركين فيه ونصيب كل واحد منهم في إعداده. فإذا نظرنا إلى توزيع المباحث لاحظنا أن الدكتور سالم عبد الجليل احتل فيها المركز الأول حيث أعد بمفرده مباحث خمسة، أي ما يعادل نصف الدليل، وهي "الأول والثاني والرابع والتاسع والعاشر"، بواقع 134 صفحة، أي ما يعادل قرابة 40% من صفحات الدليل.
فيما أعد د. بكر زكي المبحثين "السابع والثامن" فقط بواقع 77 صفحة، وبما يعادل 22% من محتويات الدليل. أضف إلى ذلك وجود المبحث الثالث وهو مقتبس من كتاب "مقاصد الشريعة الإسلامية وضرورة التجديد" للدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف، ويقع في 52 صفحة وبما يعادل 14.4% من الدليل.
ماذا بقي من الدليل بعد ذلك؟ المشاركة الوحيدة من خارج أروقة الوزارة خاصة بالدكتور محمد عمارة، حيث شارك في إعداد مبحثين فقط هما "الخامس والسادس" بواقع 72 صفحة، أي بما يعادل 20% ليس إلا من حجم الدليل.
لقد آثرنا اللجوء إلى العمليات الحسابية لنحدد ونقيس حجم التناول العقلاني بالنسبة إلى الاتجاه الراديكالي الذي يسود معظم مباحث الدليل. وفي كل الأحوال، يعكس الدليل الذي بين أيدينا، وبقوة، مدى تضارب خلفيات واعتقادات ورهانات معديه، ففيما ينحاز الدكتور محمد عمارة شيئا ما إلى العقلانية ومبادئ الحرية الإنسانية والتأكيد على أن علاقة الإنسان بربه هي في الأساس من شأن الضمير الإنساني في المحل الأول والأخير، يعيد الشيخ الدكتور سالم عبد الجليل ذات المقولات الراديكالية حول التجديد معرفًا إياه بأنه عبارة عن إحياء السنة وإماتة البدعة، وهو مفهوم مجتزأ لا يتفق والعصر الحديث، ولا يمكن أن يتم توجيه الدعاة به ما دامت مسألة التجديد مرتبطة قبل كل شيء بالاجتهاد، وهو ما يتنافى والتعريف السابق، على نحو ما سنعرف لاحقا.





الموضوع الأصلي : قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:38 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:38 am



قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني


ثانيا: في ضرورة التجديد وأهميته:
يمكن القول إن ثمة اتفاقا وتأكيدًا عاما بين جميع المؤلفين حول ضرورة تجديد الخطاب الديني، وإن كان قد غلب على أكثرهم الخلط كما قلنا بين كل من مفهومي "النص" و"الخطاب"؛ الأمر الذي يعد حاسمًا في طبيعة النظر إلى الخطاب الديني من جهة، باعتباره نتاجا بشريا ليس إلا قابلا للصواب والخطأ، وتحديد مجالي المقدس وغير المقدس من جهة ثانية.
أيضا يعكس الاتفاق حول ضرورة التجديد اعترافًا ضمنيا بأزمة الخطاب الديني المعاصر، وإن كان عدم الاستشهاد ببعض هذه الأخطاء يحول دون وضع الأزمة في سياقاتها الأساسية، سواء ما يتعلق بالسياق الديني أو السياسي-الاجتماعي، أو بسياقاتها المعرفية التاريخية بوجه خاص. وفي كل الأحوال يمكننا الوقوف على ملامح هذا الاتفاق وذلك التأكيد من خلال العناصر التالية:
• التجديد بمعناه العام سنة كونية من سنن الحياة وأحد قوانين الوجود وضرورة عصرية لا غنى عنها(1).
• تجديد الخطاب الديني ليس فقط ضرورة دينية، وإنما أيضا هو ضرورة حياتية واجتماعية ودينية في الوقت ذاته.
• التجديد ضرورة حياتية؛ لأن الدين الإسلامي صالح لكل زمان ومكان، ومن ثم فإن الوقوف والثبات على معنى واحد يضر بالدين مثلما يضر أيضا بحركة الحياة.
• مهمة الفقه الأساسية تتمثل في مواجهة متطلبات الحياة المتجددة والاجتهاد بشأنها.
• ليس التجديد عبثًا في مجمله ولا أمرًا عشوائيا ولا ينطلق من فراغ، وإنما يتوقف على فهم الواقع من أجل الكشف عما فيه من سلبيات والانطلاق من هذا الفهم نحو تصحيح المفاهيم الحاكمة للسلوك الديني وتصحيح الأوضاع الخاطئة.
• التجديد ضروري لفك أسر الدعاة من الوقوف عند ظواهر النصوص وعدم استكناه بواطنها البعيدة ومراميها الحقيقية والتي ترتبط دائما بمصالح العباد الدينية والدنيوية على حد سواء.
• التجديد ضرورة؛ لأن وسائل الخطاب غير محصورة وقابلة للتجديد تبعا لتفاوت الأزمنة واختلاف الأمكنة.
• النبي، عليه الصلاة والسلام، هو أول من تحدث عن التجديد مبشرًا الأمة الإسلامية بأن الله يبعث على رأس كل مائة عام من يجدد دينها.
• تجديد الخطاب كان موجودًا وحاضرًا في الغالب طوال تاريخ الإسلام، وبخاصة عند الفقهاء الأربعة، ويكفي المقارنة بين تفاوت واختلاف آراء الشافعي في مذهبيه القديم والحديث للدلالة على ذلك.





الموضوع الأصلي : قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:41 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:41 am



قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني


ثالثا: تعريف التجديد:
طرح الدليل، في عمومه، مفهومين لتجديد الخطاب الديني: أولهما، معنيٌ بتصحيح المفاهيم وإيقاظ ما ضعف من همم المسلمين، والعمل على إعادة تشكيل وبناء وعي إسلامي حضاري قوامه العقل، يدعو إلى تعليم الناس جوهر الدين وحقيقته وعدم التقوقع في تابوت التاريخ.
المفهوم الثاني الذي طرحه الدليل، يتعلق في شقه الأكبر بمسائل العقيدة وضرورة تخليصها من الشوائب والإضافات البشرية، فيما يهتم في شقه الثاني بأمر العبادات من حيث بيان مفهومها ومقاصدها، فضلا عن شرح منظومة الأخلاق الإسلامية على مستوى كل من الفرد والمجتمع.
بداية، ينطلق الشيخ سالم في تعريفه التجديد من المعنوي اللغوي للكلمة، مستعينًا بكل من لسان العرب لابن منظور وتاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي. فتجدد الشيء "صار جديدا وأجده وجدده واستجده، أي صار جديدًا، والجديدان: الليل والنهار، وذلك لأنهما لا يبليان أبدا".(2) ثم ينتقل بعد ذلك للتعريف المصطلحي للمفهوم، مؤكدًا أن تجديد الدين يعني "إعادة نضارته ورونقه وبهائه وإحياء ما اندرس من سننه ومعالمه ونشره بين الناس".
وفي الواقع، يكشف هذا التعريف، والتعاريف اللاحقة له، عن عدم تحديد دقيق وواضح لمفهوم التجديد، والذي لم يوضح، لا جملة ولا تفصيلا، كيف تكون عملية الإحياء هذه؟ وهل يقتصر التجديد على العناصر الواردة فيه من إعادة النضارة، وإحياء ما اندرس من السنن، ونشر التعاليم الدينية بين الناس؟! أم أن المهم ليس نشر الثقافة الدينية وإشاعتها بقدر ما أنه تحديد ما هو مناسب للزمان والمكان من هذه الثقافة؟!.





الموضوع الأصلي : قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:43 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:43 am



قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني


من جهة أخرى، ينهل الشيخ سالم في كافة التعريفات التي أوردها حول التجديد من بطون الكتب التراثية، مع أن التجديد، في جزء كبير منه، يعني الاستفادة مما هو معاصر وتجاوز القوالب التراثية الراديكالية. وهي ملاحظة سنعود إليها مرة أخرى عند تحليلنا للمصادر التي عول عليها المؤلفون في إعداد الدليل.
وبالمثل، يكتنف تعريف العلقمي لمعنى التجديد العديد من الصعوبات حيث يعرفه بأنه "إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضاهما". فمن يحدد ما اندرس ووفق أي أساس؟ وإذا كان بديهيا أن جميع النصوص الواردة في الكتاب والسنة صالحة لكل زمان، ألا يبدو الخلط هنا واضحا بينها وبين الخطاب الديني الذي هو مجرد فهم بشري لهذه النصوص ومن ثم فمنها ما هو صالح لزماننا هذا ومنها ما لا يجوز قبوله مطلقا والأخذ به؟!. ألم تكن تلك الخطابات ترتهن إلى سياق حركة المجتمع العربي وحدود فضاءاته الحضارية؟!! ألا يزيد التمسك بها من اتهامنا بالثبات والجمود عدم التطور وهي ألفاظ كلها تقع بالمناسبة في التضاد من معنى "التجديد"؟!.
أيضا يبدو اللبس واضحا من خلال شرح الشيخ سالم لتعريف التجديد والذي يقول فيه: "ويكون التجديد بإحياء الفرائض... وتخليص العقيدة من الإضافات البشرية"؛ فوفقا للتعريف الصحيح لمفهوم الخطاب، يعد الخطاب نتاجًا بشريا، ومن ثم فمثل هذه الإضافات البشرية التي يرغب في تخليص العقيدة منها هي خطاب ديني في الأساس وعادة ما يتم الاستناد فيها إلى أدلة شرعية.
لكن النقطة الأشد غموضًا وتكرارًا في آن هي تلك التي تتعلق بتحديد الثوابت والفروع، ففي أكثر من موضع في الدليل يتم التأكيد على أن التجديد لا يعني بحال من الأحوال إضافة ما هو جديد إلى ثوابت الدين(3) وكفى!! وهكذا لا يتم تحديد أو توضيح مثل هذه الثوابت، وما إذا كان المقصود بها الأركان الخمسة المتعارف عليها؟ أم لا؟ وما الذي يدخل ضمن المعلوم من الدين بالضرورة وما الذي يخرج عنه؟ ألا يوجد اختلاف حول تحديد ما هو ثابت وما هو متغير؟!، وهل يتساوى في ذلك كل من الإنكار عن جهل والإنكار عن عمد؟. كل هذه مسائل بقيت دون توضيح وفي تركها هكذا إخلال منهجي يحسب على الدليل.
وفي السياق ذاته، يعرف د. حمدي زقزوق التجديد بأنه "تجديد يتوقف على فهم الواقع من أجل الكشف عما فيه من سلبيات للانطلاق من ذلك الفهم إلى تصحيح الأوضاع وتمهيد السبيل لإثراء الحياة بالمزيد من الإبداع الذي يضيف جديدًا إلى دنيا الناس في جميع المجالات؛ الأمر الذي من شأنه أن يصلح لهم دينهم ودنياهم على السواء"(4).
في مقابل ذلك، يطرح د. عمارة مفهومًا آخر للتجديد يعبر في مجمله عن تيار الوسطية الإسلامية "الذي يقيم عقلانيته على كتابي "الوحي" و"الوجود" على نور الشرع ونور العقل، لتكون عقلانيته هذه عقلانية مؤمنة متوازنة، العقل فيها هو الأساس، والدين فيها هو البناء على هذا الأساس"(5).





الموضوع الأصلي : قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:45 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:45 am



قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني


من جهة أخرى، ينهل الشيخ سالم في كافة التعريفات التي أوردها حول التجديد من بطون الكتب التراثية، مع أن التجديد، في جزء كبير منه، يعني الاستفادة مما هو معاصر وتجاوز القوالب التراثية الراديكالية. وهي ملاحظة سنعود إليها مرة أخرى عند تحليلنا للمصادر التي عول عليها المؤلفون في إعداد الدليل.
وبالمثل، يكتنف تعريف العلقمي لمعنى التجديد العديد من الصعوبات حيث يعرفه بأنه "إحياء ما اندرس من العمل بالكتاب والسنة والأمر بمقتضاهما". فمن يحدد ما اندرس ووفق أي أساس؟ وإذا كان بديهيا أن جميع النصوص الواردة في الكتاب والسنة صالحة لكل زمان، ألا يبدو الخلط هنا واضحا بينها وبين الخطاب الديني الذي هو مجرد فهم بشري لهذه النصوص ومن ثم فمنها ما هو صالح لزماننا هذا ومنها ما لا يجوز قبوله مطلقا والأخذ به؟!. ألم تكن تلك الخطابات ترتهن إلى سياق حركة المجتمع العربي وحدود فضاءاته الحضارية؟!! ألا يزيد التمسك بها من اتهامنا بالثبات والجمود عدم التطور وهي ألفاظ كلها تقع بالمناسبة في التضاد من معنى "التجديد"؟!.
أيضا يبدو اللبس واضحا من خلال شرح الشيخ سالم لتعريف التجديد والذي يقول فيه: "ويكون التجديد بإحياء الفرائض... وتخليص العقيدة من الإضافات البشرية"؛ فوفقا للتعريف الصحيح لمفهوم الخطاب، يعد الخطاب نتاجًا بشريا، ومن ثم فمثل هذه الإضافات البشرية التي يرغب في تخليص العقيدة منها هي خطاب ديني في الأساس وعادة ما يتم الاستناد فيها إلى أدلة شرعية.
لكن النقطة الأشد غموضًا وتكرارًا في آن هي تلك التي تتعلق بتحديد الثوابت والفروع، ففي أكثر من موضع في الدليل يتم التأكيد على أن التجديد لا يعني بحال من الأحوال إضافة ما هو جديد إلى ثوابت الدين(3) وكفى!! وهكذا لا يتم تحديد أو توضيح مثل هذه الثوابت، وما إذا كان المقصود بها الأركان الخمسة المتعارف عليها؟ أم لا؟ وما الذي يدخل ضمن المعلوم من الدين بالضرورة وما الذي يخرج عنه؟ ألا يوجد اختلاف حول تحديد ما هو ثابت وما هو متغير؟!، وهل يتساوى في ذلك كل من الإنكار عن جهل والإنكار عن عمد؟. كل هذه مسائل بقيت دون توضيح وفي تركها هكذا إخلال منهجي يحسب على الدليل.
وفي السياق ذاته، يعرف د. حمدي زقزوق التجديد بأنه "تجديد يتوقف على فهم الواقع من أجل الكشف عما فيه من سلبيات للانطلاق من ذلك الفهم إلى تصحيح الأوضاع وتمهيد السبيل لإثراء الحياة بالمزيد من الإبداع الذي يضيف جديدًا إلى دنيا الناس في جميع المجالات؛ الأمر الذي من شأنه أن يصلح لهم دينهم ودنياهم على السواء"(4).
في مقابل ذلك، يطرح د. عمارة مفهومًا آخر للتجديد يعبر في مجمله عن تيار الوسطية الإسلامية "الذي يقيم عقلانيته على كتابي "الوحي" و"الوجود" على نور الشرع ونور العقل، لتكون عقلانيته هذه عقلانية مؤمنة متوازنة، العقل فيها هو الأساس، والدين فيها هو البناء على هذا الأساس"(5).
رابعا: في نقد الطرح السلفي لمفهوم التجديد:
وفي كل الأحوال، يغلب الطرح السلفي لمفهوم التجديد على الطرح العقلاني، والذي لم يسلم هو الآخر من بعض الهفوات كاستخدام المعايير المزدوجة في الحكم على بعض الفرق والآراء وما إلى ذلك على نحو ما سنعرف لاحقا.
وقبل أن نبحث هنا أهم مجالات التجديد وقضاياه الدينية بالدليل، سنعمل بداية على إبراز نقطتين رئيستين في معالجتنا هذه، الأولى: تتعلق بنقد رؤية الدليل لمفهوم التجديد وماهيته. والثانية: تتمثل في نقد بعض الأهداف المأمولة من وراء التجديد، كما هي واردة في الدليل.
بداية يمكن القول إن ثمة انتكاسة حقيقة في فهم ماهية التجديد في الجزء الأكبر من الدليل. حيث يسوي الشيخ سالم عبد الجليل بين كل من معنى السلفية والتجديد!! وفي هذا يقول: "إن اكتمال الدين وتجديده.. وبتعبير آخر السلفية والتجديد مصطلحان يرمزان -في عرف بعض الباحثين- إلى نسقين متقابلين، بل ومتناقضين، في الرؤية والمنهج والتفكير والثمرات ولا يتصورون علاقة وفاق أو اتفاق أو تكامل بين اكتمال الدين وتجديده أو بين السلفية والتجديد"(6).
فما المقصود بالسلفية هنا: هل المقصود بها ما يُتعارف عليه باسم مذهب أهل السنة والجماعة؟ أم المذهب الوهابي؟ أم المقصود بها الالتزام الحرفي بنسق القيم والعادات والتقاليد السلفية والتي بات البعض يختزلها في إطالة اللحى وتقصير الملبس؟. وفي حالة الاحتكام الكلي إلى مرجعية واحدة داخل المُدرك الإسلامي في الواقع، كالمذهب السلفي في حالتنا هذه، فما موقف هذه المرجعية من باقي المرجعيات الأخرى كالشيعة والمتصوفة وغيرهما؟!! هل سيتم النظر إليها باعتبارها كافرة وخارجة عن حدود الإسلام ومن ثم يتم إعلان الحرب التكفيرية عليها؟ أم سيتم النظر إليها، وفي أحسن الأحوال، باعتبارها فرقا ضالة عن الهدي الإسلامي وتدعو لها بالرشاد؟!.
نعم نحن نؤكد هنا أنه وفق "التصور السلبي الشائع عند العامة عن السلفية" لا يوجد أدنى صلة بينها وبين التجديد.. فهل من الممكن تصور إمكانية التجديد في ظل سيادة مثل هذه المفاهيم المطاطة؟ وهل من الممكن إنزال الفقه على الواقع في ظل إنزال الواقع على الفقه وبدونة الإسلام؟.
كيف يمكن النظر إلى الحاضر والمستقبل باعتبارهما أملا في التطور فيما الفكر والعقل مشدودان إلى عقال وأسر لحظة تاريخية تبدو بزعمهم غير قابلة للتكرار؟!. أين موقع الحديث إذن عن سنن الحياة وضرورة عدم التقوقع في مرحلة تاريخية محددة دون غيرها في منظومة هذه التصورات الجامدة؟! ألا تعكس النظرة الإستاتيكية للحظة عصري النبوة والخلافة الراشدة بدورها جمودًا يقع على الضد من معنى التجديد؟!.

(1) انظر في ذلك الصفحات: 7، 13، 14، 62، 63، 251، على سبيل المثال.
(2) ص 19.
(3) انظر على سبيل المثال: ص 19، 20، 21، 53.
(4) ص 63.
(5) ص 178، 179.
(6) راجع المبحث الأول: تعريف التجديد وتحديد ماهيته، وبخاصة الصفحات: 25-30.

** مدير تحرير مجلة رواق عربي المصدر: وسطية أون لاين





الموضوع الأصلي : قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



قراءة في كتاب دليل الإمام لتجديد الخطاب الديني  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة