أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مإجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهإجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةإجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مإجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةإجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: اللغة العربية وآدابها

شاطر
إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:20 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

أشرف إبراهيم الشوادفى

البيانات
عدد المساهمات : 139
نقاط : 247
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 47
العنوان : سيدي غازى - كفر الشيخ
مكان العمل : إمام وخطيب

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:20 pm



إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة


تيسيرا على إخواننا الدعاة فقد خصصت هذا المكان فى المنتدى للإجابة عن

الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة .

فمن استشكل عليه ضبط كلمة أو إعرابها أو معناها فليكتب سؤاله فى هذا

المكان وسيجد الإجابة عليه بعون الله .





الموضوع الأصلي : إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: أشرف إبراهيم الشوادفى






توقيع : أشرف إبراهيم الشوادفى





إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 1:43 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ

البيانات
عدد المساهمات : 24
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 51
العنوان : ادارة اوقاف الحسينية
مكان العمل : مفتش اول مساجد

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: استفسار إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 1:43 am



إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة


قال تعالى /ومن اوفى بما عاهدعليه الله ........................اريداعراب الايه.ولماذا رفعت كلمة-عليه....اخوك عبدالمنعم عبدالخالق










توقيع : الشيخ





إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 4:04 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

أشرف إبراهيم الشوادفى

البيانات
عدد المساهمات : 139
نقاط : 247
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 47
العنوان : سيدي غازى - كفر الشيخ
مكان العمل : إمام وخطيب

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 4:04 pm



إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة


جزلك الله خيرا يا شيخنا على هذا السؤال وقدطرح هذا السؤال كثيرا وبحثنا عنه فى المراجع وتوصلنا بعد البحث إلى ما يلى

1 - أن الأصل فى هاء الضمير الضم سواء اتصلت باسم مثل كتابه، أو فعل

مثل أكرمته، أو حرف مثل له

ولا تكسر الهاء إلا إذا سبقت بكسرة أوياء مثل به وإليه وعليه بكسر الهاء ومن العرب من يضمها .

لذلك أجمع القراء السبعة ماعدا حفص على كسر الهاء فى هذه الآية فقرءوا

( بما عاهد عليه الله ) بكسر هاء الضمير.

2 - السؤال هو لماذا قرأ حفص بضم الضمير مع أن القياس كسره تماشيا مع القاعدة السابقة ؟

ذكر العلماء بعض الأسباب لذلك أولها أن الكلام في صلح الحديبية، والعهد

الذي كان بينهم وبين الرسول، وهو عهد على الموت فكان الضم في عليهُ يؤدي

إلى تفخيم لفظ الجلالة؛ لتفخيم العهد فأراد سبحانه أن يتسق ويتناسق تفخيم

العهد مع تفخيم لفظ الجلالة حتى لا يُرقق لفظ الجلالة بالكسرة.

والأمر الثاني أن الضمة هي أثقل الحركات بالإتفاق، وهذا العهد هو أثقل

العهود؛ لأنه العهد على الموت؛ فجاء بأثقل الحركات مع أثقل العهود.

أذكر أني قرأت في الأساس في التفسير لسعيد حوى رحمه الله أن الأصل في

عليه الضم كبعض الهاءات التي تلحق احرف الجر مثل عنهُ،منهُ،لهُ...

وفي عليه تكسر للتخفيف ولكن هنا مع أنه عهد والأصل في العهد أن يبقى

الإنسان على الوفاء به فبقي هنا الأصل .

ونلاحظ أنها كلها أسباب تتعلق بالمعنى أما من الناحية النحوية فضم الهاء

جائز عند بعض العرب ومنه قوله تعالى ( وما أنسانيه إلا الشيطان ) .

ويمكن إعراب الآية إعرابا تفصيليا كما يلى :

[وَمَنْ]: الواو حرف عطف، و [مَنْ] اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

[أَوْفَى]: فعل ماض -فعل شرط- مبني على الفتح المقدر للتعذر في محل

جزم، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو، والجملة [أَوْفَى] في محل رفع خبر
المبتدأ [مَنْ].

[بِمَا]: الباء حرف جر، و [مَا] اسم موصول مبني على السكون في محل جر.

[عَاهَدَ]: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو،

والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

[عَلَيْهُ]: جار ومجرور.. وسبق بيان سبب مجيء الهاء مضمومة.

[اللهَ]: اسم الجلالة منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

[فَسَيُؤْتِيهِ]: الفاء رابطة لجواب الشرط، والسين حرف استقبال، و [يُؤْتِيهِ] فعل
مضارع مرفوع بالضمة المقدرة منع ظهورها الثقل، والهاء ضمير متصل مبني

على الكسر في محل نصب مفعول به أول، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو.

[أَجْرًا]: مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

[عَظِيمًا]: نعت منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

وجملة [وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا] معطوفة على

الجملة الشرطية المتقدمة [فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ].

والله أعلم





الموضوع الأصلي : إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: أشرف إبراهيم الشوادفى






توقيع : أشرف إبراهيم الشوادفى





إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 4:28 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ

البيانات
عدد المساهمات : 24
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 51
العنوان : ادارة اوقاف الحسينية
مكان العمل : مفتش اول مساجد

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: فتح الله عليك إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 4:28 pm



إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة


اسال الله تعالى ان يفتح لك فتحا مبينا .ويفتح عليك بركات من السماء .ارجوا المزيد من الاعراب من الناحية اللغوية وما معنى .القول- اذا وافقت الكلمة القرانية وجها من وجوه الاعراب كان تفسيرا صحيحا-وهل قراءة حفص من هذا الجانب.اخوك/عبدالمنعم عبدالخالق مفتش اول مساجد اوقاف الحسنية .شرقية. وشكرا........










توقيع : الشيخ





إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 3:48 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

أشرف إبراهيم الشوادفى

البيانات
عدد المساهمات : 139
نقاط : 247
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 47
العنوان : سيدي غازى - كفر الشيخ
مكان العمل : إمام وخطيب

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 3:48 am



إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة


بارك الله فيك يا شيخ عبدالمنعم وماذكرته لفضيلتك هو كل ما أعلمه حول

إعراب الآية .

أما ما ذكرته فمعناه أن القراءة إذا وافقت وجها من وجوه العربية فهى مقبولة

ولا ترد فقد اشترط العلماء لقبول القراءة ثلاثة شروط

1- صحة السند عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

2 - موافقة الرسم العثمانى .

3 - موافقة العربية ولو بوجه .

وقراءة حفص بضم هاء الضمير موافقة لوجه من وجوه العربية فلا خلاف

فى صحتها ولكن ما ذكرته لفضيلتك هو اجتهاد بعض العلماء حول سبب

اختيار حفص لقراءة الضم وعلاقة هذا الاختيار بالمعنى



أشرف الشوادفي
إمام وخطيب بإدارة أوقاف كفرالشيخ شرق











الموضوع الأصلي : إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: أشرف إبراهيم الشوادفى






توقيع : أشرف إبراهيم الشوادفى





إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 1:36 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ

البيانات
عدد المساهمات : 24
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 51
العنوان : ادارة اوقاف الحسينية
مكان العمل : مفتش اول مساجد

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: شكرللشيخ/اشرف إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 1:36 pm



إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة


اشكر فضيلة الشيخ اشرف على مابذله من جهد فى الرد على هذا السؤال,,,,,,,,,










توقيع : الشيخ





إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 7:20 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

أشرف إبراهيم الشوادفى

البيانات
عدد المساهمات : 139
نقاط : 247
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 47
العنوان : سيدي غازى - كفر الشيخ
مكان العمل : إمام وخطيب

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 7:20 pm



إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة


بارك الله فيك يا شيخ عبدالمنعم فأنا المستفيد الأول من أسئلتكم لأنها تجعلنى

أبحث فى الكتب عن الإجابات







الموضوع الأصلي : إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: أشرف إبراهيم الشوادفى






توقيع : أشرف إبراهيم الشوادفى






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



إجابة الأسئلة اللغوية والنحوية للدعاة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة