المواضيع الأخيرة
» حسن الظن بالله والثقة فى الله
من طرف المظلوم الأربعاء مارس 02, 2011 2:45 pm

» يا أيها الجلاد‏. بقلم: فاروق جويدة
من طرف m.ammouche الثلاثاء مارس 01, 2011 11:52 pm

» ثوار مصر مقال للدكتور محمد عماره
من طرف الشيخ / أحمد عبد النبي الثلاثاء مارس 01, 2011 6:58 pm

» العـالم والخــليفة
من طرف الشيخ الجمال الثلاثاء مارس 01, 2011 2:14 pm

» قالوا: السعادة في السكون وفي الخمـول
من طرف الشيخ الجمال الثلاثاء مارس 01, 2011 1:58 pm

» روضة الخطيب
من طرف الدكتور/احمد الأحد فبراير 27, 2011 12:47 am

» معنى الحمد، والفرق بينه وبين الشكر:
من طرف الشيخ الجمال السبت فبراير 26, 2011 4:03 pm

» إدارة أوقاف كوم حماده
من طرف الشيخ الجمال السبت فبراير 26, 2011 1:03 pm

» الإيمان والحياة
من طرف الشيخ جابرحسين الجمعة فبراير 25, 2011 7:29 pm

» أين الظلمة؟
من طرف محمود حامد الزناتى الجمعة فبراير 25, 2011 10:21 am

» أسماء مديري الإدارات التابعة لمديرية أوقاف الغربية
من طرف عبدالعزيزعطية الخميس فبراير 24, 2011 12:46 pm

» أين أنتم يا أئمة الغربية
من طرف محمود حسن الخميس فبراير 24, 2011 1:59 am

» خطبة عيد الأضحى لعام 1430 هـ بمسجد 6 أكتوبر بمدينة المنصورة
من طرف الشيخ ممدوح الكيس الثلاثاء فبراير 22, 2011 6:26 pm

» بالله عليك اقرأ هذه الخاطرة
من طرف المظلوم الثلاثاء فبراير 22, 2011 1:16 pm

» وثيقة الحقوق مقال للدكتور محمد عماره
من طرف الشيخ / أحمد عبد النبي الثلاثاء فبراير 22, 2011 5:20 am

» الشيخ مجدي حسانين عاشور مدير إدارة أوقاف أشمون
من طرف أبو إلياس السلفي الإثنين فبراير 21, 2011 4:48 pm

» لماذا يسمى العقل قلبا؟
من طرف محمود حامد الزناتى الإثنين فبراير 21, 2011 9:48 am

» الصناعة والصناع في القرآن الكريم
من طرف محمود حامد الزناتى الإثنين فبراير 21, 2011 9:42 am

» الكسور في القرآن الكريم
من طرف محمود حامد الزناتى الإثنين فبراير 21, 2011 9:27 am

» الأعداد في القرآن الكريم
من طرف محمود حامد الزناتى الإثنين فبراير 21, 2011 9:24 am

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

فضل عشرة من ذي الحجة(خطبة مكتوبة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فضل عشرة من ذي الحجة(خطبة مكتوبة)

مُساهمة من طرف السيد عمران في الخميس أكتوبر 28, 2010 11:23 pm

والفجر وليال عشر قال ابن كثير: المراد بها عشر ذي الحجة، وهو قول غير واحد من أهل العلم منهم ابن عباس ومجاهد وابن الزبير.

ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير. أيام معلومات: قال ابن عباس: أيام العشر، روى البخاري تعليقا، وصحح إسناده ابن حجر موصولا.

روى البخاري عن ابن عباس قال: قال ((ما العمل في أيام أفضل من العمل في هذه، قالوا: ولا الجهاد، قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء)).

روى الترمذي عن النبي أنه قال ((ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله، فقال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)).

روى أحمد عن ابن عمر أن النبي قال ((من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتحميد)) عن جابر أن النبي قال ((أفضل أيام الدنيا أيام العشر)).



الدلالة على فضيلة أيام العشر

إطلاق العمل فيه خر من التقييد حتى يعمل كل عامل بما يستطيع.

سؤال الصحابة عن الجهاد لأنهم علموا أنه أفضل الأعمال.

روى البخاري عن أبي هريرة جاء رجل إلى رسول الله فقال: دلني على عمل يعدل الجهاد قال: ((لا أجده قال هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر وتصوم ولا تفطر قال ومن يستطيع ذلك)).

أن العمل الصالح من الجهاد إلا من رجل خرج بماله ونفسه وقتل في سبيل الله.

فهو أعظم من جميع العاملين.

قال ابن حجر: أنها مكان لاجتماع أمهات العبادة فيها، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ولا يأتي ذلك في غيرها.

والذكر والتهليل والتحميد والتكبير والنحر.

مقارنة بين عشر ذي الحجة وعشر أواخر رمضان.



ما يجب فعله لاستغلال فضيلة العشر:

1- العزم على استغلال هذا الوقت الفاضل أولا: بالرجوع إلى الله والتوبة إليه.

2- المحافظة على الواجبات: روى البخاري عن أبي هريرة مرفوعاً: ((من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به و..)).

3- المحافظة على نوافل الطاعات: الذكر، قراءة قران، تسبيح، تحميد، تهليل.

ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام.

روى أحمد عن ابن عمر مرفوعاً: ((ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)).

روى البخاري تعليقا: كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرها.

صفة التكبير كما ورد في حديث ابن مسعود: ((الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد)) [رواه ابن أبي شيبة في مصنفه].

4- الصيام: روى أبو دود عن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي: (كان رسول الله يصوم تسع ذوي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس). ضعفه أكثر أهل العلم وحسنه الأرناؤوط في جامع الأصول 6/320.

يوم عرفة: روى مسلم عن الترمذي عن أبي قتادة قال: قال : ((صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله)).

روى مسلم عن عائشة عن النبي أنه قال ((ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وأنه يدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء...)).

روى الترمذي عن ابن عمرو أن النبي قال: ((خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)) [حسنه الألباني في الجامع 3274].

روى أحمد عن ابن عباس أن النبي قال: ((إن هذا اليوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له)) [صححه أحمد شاكر].

5- الحج: روى مسلم عن أبي هريرة قال: قال : ((العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)).

المبرور: قيل الذي لا يخالطه إثم، مأخوذ من البر وهي الطاعة.

وقيل: هو المقبول، وعلامة القبول أن لا يرجع إلى المعاصي.

وقيل: هو الذي لا رياء فيه.

6- صلاة يوم العيد:

فصل لربك وانحر، المراد :صلاة العيد.

روى البخاري ومسلم عن أم عطية قالت: ((أمرنا رسول الله أن تخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين)).

7- الأضحية: يجب على القادر أن يضحي كما قال ابن القيم.

روى أحمد وابن ماجة والدارقطني عن أبي هريرة مرفوعاً: ((من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا)) [حديث حسن].

على المضحي:

روى مسلم عن أم سلمة مرفوعاً: ((إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا)).

وروى أصحاب السنن عن النبي أنه قال: ((إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره)).

روى ابن أبي شيبة عن ابن مسعود: ((يكبر من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من يوم النحر)).

السيد عمران

عدد المساهمات: 25
نقاط: 69
تاريخ التسجيل: 31/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى