أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافدورة أليات التمويل العقاريالخميس يوليو 20, 2017 7:38 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدبلوم دراسات الجدوى العقاريةالخميس يوليو 20, 2017 7:33 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة مقدمه فى التثمين (التقييم) العقارىالخميس يوليو 20, 2017 7:24 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافالبرنامج التدريبي السقالات في الانشاءاتالأربعاء يوليو 12, 2017 9:10 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافالبرنامج التدريبي التنبؤات الامنية للوقاية من الجريمةالأربعاء يوليو 12, 2017 9:08 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافالبرنامج التدريبي التعريف بمواصفة نظام إدارة الصحة و السلامة المهنية OHSAS 18001:1999الأربعاء يوليو 12, 2017 9:05 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة مهارات تقييم أداء العاملينالثلاثاء يوليو 04, 2017 11:08 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة ترسيخ مبادئ الولاء المؤسسي لدي الموظفينالثلاثاء يوليو 04, 2017 11:04 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة الإدارة الحديثة والشاملة للموراد البشريةالثلاثاء يوليو 04, 2017 11:00 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة هندسة الصوت 2017الأربعاء يونيو 14, 2017 9:00 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة نظام تخطيط الاحتياجات من المواد M.R.Pالأربعاء يونيو 14, 2017 8:58 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة مهارات الاتصال وبناء فرق العمل وتقيم الأداء العاملين بإدارة العلاقات العامة 2017الأربعاء يونيو 14, 2017 8:55 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة عمليات المعالجات الحرارية للمعادن والفولاذالخميس مايو 25, 2017 9:31 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة لحام الضغط العالىالخميس مايو 25, 2017 9:28 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة لحام الوصلات في المعادنالخميس مايو 25, 2017 9:25 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة تقييم أداء الخرسانة في المنشآتالأربعاء مايو 03, 2017 8:12 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة تصميم الطرقالأربعاء مايو 03, 2017 8:08 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافدورة تحليل وتصميم المنشآت بالحاسوب STAAD3الأربعاء مايو 03, 2017 8:03 pm من طرفهبة مركز جلفمنتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 الإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبيمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 الأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفالشيخ / أحمد عبد النبي

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: صوت المنبر

شاطر
الجمعة أكتوبر 29, 2010 5:23 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
عدد المساهمات : 25
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: فضل عشرة من ذي الحجة(خطبة مكتوبة) الجمعة أكتوبر 29, 2010 5:23 am



فضل عشرة من ذي الحجة(خطبة مكتوبة)


والفجر وليال عشر قال ابن كثير: المراد بها عشر ذي الحجة، وهو قول غير واحد من أهل العلم منهم ابن عباس ومجاهد وابن الزبير.

ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير. أيام معلومات: قال ابن عباس: أيام العشر، روى البخاري تعليقا، وصحح إسناده ابن حجر موصولا.

روى البخاري عن ابن عباس قال: قال ((ما العمل في أيام أفضل من العمل في هذه، قالوا: ولا الجهاد، قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء)).

روى الترمذي عن النبي أنه قال ((ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله، فقال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)).

روى أحمد عن ابن عمر أن النبي قال ((من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتحميد)) عن جابر أن النبي قال ((أفضل أيام الدنيا أيام العشر)).



الدلالة على فضيلة أيام العشر

إطلاق العمل فيه خر من التقييد حتى يعمل كل عامل بما يستطيع.

سؤال الصحابة عن الجهاد لأنهم علموا أنه أفضل الأعمال.

روى البخاري عن أبي هريرة جاء رجل إلى رسول الله فقال: دلني على عمل يعدل الجهاد قال: ((لا أجده قال هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر وتصوم ولا تفطر قال ومن يستطيع ذلك)).

أن العمل الصالح من الجهاد إلا من رجل خرج بماله ونفسه وقتل في سبيل الله.

فهو أعظم من جميع العاملين.

قال ابن حجر: أنها مكان لاجتماع أمهات العبادة فيها، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ولا يأتي ذلك في غيرها.

والذكر والتهليل والتحميد والتكبير والنحر.

مقارنة بين عشر ذي الحجة وعشر أواخر رمضان.



ما يجب فعله لاستغلال فضيلة العشر:

1- العزم على استغلال هذا الوقت الفاضل أولا: بالرجوع إلى الله والتوبة إليه.

2- المحافظة على الواجبات: روى البخاري عن أبي هريرة مرفوعاً: ((من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به و..)).

3- المحافظة على نوافل الطاعات: الذكر، قراءة قران، تسبيح، تحميد، تهليل.

ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام.

روى أحمد عن ابن عمر مرفوعاً: ((ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)).

روى البخاري تعليقا: كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرها.

صفة التكبير كما ورد في حديث ابن مسعود: ((الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد)) [رواه ابن أبي شيبة في مصنفه].

4- الصيام: روى أبو دود عن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي: (كان رسول الله يصوم تسع ذوي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس). ضعفه أكثر أهل العلم وحسنه الأرناؤوط في جامع الأصول 6/320.

يوم عرفة: روى مسلم عن الترمذي عن أبي قتادة قال: قال : ((صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله)).

روى مسلم عن عائشة عن النبي أنه قال ((ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وأنه يدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء...)).

روى الترمذي عن ابن عمرو أن النبي قال: ((خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)) [حسنه الألباني في الجامع 3274].

روى أحمد عن ابن عباس أن النبي قال: ((إن هذا اليوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له)) [صححه أحمد شاكر].

5- الحج: روى مسلم عن أبي هريرة قال: قال : ((العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)).

المبرور: قيل الذي لا يخالطه إثم، مأخوذ من البر وهي الطاعة.

وقيل: هو المقبول، وعلامة القبول أن لا يرجع إلى المعاصي.

وقيل: هو الذي لا رياء فيه.

6- صلاة يوم العيد:

فصل لربك وانحر، المراد :صلاة العيد.

روى البخاري ومسلم عن أم عطية قالت: ((أمرنا رسول الله أن تخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين)).

7- الأضحية: يجب على القادر أن يضحي كما قال ابن القيم.

روى أحمد وابن ماجة والدارقطني عن أبي هريرة مرفوعاً: ((من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا)) [حديث حسن].

على المضحي:

روى مسلم عن أم سلمة مرفوعاً: ((إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا)).

وروى أصحاب السنن عن النبي أنه قال: ((إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره)).

روى ابن أبي شيبة عن ابن مسعود: ((يكبر من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من يوم النحر)).





الموضوع الأصلي : فضل عشرة من ذي الحجة(خطبة مكتوبة) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: السيد عمران






توقيع : السيد عمران






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة