أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 موقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهوقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةوقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 موقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةوقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الفقه وأصوله وأحكامه والقضايا الفقهية

شاطر
وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالسبت نوفمبر 13, 2010 5:00 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ صلاح عزت أبوهيبه

البيانات
عدد المساهمات : 318
نقاط : 667
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 49
العنوان : مديرية اوقاف المنوفية #ادارة اوقاف منوف #محافظة المنوفية
مكان العمل : امام وخطيب مسجد الانجبى بمنوف

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: وقت ابتـداء ذبح الأضحية وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالسبت نوفمبر 13, 2010 5:00 am



وقت ابتـداء ذبح الأضحية




الأضحية شعيرة إسلامية لها وقت مخصوص ، لا تصح في غيره ، كسائر الشعائر والعبادات الموقتة بوقت خاص ، لا يجوز أداؤها في غيره .

أما ابتداء وقتها فبعد صلاة العيد ، فلو ذُبِحت قبله فهي لحم ولا تكون أضحية ؛ لحديث جندب بن سفيان رضي الله عنه قال : شهدت الأضحى مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فلما قضى صلاته بالناس نظر إلى غنم قد ذبحت ، فقال : (( من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها ، ومن لم بكن ذبح فليذبح على اسم الله )) ([1]) .

وعن أنس رضي الله عنهعن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( من ذبح قبل الصلاة فلْيُعِدْ )) فقال رجل : هذا يومٌ يُشْتَهَى فيه اللحمُ - وذكر هَنَةً (أي حاجة)من جيرانه ، فكأن النبي صلي الله عليه وسلم عَذَرَه - وعندي جذعة خير من شاتين . فرخص له النبي صلي الله عليه وسلم ، فلا أدري بلغت الرخصة ( يعني صارت رخصة لغيره من المسلمين ) أم لا ؟ ثم انكفأ ( أي النبي صلي الله عليه وسلم ) إلى كبشين - يعني فذبحهما - ثم انكفأ الناس إلى غُنَيْمَةٍ فذبحوها ([2]) .

وقد سبقت قصة أبي بردة ابن نِيَار ، وأنه ذبح قبل العيد ، فأمره النبي صلي الله عليه وسلم أن يعيد الذبح بعد صلاة العيد .

قال أبو عمر ابن عبد البر : لا أعلم خلافا بين العلماء أن من ذبح قبل الصلاة وكان من أهل المصر أنه غير مُضَحٍّ ؛ لقوله صلي الله عليه وسلم في حديث البراء عند الشيخين : (( من ذبح قبل الصلاة فتلك شاة لحم )) .

وقد اختلف العلماء في أول وقت الذبح بعد الصلاة :

1- فقال مالك ، وروي عن الشافعي وأحمد أيضا : المراد بعد صلاة الإمام ، والألف واللام في قوله ( الصلاة ) للعهد ، فيراد بها الصلاة المذكورة قبلها وهي صلاتهصلي الله عليه وسلم ، وقالوا : لا يجوز قبل صلاة الإمام وخطبته وذبحه ، إلا أن يؤخر تأخيرا يتعدى فيه فيسقط الاقتداء به .

ودليل اعتبار ذبح الإمام : ما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنهم قال : صلى بنا النبيصلي الله عليه وسلم يوم النحر بالمدينة ، فتقدم رجال فنحروا ، وظنوا أن النبي صلي الله عليه وسلم قد نحر ، فأمر النبي صلي الله عليه وسلم من كان نحر قبله أن يعيد بنحر آخر ، ولا ينحروا حتى ينحر النبي صلي الله عليه وسلم ([3]).

قال الترمذي : والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم ألا يضحَّي بالمصر حتى يصلي الإمام .

وفي بعض روايات حديث البراء بن عازب رضي الله عنهم أن خاله أبا بردة ابن نيار ذبح قبل أن يذبح النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن هذا يوم اللحم فيه مكروه (يعني مكروه تأخيره ، أو مكروه لكثرته في هذا اليوم فأحب أن يذبح قبل غيره حتى يشتهى لحمه) وإني عجلت نسيكتي لأطعم أهلي وجيراني وأهل داري ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (( أعد نسكا )) ... الحديث .

2 - وقال أبو حنيفة وأحمد في رواية : بعد انصراف الإمام من الصلاة ، ولم يشترطوا ذبحه ، ونحوه عن الحسن والأوزاعي وإسحاق بن راهويه . وقد احتجوا بحديث البراء وفي بعض رواياته : (( ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين )) ، فعلق الذبح على الصلاة ، ولم يذكر الذبح . وأما ما ذكر في الأحاديث السابقة فالمراد منه زجرهم عن التعجيل الذي قد يؤدى إلى فعلها قبل الوقت ، ولذا لم يأت في الأحاديث إلا تقييدها بصلاته صلي الله عليه وسلم .

وأجاب المالكية بأن حديث جابر يقيدها بصلاته صلي الله عليه وسلم ، وكذلك حديث البراء أيضا حيث قال في بعض رواياته : قال رسول اللهصلي الله عليه وسلم : (( أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر ، فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا )) الحديث .

3 - وقال الشافعي وداود : وقتها إذا طلعت الشمس ومضى قدر صلاة العيد وخطبتين وإن لم يصل الإمام ولا صلى المضحى .

قال القرطبي : ظواهر الحديث تدل على تعليق الذبح بالصلاة ، لكن لما رأى الشافعي أن من لا صلاة عليه مخاطب بالتضحية حمل الصلاة على وقتها .

وقال ابن دقيق العيد : هذا اللفظ أظهر في اعتبار الصلاة ، وهو قوله في رواية عند مسلم في حديث البراء : ((من ذبح قبل أن يصلى فليذبح مكانها أخرى)) وفي رواية (( فمن صلى صلاتنا ووجه قبلتنا ونسك نسكنا فلا يذبح حتى يصلي )) ، لكن إن أجريناه على أنها لا تجزئ الأضحية في حق من لم يصل العيد ، فإن ذهب إليه أحد فهو أسعد الناس بظاهر هذا الحديث ، وإلا وجب الخروج عن هذا الظاهر في هذه الصورة ويبقى ما عداها في محل البحث . وقد أخرج الطحاوي من حديث جابر أن رجلا ذبح قبل أن يصلى رسول اللهصلي الله عليه وسلم فنهى أن يذبح أحد قبل الصلاة . صححه ابن حبان .

وقول الحنفية والحنابلة أرجح .

وهذا كله بالنسبة لأهل الأمصار الذين تقام فيهم صلاة العيد. وأما أهل البوادي ومن لا إمام له فمشهور مذهب مالك أنه يتحرى وقت ذبح الإمام أو أقرب الأئمة إليه .

وقال ربيعة وعطاء فيمن لا إمام له : إن ذبح قبل طلوع الشمس لم يجزه ، ويجزيه إن ذبح بعده .

وقال أهل الرأي : يجزيهم من بعد الفجر ، وهو قول ابن المبارك ، ذكره عنه الترمذي فقال : وقد رخص قوم من أهل العلم لأهل القرى في الذبح إذا طلع الفجر. وهو قول ابن المبارك .

وتمسكوا بقوله تعالى) ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ( فأضاف النحر إلى اليوم ، واليوم يبدأ من طلوع الفجر .

الأيام التي يجوز فيها ذبح الأضحيـة

اختلف العلماء في ذلك على أقوال :

1 - فعند الهادوية وأبي حنيفة ومالك وأحمد والثوري : ثلاثة أيام : العاشر ويومان بعده . وروي ذلك عن أبي هريرة وأنس بن مالك من غير اختلاف عنهما ، وروى مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم قال : الأضحى يومان بعد يوم الأضحى . كما روى أنه بلغه عن علي بن أبي طالب مثل ذلك ([4]) .

واستدل أصحاب هذا القول بقوله تعالى ) في أيام معلومات( الآية ، قالوا : هذا جمع قلة ، لكن المتيقن منه الثلاثة ، وما بعد الثلاثة غير متيقن ، فلا يعمل به .

2 - وعند الشافعي : أن أيام الأضحى أربعة : يوم النحر وثلاثة بعده . وهو قول الأوزاعي ، لحديث جبير بن مطعم أن رسول اللهصلي الله عليه وسلم قال: (( كل أيام التشريق ذبح )) ([5]) .

وروي ذلك عن علي وابن عباس وغيرهم رضي الله عنهم ([6]) وروي عنهم أيضا مثل قول مالك وأحمد .

3 - وقيل : هو يوم النحر خاصة وهو العاشر من ذي الحجة ، وهو مأخوذ من تسمية اليوم في الشرع يوم النحر .

4 - وعند داود وجماعة من التابعين : يوم النحر فقط ، إلا في منى فيجوز في الثلاثة الأيام . وروي ذلك عن ابن سيرين وعن سعيد بن جبير وجابر بن زيد .

5 - وعند جماعة : أنه إلى آخر يوم من شهر ذي الحجة ، فإذا أهل هلال المحرم فلا أضحى ، وهو قول للحسن البصري ، وهو أيضا قول سليمان بن يسار وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، ورويا حديثا مرسلا مرفوعا خرجه الدارقطني (( الضحايا إلى هلال ذي الحجة )) ولم يصح . قال ابن كثير : وهو قول غريب . وقد تمسك ابن حزم بهذا القول باعتبار أنه لم يرد نص بالتقييد .

6 - وقد روي عن قتادة قول سادس وهو أن الأضحى يوم النحر وستة أيام بعده ، وهذا أيضا خارج عن قول الصحابة ، فلا معنى له .

قال أبو عمر ابن عبد البر : أجمع العلماء على أن يوم النحر يوم أضحى ، وأجمعوا أن لا أضحى بعد انسلاخ ذي الحجة ، ولا يصح عندي في هذا إلا قولان : أحدهما قول مالك والكوفيين ، والآخر قول الشافعي والشاميين ، وهذان القولان مرويان عن الصحابة ، فلا معنى الاشتغال بما خالفهما ؛ لأن ما خالفهما لا أصل له في السنة ولا في قول الصحابة ، وما خرج عن هذين فمتروك لهما .

قال ابن رشد في نهاية المجتهد : سبب اختلافهم شيئان :

أحدهما : الاختلاف في الأيام المعلومات ما هي في قوله تعالى )ليشهدوا منافع لهم( فقيل : يوم النحر ويومان بعده وهو المشهور، وقيل : العشر الأول من ذي الحجة .

والسبب الثاني : معارضة دليل الخطاب في هذه الآية بحديث جبير بن مطعم مرفوعا أنه قال صلي الله عليه وسلم : (( كل فجاج مكة منحر ، وكل أيام التشريق ذبح )) فمن قال في الأيام المعلومات : إنها يوم النحر ويومان بعده في هذه الآية رجح دليل الخطاب فيها على الحديث المذكور ، وقال : لا نحر إلا في هذه الأيام ، ومن رأى الجمع بين الحديث والآية قال : لا معارضة بينهما إذ يعد حكما زائدا على ما في الآية ، مع أن الآية ليس المقصود فيها تحديد أيام النحر ، والحديث المقصود منه ذلك . قال : يجوز الذبح في اليوم الرابع إذا كان من أيام التشريق باتفاق ، ولا خلاف بينهم أن الأيام المعدودات هي أيام التشريق وأنها ثلاثة أيام بعد يوم النحر إلا ما يروى عن سعيد بن جبير أنه قال : يوم النحر من أيام التشريق . وإنما اختلفوا في الأيام المعلومات على القولين .

وأما من قال يوم النحر فقط فبناء على أن المعلومات العشر الأول ، قالوا : وإذا كان الإجماع قد انعقد على أنه لا يجوز الذبح هنا إلا في اليوم العاشر وهو محل الذبح المنصوص عليه ، فوجب أن لا يكون إلا يوم النحر فقط . انتهى .

الذبـح في ليالي أيام النـحر :

اختلفوا في ليالي النحر هل تدخل مع الأيام فيجوز فيها الذبح أو لا ، على قولين :

1- روي عن مالك في المشهور : أنها لا تدخل فلا يجوز الذبح بالليل ، وعليه جمهور أصحابه وأصحاب الرأي ، لقوله تعالى ) ويذكروا اسم الله في أيام ( فذكر الأيام ، وذكر الأيام دليل على أن الذبح في الليل لا يجوز .

2 - وقال أبو حنيفة والشافعي وأحمد وإسحاق وأبو ثور : الليالي داخلة في الأيام ويجزي الذبح فيها .

وروي عن مالك وأشهب نحوه ، ولأشهب تفريق بين الهدي والضحية ، فأجاز الهدي ليلا ولم يجز الضحية ليلا .

وسبب الاختلاف : هو أن اليوم يطلق على اليوم والليلة نحو قوله) فتمتعوا في داركم ثلاثة أيام ( ويطلق على النهار دون الليل نحو ) سبع ليال وثمانية أيام ( فعطف الأيام على الليالي ، والعطف يقتضي المغايرة ، ولكن بقي النظر في أيهما أظهر ، والمحتج بالمغايرة في أنه لا يصح بالليل عمل بمفهوم القلب ولم يقل به أكثر العلماء .

والراجح : أنه لا حظر في الذبح بالليل ، بل قد أباح الله ذبح الحيوان في أي وقت ، وهو قول الجمهور السنَّة في مكـان الذبح

الأضحية تذبح في أي مكان حيثما تيسر ، لكن بعض العلماء استحب للإمام أن يذبح في المصلى أمام الناس أو في مكان بارز ليقتدي به الناس ، وهذا مذهب مالك ، وبالغ بعض أصحابه فقال : من لم يفعل ذلك لم يؤتم به ، ولعل حجتهم في ذلك فعل النبي صلي الله عليه وسلم ومتابعة ابن عمر رضي الله عنهم له ، فقد أخرج البخاري وغيره عن نافع قال : كان عبد الله - يعني ابن عمر- ينحر في المنحر . يعني منحر النبي صلي الله عليه وسلم . كما أخرج أيضاً عن نافع أن ابن عمررضي الله عنهم أخبره قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يذبح وينحر بالمصلى ([7]) .

ووجه ذلك عند مالك : أنه لا ينبغي أن يذبح أحد قبل الإمام ، ومن ثَم وجب على الإمام أن يذبح في مكان بارز ، ليراه الناس ، وليكون ذبحهم بعده بيقين .

وقد سبق بيان رجحان جواز الذبح قبل الإمام وبعد الصلاة .

كيف يقســم لحــم الأضحيـة

يستحب للمضحي أن يتصدق وأن يأكل ، لقوله تعالى )فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير( وقوله تعالى ) فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر( فقوله )فكلوا منها (أمر معناه الندب على قول الجمهور ، فيستحب للرجل أن يأكل من هديه وأضحيته.

وقد كانوا في الجاهلية يحرمون لحوم الضحايا على أنفسهم ، ولا يأكلون منها ، فنسخ الله ذلك بقوله )فكلوا منها( وبقول النبي صلي الله عليه وسلم : (( من ضحى فليأكل من أضحيته )) ([8]) ولأنه عليه الصلاة والسلام أكل من أضحيته وهديه ، وقال الزهري : من السنة أن تأكل أولا من الكبد .

وفي القدر الذي يجوز أكله خلاف ، فالجمهور على أن الأكمل أن يتصدق بالأكثر مع تجويزهم الصدقة بالكل .

واستحب كثير من العلماء أن يقسمها أثلاثا : ثلثا للادخار ، وثلثا للصدقة ، وثلثا للأكل ؛ لقوله صلي الله عليه وسلم : ((كلوا وتصدقوا وادخروا )) أخرجه الترمذي بلفظ : ((كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث ليتسع ذو الطول على من لا طول له ، فكلوا ما بدا لكم وأطعموا ، وادخروا )) ([9]) ، ولقوله تعالى ) فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر( فذكر ثلاثة .

وقيل : يأكل النصف لقوله صلي الله عليه وسلم (( فكلوا وأطعموا))

وقيل : الثلثان لقوله صلي الله عليه وسلم (( إنا كنا نهيناكم أن تأكلوا لحومها فوق ثلاث كي تسعكم ، فقد جاء الله بالسعة ، فكلوا وادخروا واتجروا )) ([10]) أي اطلبوا الأجر بالإطعام .

وكلما كان التصدق بلحم الأضحية أكثر كان الأجر أوفر .

واختلف في حكم الأكل والإطعام : فقيل : مستحبان ، وقيل : بالفرق بين الأكل والإطعام ، فالأكل مستحب ، والإطعام واجب ، وهو قول الشافعي والجمهور .

وشذت طائفة فأوجبت الأكل والإطعام عملا بظاهر الآية ، وقولهصلي الله عليه وسلم : (( فكلوا وادخروا وتصدقوا )) قال بعض العلماء : قوله تعالى ) فكلوا منها وأطعموا( يدل على أنه لا يجوز أكل جميعه ، ولا التصدق بجميعه .

فإن أكل الكل فقيل : لا يضمن شيئا ، وبه قال ابن سريج من الشافعية . وقيل : يضمنها كلها بمثلها أو قيمتها ، وقيل : يضمن نصفها ، وقيل : ثلثها، وقيل : أدنى جزء منها ، وهو المشهور من مذهب الشافعي .

إطعـــام الكــافر من الأضحيـــة

قال العلماء : الأحاديث في إكرام الجار جاءت مطلقة غير مقيدة حتى بالنسبة للجار الكافر ، وفي حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده في حقوق الجيران أنه صلي الله عليه وسلم قال : (( وأما الذي له حق واحد فالجار الكافر له حق الجوار )) قلنا : يا رسول الله ، نطعمهم من نسكنا؟ قال : (( لا تطعموا المشركين شيئا من النسك )) ([11]) . وهذا غير صحيح .

ولو صح فإن نهيه صلي الله عليه وسلم عن إطعام المشركين من نسك المسلمين يحتمل النسك الواجب في الذمة الذي لا يجوز للناسك أن يأكل منه ولا أن يطعمه الأغنياء ، فأما غير الواجب الذي يجزيه إطعام الأغنياء فجائز أن يطعمه أهل الذمة ، وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم لعائشة عند تفريق لحم الأضحية : (( ابدئي بجارنا اليهودي )) ([12]) .

وروى عن مجاهد قال : كنت عند عبد الله بن عمرو وغلامه يسلخ شاة ، فقال : يا غلام إذا فرغت فابدأ بجارنا اليهودي . فقال رجل من القوم : اليهودي أصلحك الله ؟ قال : إني سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يوصى بالجار حتى خشينا - أو رؤينا - أنه سيورثه ([13]).




[b][i][b][i]




الموضوع الأصلي : وقت ابتـداء ذبح الأضحية // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ صلاح عزت أبوهيبه






توقيع : الشيخ صلاح عزت أبوهيبه





وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالإثنين ديسمبر 06, 2010 3:07 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

سعد أحمد علي غابة

البيانات
عدد المساهمات : 390
نقاط : 639
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 64
العنوان : مديرية اوقاف البحر الاحمر ــ ادارة اوقاف راس غارب ــ محافظة البحر الاحمر
مكان العمل : رئيس الشئون الادارية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: وقت ابتـداء ذبح الأضحية وقت ابتـداء ذبح الأضحية Emptyالإثنين ديسمبر 06, 2010 3:07 am



وقت ابتـداء ذبح الأضحية


جزاك الله خيرا على هذه المعلومات وتمنياتى لك بدوام الصحة وكل عام وانت وجميع افراد اسرتك بخير




الموضوع الأصلي : وقت ابتـداء ذبح الأضحية // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: سعد أحمد علي غابة






توقيع : سعد أحمد علي غابة






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



وقت ابتـداء ذبح الأضحية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة