أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 محكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهحكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةحكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 محكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةحكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الفقه وأصوله وأحكامه والقضايا الفقهية

شاطر
حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 1:00 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ صلاح عزت أبوهيبه

البيانات
عدد المساهمات : 318
نقاط : 667
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 49
العنوان : مديرية اوقاف المنوفية #ادارة اوقاف منوف #محافظة المنوفية
مكان العمل : امام وخطيب مسجد الانجبى بمنوف

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: حكم الفصل بين الأذان والإقامة حكم الفصل بين الأذان والإقامة Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 1:00 pm



حكم الفصل بين الأذان والإقامة






الحمد لله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، ثم الصلاة على خير البرية، وأزكى البشرية، خير من صلى وصام، وسجد لربه ثم قام، أما بعد:

فقد اتفق الفقهاء على استحباب الفصل بين الأذان والإقامة للصلوات الخمس عدا المغرب فقد اختلفوا فيه1، وأدلتهم ما يلي:

أولاً من الكتاب العزيز قوله تعالى: ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين2.

وجه الدلالة: أنه قد جاء في تفسير هذه الآية أن المؤذن يدعو الناس بأذانه، ويتطوع بصلاة ركعتين بين الأذان والإقامة، وهو مروي عن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - وغيره3.

ثانياً من السنة الشريفة: حديث عبد الله بن مغفل المزني - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((بين كل أذانين صلاة - ثلاثاً - لمن شاء))4.

وجه الدلالة: دل الحديث على عدم الوصل بين الأذان والإقامة؛ لأن المقصود بالأذانين الأذان والإقامة، ويؤيد ذلك ما جاء من حديث عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي ركعتين خفيفتين بين النداء والإقامة من صلاة الصبح5، ويؤيده كذلك حديث أبي بن كعب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يا بلال اجعل بين أذانك وإقامتك نفساً، يفرغ الآكل من طعامه في مهل، ويقضي المتوضئ حاجته في مهل))6.

ويدل على هذا حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لبلال: ((يا بلال، إذا أذنت فترسل في أذانك، وإذا أقمت فاحدر، واجعل بين أذانك وإقامتك ما يفرغ الآكل من أكله، والشارب من شربه، والمعتصر7 إذا دخل لقضاء حاجته، ولا تقوموا حتى تروني))8، كما يدل عليه أيضاً حديث جابر بن سمرة - رضي الله عنه - وفيه: كان مؤذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يؤذن ثم يمهل، فلا يقيم حتى إذا رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد خرج؛ أقام الصلاة حين يراه9.

ثالثاً: من المعقول:

1- أن الأذان شرع للإعلام فيسن الانتظار ليدرك الناس الصلاة، ويتهيئوا له10، وهذا المعنى لايتم إلا بالفصل؛ إذ لو وصل بين الأذان والإقامة؛ لفاتت الجماعة على الناس11.

2- أن الفصل يمكِّن المصلي من أداء النافلة؛ لأنه لاخلاف بين العلماء في التطوع بين الأذان والإقامة إلا في المغرب12.

كم مقدار هذا الفصل:

اختلف الفقهاء في مقدار هذا الفصل فروي عن أبي حنيفة أنه في الفجر بقدر ما يقرأ عشرين آية، وفي الظهر قدر ما يصلي أربع ركعات يقرأ في كل ركعة نحواً من عشر آيات، وفي العصر مقدار ما يصلي ركعتين في كل ركعة يقرأ نحواً من عشر آيات، وفي المغرب يقوم مقدار مايقرأ ثلاث آيات، وفي العشاء كما في الظهر13، وعند الشافعية أن الفصل بقدر ما تجتمع الجماعة14، وزاد بعضهم بقدر أداء السنة التي قبل الفريضة15، أما الحنابلة فإن الفصل عندهم يكون بقدر الوضوء وصلاة ركعتين16.

والراجح والله أعلم: أن هذا التقدير راجع إلى فقه الإمام واجتهاده الذي عليه أن يراعي ً فيه عدة أمور منها:

1- الوقت المستحب لأداء الصلاة.

2- حضور واجتماع الناس للصلاة.

3- تمكن المصلين من أداء السنة التي قبل الصلاة.



وفقنا الله جميعاً لكل خير، ودفع عنا كل ضير، ويسر أمورنا، وقضى ديوننا، والحمد لله رب العالمين.







الموضوع الأصلي : حكم الفصل بين الأذان والإقامة // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ صلاح عزت أبوهيبه






توقيع : الشيخ صلاح عزت أبوهيبه






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



حكم الفصل بين الأذان والإقامة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة