أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 محكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهحكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةحكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 محكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةحكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الفقه وأصوله وأحكامه والقضايا الفقهية

شاطر
حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 8:45 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ محمد عبد الرحمن

البيانات
عدد المساهمات : 193
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 48
العنوان : ادارة اوقاف الحسينية شرقية
مكان العمل : امام وخطيب ومدرس

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال، حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 8:45 pm



حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،


عنوان الفتوى: حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال، وموضع اليدين في القيام، وبعد الركوع.
نص الجواب رقم الفتوى

4043

17-مارس-2009
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..


فقد أجمع الفقهاء على سنية رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام كما حكاه ابن المنذر وغيره، واختلفوا فيما سوى ذلك والذي عليه المالكية والحنفية أنهما لا ترفعان في غير تكبيرة الإحرام.

ففي المدونة قال مالك: لا أعرف رفع اليدين في شيء من تكبير الصلاة لا في خفض ولا في رفع إلا في افتتاح الصلاة يرفع يديه شيئاً خفيفا والمرأة في ذلك بمنزلة الرجل.

وقد ناظر الإمام أبو حنيفة الإمام الأوزاعي في هذه المسألة كما في فتح القدير للمحقق الكمال ابن الهمام رحمه الله تعالى قال: اجتمع الإمام أبو حنيفة مع الأوزاعي بمكة في دار الحناطين، فقال الأوزاعي: ما لكم لا ترفعون عند الركوع والرفع منه؟ فقال لأجل أنه لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه شيء، أي لم يصح معنىً إذ هو معارَض، وإلا فإسناده صحيح.
فقال الأوزاعي: كيف لم يصح، وقد حدثني الزهري عن سالم عن أبيه ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة، وعند الركوع، وعند الرفع منه؟
فقال أبو حنيفة: حدثنا حماد عن إبراهيم عن علقمة والأسود عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع يديه إلا عند الافتتاح ثم لا يعود.
فقال الأوزاعي: أحدثك عن الزهري عن سالم عن أبيه وتقول حدثني حماد عن إبراهيم .
فقال أبو حنيفة: كان حماد أفقه من الزهري، وكان إبراهيم أفقه من سالم، وعلقمة ليس بدون ابن عمر رضي الله عنهما أي في الفقه، وإن كان لابن عمر صحبة فله فضل صحبته، فالأسود له فضل كثير وعبد الله عبد الله، أي يكفي أنه عبد الله بن مسعود فأبو حنيفة رجح بفقه الرواة كما رجح الأوزاعي بعلو الإسناد. فلكل إمام دليله ولا حرج على من قلده في ذلك.

وأما محل وضع اليدين بعد تكبيرة الإحرام فتحت الصدر وفوق السرة في الفرض والنفل وعلى هذا أكثر أهل العلم لما رواه مالك في الموطأ والبخاري في صحيحه عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّهُ قَالَ كَانَ النَّاسُ يُؤْمَرُونَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ الْيَدَ الْيُمْنَى عَلَى ذِرَاعِهِ الْيُسْرَى فِي الصَّلَاةِ".

وحمل المالكية هذا على النفل دون الفرض فقالوا بالإرسال في الفرض والقبض في النفل وفي قول أنه يقبض في الفرض والنفل موافقة للجمهور واستنادا إلى مطلق هذا الحديث.

وأما القول بأنهما على الصدر عند النحر أو على الثديين فشاذ لا يلتفت إليه إلا للمرأة عند الحنفية لأنه استر لها، وأما بعد الركوع فالذي عليه المذاهب الثلاثة إرسالهما دون قبض وخير بين القبض والإرسال الإمام أحمد بن حنبل كما في مسائل ابنه صالح عنه.

وننصحك بالرجوع إلى عالم معتبر لينظر في مستواك العلمي ويحدد لك كتابا مناسبا في الصلاة لتقرأه ويشرح لك ما أشكل منه فهو خير لك من أن تستقل بكتاب أو قراءة على النت ونحو ذلك، والله أعلم.



والخلاصة

ترفع اليدان عند تكبيرة الإحرام بإجماع الفقهاء، وأما ما سوى ذلك فمحل خلاف، والذي عليه المالكية أنهما لا يرفعان، وأما محل وضعهما بعد تكبيرة الإحرام فتحت الصدر وفوق السرة وهو قول عند المالكية ومذهب جمهور الفقهاء، وأما بعد الرفع من الركوع فيرسلان بلا قبض وخيّر الإمام أحمد بين القبض والإرسال. فالأمر في هذا واسع.

رقـم الفتوى : 3902
عنوان الفتوى : حكم رفع اليدين بين السجدتين
تاريخ الفتوى : الثلاثاء 18 رجب 1420 / 28-10-1999
السؤال

هل يستحب رفع اليدين عند التكبير ما بين السجدتين؟
وبارك الله فيكم.

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد اتفق الفقهاء على استحباب رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام لما روى البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما: "أنه صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه إذا افتتح الصلاة"، ويستحب كذلك أن يرفع يديه عند التكبير للركوع وعند الرفع منه على القول الراجح لما ثبت في السنة المتواترة عن واحد وعشرين من الصحابة ومنهم ابن عمر في الحديث المتفق عليه أنه قال:
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم افتتح التكبير في الصلاة، فرفع يديه حين يكبر، حتى يجعلهما حذو منكبيه، وإذا كبر للركوع فعل مثله، وإذا قال (سمع الله لمن حمده). فعل مثله، وقال: (ربنا ولك الحمد).
ويستحب كذلك الرفع عند القيام من التشهد الاوسط إلى الركعة الثالثة لما روى البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ( …… وإذا قام من الركعتين رفع يديه)
وأما عند التكبير بين السجدتين فلا يستحب المداومة على الرفع فيه لحديث سالم بن عبد الله عن أبيه وفيه "ولا يرفع بين السجدتين" رواه أحمد وغيره بهذا اللفظ، وقد ثبتت أحاديث فيها الرفع لليدين عند كل خفض ورفع. والله أعلم.


رفع اليدين مشروع في صلاة الجنازة، قال شيخنا الألباني رحمه الله تعالى:
"......ويشرع له أن يرفع يديه في التكبيرة الاولى ، وفيه حديثان :
الاول : عن أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر على جنازة فرفع يديه في أول تكبيرة ، ووضع اليمنى على اليسري " . أخرجه الترمذي(2/165)والدار قطني (192) والبيهقي (284). وأبو الشيخ في " طبقات الاصبهانيين" (ص 262) بسند ضعيف ، لكن يشهد له الحديث الاتي وهو
الثاني : عن عبد الله بن عباس " أن رسول الله كان يرفع يديه على الجنازة في أول تكبيرة ، ثم لا يعود " .أخرجه الدار قطني بسند رجاله ثقات غير الفضل بن السكن فإنه مجهول ، وسكت عنه ابن التركماني في " الجوهر النقي " (4/44) !
ثم قال الترمذي عقب الحديث الاول : هذا حديث غريب ، واختلف أهل العلم في هذا،فرأى أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن يرفع الرجل يديه في كل تكبيرة ، وهو قول ابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق . وقال بعض أهل العلم : لا يرفع يديه إلا في أول مرة ، وهو قول الثوري وأهل الكوفة ، وذكر عن ابن المبارك أنه قال في الصلاة على الجنازة : لا يقبض بيمينه على شماله ، ورأي بعض أهل العلم أن يقبض على شماله كما يفعل في الصلاة ".وفي المجموع " للنووي (5/232): "قال ابن المنذري في كتابه "الاشراف والاجماع ": أجمعوا على أنه يرفع في أول تكبيرة ، واختلفوا في سائرها






الموضوع الأصلي : حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال، // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ محمد عبد الرحمن






توقيع : الشيخ محمد عبد الرحمن






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



حكم رفع اليدين في تكبيرات الانتقال،  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة