أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مأوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهأوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةأوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مأوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةأوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: القرآن الكريم وتفسيره

شاطر
أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالأحد يناير 23, 2011 2:22 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ يحيى كشك

البيانات
عدد المساهمات : 7
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: أوجه اختلاف الأحرف السبعة أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالأحد يناير 23, 2011 2:22 am



أوجه اختلاف الأحرف السبعة


[size=18]
وأما في أي شيء يكون اختلاف هذه السبعة أحرف فإنه يكون في أوجه كثيرة منها

تغير اللفظ نفسه وتحويله ونقله إلى لفظ آخر

كقولك ملك يوم الدين بغير ألف و ملك بألف
و السراط بالسين و الصراط بالصاد و الزراط بالزاي وبين الزاي والصاد
و ما يخدعون بالألف و ما يخدعون بغير ألف
و كيف ننشزها بالزاي و ننشرها بالراء
و يقاتلون الذين يأمرون بالألف و يقتلون بغير ألف
و بظنين بالظاء و بضنين بالضاد وما أشبه ذلك


ومنها الإثبات والحذف



كقوله تعالى وقالوا اتخذ الله ولدا وسارعوا إلى مغفرة
والذين اتخذوا مسجدا بالواو وبغير واو
و بالزبر وبالكتاب في آل عمران بالباء وبغير باء
و ما عملته أيديهم بالهاء وبغير هاء
و فبما كسبت أيديكم بالفاء وبغير فاء
و ما تشتهيه الأنفس بهاء بعد الياء وبغير هاء
و وتجري من تحتها الأنهار بعد المائة في التوبة بمن وبغير من
و فإن الله هو الغني في الحديد بهو وبغير هو
وكذا الداع إذا دعان
و الكبير المتعال
و يوم يأت
و ما كنا نبغ
و إذا يسر
وما أشبهه بياء و بغير ياء



ومنها تبديل الأدوات


كقوله فتوكل على العزيز الرحيم في الشعراء بالفاء وتوكل بالواو
و فلا يخاف عقبها بالفاء و ولا يخاف بالواو
وأن يظهر في الأرض بالواو و أو أن يظهر بأو قبل أن


ومنها التوحيد والجمع ك

قوله الريح و الريح
و فما بلغت رسالته و رسالته
و ءايت للسائلين
و ءايت
و غيبت و غيبت
و سيعلم الكفر و الكفر
و كطي السجل للكتب و الكتب
و المضغة عظما و عظما
و إلى أثر رحمت الله و إلى ءاثر
وما أشبه ذلك .

ومنه التذكير والتأنيث

كقوله ولا يقبل منها شفعة بالياء والتاء
و فناداه الملئكة و فنادته الملئكة
و استهونه الشيطين و استهوته
و توفه رسلنا توفته
و يغشى طائفة بالياء والتاء وكذا
وليستبين سبيل المجرمين
و إلا أن يأتيهم الملئكة
و يعرج الملئكة بالياء والتاء
وما أشبه ذلك

ومنها الاستفهام والخبر

كقوله ءأعجمي و ءأذهبتم و ءأن كان بالاستفهام و أعجمي
و أذهبتم و أن كان بالخبر وكذلك
ءإنكم
و ءإن لنا
و ءإنك
و ءإذا متنا
و ءإنا لمخرجون بالاستفهام
و إنكم و إن لنا وإنك و إذا متنا و إنا بهمزة مكسورة على الخبر
وكذلك ما أشبهه

ومنها التشديد والتخفيف

كقوله بما كانوا يكذبون بتشديد الذال وتخفيفها
و لكن الشيطين و لكن البر بتشديد النون وتخفيفها
و تظهرون وتظهرون
و تذكرون
و خرقوا له
و إن كلا لما
و فقدر عليه
و جمع مالا
وشبهه بتشديد الظاء والذال والراء والميم والدال وتخفيفهن

ومنها الخطاب والإخبار

كقوله وما الله بغافل عما تعملون
و أفلا تعقلون
و لكن لا تعلمون
و لا تظلمون
و أم تقولون
و ستغلبون
و تحشرون
و لو ترى الذين ظلموا
و ترونهم مثليهم
و لتنذر أم القرى
و أفبنعمة الله تجحدون
وما أشبه ذلك بالتاء على الخطاب وبالياء على الإخبار


ومنها الإخبار عن النفس والإخبار عن غير النفس

كقوله يتبوأ منها حيث نشاء بالنون و يشاء بالياء
و نجعل الرجس بالنون والياء
ننبت لكم بالنون والياء
و لنحصنكم بالنون الله تعالى يخبر عن نفسه وبالياء إخبار عن اللبوس
وما أشبه ذلك

ومنها التقديم والتأخير

كقوله وقتلوا وقتلوا وقتلوا وقتلوا فيقتلون ويقتلون و فيقتلون ويقتلون
و كذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركائهم وقتل أولادهم شركائهم
وما أشبه ذلك

ومنها النفي والنهي

كقوله ولا تسئل عن أصحاب الجحيم بالجزم على النهي ولا تسئل بالرفع على النفي
ولا تشرك في حكمه أحدا بالتاء والجزم على النهي ولا يشرك بالياء والرفع على النفي
و لا تخف دركا فلا يخف ظلما بالجزم على النهي و تخاف ويخاف بالرفع واثبات الألف على النفي
وما أشبه ذلك

ومنها الأمر والإخبار

كقوله واتخذوا من مقام إبراهيم بكسر الخاء على الأمر و اتخذوا بفتح الخاء على الإخبار
و قل سبحان ربي
و قل ربي يعلم
و قل رب احكم
و قل إنما أدعوا ربي على الأمر و قل على الخبر
وكذلك ما أشبهه

ومنها تغيير الإعراب وحده

كقوله وصية لأزواجهم بالنصب والرفع
و تجارة حاضرة بالنصب والرفع
و أرجلكم إلى الكعبين بالنصب والجر
و الكفار أولياء بالنصب والجر
حور عين بالرفع والجر
و خضر وإستبرق بالرفع والجر
فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء بالرفع والجزم
و تلقف ما صنعوا بالرفع والجزم
و والله ربنا بالجر والنصب
و ذو العرش المجيد
و في لوح محفوظ بالرفع والجر
وما أشبه ذلك

ومنها تغير الحركات اللوازم

كقوله ولا تحسبن بكسر السين وفتحها
و من يقنط و يقنطون بكسر النون وفتحها
و يعرشون و يعكفون بكسر الراء والكاف وبضمهما الولية بكسر الواو وبفتحها
وما أشبه ذلك .

ومنها التحريك والتسكين

كقوله خطوات الشيطن بضم الطاء وبإسكانها
و على الموسع قدره وعلى المقتر قدره بفتح الدال وإسكانها
و في الدرك بإسكان الراء وبفتحها
وكذلك من المعز و يوم ظعنكم بفتح العين وإسكانها
وكذلك إني أعلم و إني أعلم و مني إلا و مني إلا وليؤمنوا بي و بي و وجهي لله بفتح الياء وإسكانها
وكذلك وهو و فهو و لهي و فهي بإسكان الهاء وتحريكها
وكذلك ثم ليقطع و ثم ليقضوا وليوفوا وليطوفوا ولتمتعوا بإسكان اللام وبكسرها
وكذلك ما أشبهه

ومنها الإتباع وتركه

كقوله فمن اضطر
و أن اعبدوا الله
و لقد استهزئ
و قالت اخرج
وشبهه بضم النون والدال والتاء لالتقاء الساكنين إتباعا لضم ما بعدهن وكسرهن للساكنين أيضا من غير إتباع .

ومنها الصرف وتركه

كقوله وعادا وثمودا و ألا بعدا لثمود بالتنوين وتركه
وكذلك سبإ و سبأ و سلسلا و سلسل و قواريرا و قوارير
وما أشبه ذلك

ومنها اختلاف اللغات

كقوله جبريل بكسر الجيم من غير همز وبفتحها كذلك و جبرئل بفتح الجيم والراء مع الهمز من غير مد
وبالهمز والمد و ميكال بغير همز و ميكائل بالهمز من غير ياء
وبالهمز وبالياء و إبراهيم بالياء و إبراهم بالألف و أرجئه بالهمز و أرجه بغير همز
وكذلك مرجؤن و مرجون و ترجئ و ترجي و يضهؤن و يضهون و يأجوج و مأجوج و ياجوج و ماجوج و التناؤش و التناوش و مؤصدة و موصدة بالهمز وبغير همز
وكذلك ما أشبهه


ومنها التصرف في اللغات

نحو الإظهار والإدغام والمد والقصر والفتح والإمالة وبين بين والهمز وتخفيفه بالحذف والبدل وبين بين والإسكان والروم و الإشمام عند الوقف على أواخر الكلم والسكوت على الساكن قبل الهمز وما أشبه ذلك

وقد ورد التوقيف عن النبي بهذا الضرب من الاختلاف وأذن فيه لأمته في الأخبار المتقدمة وفيما حدثناه علي بن محمد الربعي قال نا عبد الله بن مسرور قال حدثنا يوسف بن يحيى قال حدثنا عبد الملك بن حبيب قال ثني طلق بن السمح وأسد بن موسى البصري وحدثنا عبد الرحمن بن عثمان قال حدثنا أحمد بن ثابت التغلبي قال حدثنا سعيد بن عثمان قال حدثنا نصر بن مرزوق قال حدثنا علي بن معبد ح وحدثنا خلف بن إبراهيم قال حدثنا أحمد بن محمد المكي قال حدثنا علي بن عبد العزيز قال حدثنا القاسم بن سلام قال ثني نعيم بن حماد واللفظ له قالوا حدثنا بقية بن الوليد عن حصين بن مالك قال سمعت شيخا يكنى أبا محمد يحدث عن حذيفة قال قال رسول الله اقرؤوا القرآن بلحون العرب وأصواتها
قال أبو عمرو لحونها وأصواتها مذاهبها وطباعها .





الموضوع الأصلي : أوجه اختلاف الأحرف السبعة // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ يحيى كشك






توقيع : الشيخ يحيى كشك





أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالإثنين يناير 24, 2011 8:53 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أوجه اختلاف الأحرف السبعة أوجه اختلاف الأحرف السبعة Emptyالإثنين يناير 24, 2011 8:53 am



أوجه اختلاف الأحرف السبعة


جزاك الله خيرا يا مولانا




الموضوع الأصلي : أوجه اختلاف الأحرف السبعة // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



أوجه اختلاف الأحرف السبعة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة