المراجعات الفكرية للدكتور محمد عماره
المصريون الثلاثاء 8 فبراير 2011 م
د. محمد عمارة | 08-02-2011 00:16
المراجعات الفكرية ظاهرة قديمة جديدة متجددة..عرفتها مختلف الثقافات والفلسفات والديانات والحضارات.. وكثيرًا ما تكون هذه المراجعات الفكرية ظاهرة صحية، ترتبط بالنضج الفكري والحيوية العقلية، والقدرة على إبداع الجديد.. وهي ـ في الدين والفكر الديني ـ دائمًا تكون ثمرة للهدي الإلهي الذي يفيضه الله سبحانه على القلوب والعقول.
وفي حياتنا الفكرية والثقافية والفنية الحديثة والمعاصرة.. ظاهرة بدأت منذ الاحتكاك بالنموذج الحضاري الغربي، الذي جاء إلى بلادنا في ركاب الغزوة الاستعمارية الغربية الحديثة التي بدأت بالحملة الفرنسية، التي قادها بونابرت (1769- 1821م) على مصر (1213 هـ 1798م)..
هذه الظاهرة هي "انبهار" قطاعات من مفكرينا ومثقفينا وأدبائنا وفنانينا بالنموذج الحضاري الغربي.. وتقليده. وأخذه كما هو، دون تمييز بين الصالح والطالح في هذا النموذج ـ الفكري.. والثقافي.. والأدبي والفني ـ ودون عرضه على ثوابتنا الحضارية، وخصوصيتنا الثقافية، و"المصفاة" التي تتمثل في منظومة القيم والأخلاق الإسلامية..
ولقد عبر د. طه حسين (1306 - 1393 هـ 1889 - 1973م) ـ في مرحلة انبهاره بالغرب، وتقليده لمناهجه الفكرية ـ عن هذا المذهب الذي سلكه هؤلاء "المنبهرون" ، فقال:
"إن السبيل واضحة بينة مستقيمة ليس فيها عوج ولا التواء، وهي واحدة فذة ليس فيها تعدد، وهي أن نسير سيرة الأوربيين ونسلك طريقهم في الحضارة خيرها وشرها، حلوها ومرها ما يحب منها وما يكره، ما يحمد منها وما يعاب.. ونذهب مذهبهم في الحكم ونسير سيرتهم في الإدارة، ونسلك طريقهم في التشريع".
ولقد سار مع الدكتور طه حسين في طريق هذا "الانبهار" أعلام كثيرون.. منهم على سبيل المثال:
ـ الدكتور منصور فهمي باشا (1303 1378 هـ 1886 1959م)
ـ والدكتور محمد حسين هيكل باشا (1305 1375 هـ 1888 1956م)
ـ والشيخ علي عبدالرازق (1305 1386 هـ 1887 1966م)
ـ وسلامة موسى (1305 1377 هـ 1888 1958 م).. ـ على تفاوت بينهم في درجات "الانبهار والتقليد"...
لكن هؤلاء الأعلام الذين انبهروا بالنموذج الثقافي الغربي ـ من مفكرينا ومثقفينا وأدبائنا ـ لم يكونوا نمطًا واحدًا.. فقلة قليلة منهم هم الذين حولهم شيطان الغواية الاستعمارية إلى "عملاء حضاريين" مستغلاً في ذلك "المرض" الذي سكن قلوبهم بإزدراء الإسلام وحضارته.. ولقد كان سلامة موسى النموذج الفج للانبهار بالغرب والانسحاق أمام نموذجه الثقافي، والمثال الصارخ للعبودية لكل ما هو غربي ـ من الفكر إلى القيم إلى القبعة!ـ.. حتى لقد جعل من ذلك الانبهار والتقليد "مذهبه" الذي يدعو إليه ويبشر به ويحيا له ويموت في سبيله!.. وكتب عن ذلك فقال:
"إن الرابطة الحقيقية التي تربطنا هي رابطتنا بأوروبا.. وإذا كانت الرابطة الشرقية سخافة، فإن الرابطة الدينية وقاحة شنيعة.. ونحن نريد اللغة العامية، لغة الهكسوس، لا الفصحى، لغة القرآن والتقاليد العربية.. هذا هو مذهبي، الذي أعمل له طول حياتي سرًا وجهرًا، فأنا كافر بالشرق، مؤمن بالغرب.."
ولقد كان سلامة موسى في هذا الغلو والشذوذ نمطًا فريدًا لا نظير له بين كتابنا في عصرنا الحديث.