أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 ممقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهمقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةمقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 ممقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةمقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة

شاطر
مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالسبت فبراير 19, 2011 10:10 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 62
نقاط : 112
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
مكان العمل : مديرية أوقاف الجيزة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مقارنة الاديان (آداب الحوار 1 ) مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Emptyالسبت فبراير 19, 2011 10:10 am



مقارنة الاديان (آداب الحوار 1 )


آداب الحوار

إن النظر فى الشرائع أمر عظيم حض عليه الشارع فى كتبه المقدسة ، حيث علم الإنسان أن الإله واحد ، وأن رسالة الرسل واحدة ، إلا إنه يكلف الإنسان بأمور تختلف من زمان لزمان 0
فيقو ل الكتاب المقدس(1) : ما سمعنا صوت الرب إلهنا لتسلك فى شرائعه التى جعلها أمامنا على يد عبيده الأنبياء ، ويقول فى العهد الجديد : لم آتى لأنقض الناموس بل لأتمم(2)
ويقول الله عز وجل فى كتابه الكريم : " وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (3) ، ويحض الشارع الكريم على الاحترام وتقدير الآخر ، فيخاطب القرآن الكريم أتباعه معلماً وشارحا ومربيا آداب النظر فى الشرائع ، فيقول تعالى : " وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " (4) ، مؤكداً فى قوله : " وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ " (5) 0

ومن ذلك المنطق أخذت أتحسس آداب الناظر فى الشرائع منتهجاً الأدب الرباني فى شرائعه وفى حوار كتبه المقدسة ، فى آداب منها (*): ـ
(*) أفرد الأمام الجوينى فصلاً فى كتابة "الكافية فى الجدل" حول آداب الجدال وأهم الآداب التى ذكرها على :ـ
1) أن يقصد الناظر التقرب لله تعالى وطلب مرضاته.
2) أن يتبدء كلامه يحمد الله تعالى والثناء عليه والصلاة على رسوله.
3) الا يجهر بصوته إلا على مقدار الحاجة.
4) تجنب أسباب الضجر والحده.
5) الالتزام بالخشوع والتواضع.
6) عدم الاسهاب فى الجدال وفى الباطل.
7) عدم مبادرة من ببغضه ويعاد به إذا لم يكن على القدر الكافى من العلم.
Cool عدم الإعتماد على إعجاب الآخرين بكلامك.
9) التقرب الى الله تعالى حتى يعينك على تقوية ذهنك.
10) عدم الكلام فى مجالس الخوف والهيبة.
11) عدم الكلام فى مجالس لا يتساوى فيها الخصوم.
12) عدم الكلام فى مجالس اللهو.
13) تجنب استثغار من تناظرة والاستهزاء به.
14) عدم الكلام مع من لم يكن أهل المناظرة .
15) المحافظة على قدر الخصم وعدم انزاله عن منزلته ودرجته .
16) المحافظة على التبسم والاستبشار فى وجه الخصم .
17) المحافظة على الصبر فكل واحد من المتناظرين له الحق فى الكلام .
18) عدم الاعراض بالوجه وترك الاقبال وحسن الاستماع .
19) عدم مسامحة الخصم الا فى موضع يعلم فيه أنها لا تضر .
20) فهم الخصم وتفهم معاني كلامه على غاية الحد والاستقصاء .
21) عدم الزام الخصم مالا تتحققة لازماً .
راجع الكافيه فى الجدل، تحقيق د/ فوقية حسين محمود ، ص 529 ـ 541 بتصرف ط عيسى الحلبى 1979م .



التأدب في التخاطب والاحترام المتبادل
إن الباحث في الشرائع عليه بالأدب اللفظي والكتابي ، لخوضه في أمور شريفة عند أصحابها فيراعي ألفاظه وطريقة حواره ، وعليه النظر في مؤلفات الآخرين باحترام ، وإن لم يكن يعترف به، كقول نجم الدين الطوفي:(6) " أعلم أن هذه الكتب ما لا تقوم الحجة علينا بها لأنها عندنا محرفة مبدلة نعم التبديل لم يأت علي جمعيها بل دخلها في الجملة 0
فلهذا قال (  ) : " إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا أمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون " (7) ، وقال (  ) : " ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا بالفاحش البذئ " (Cool ، وعلي الباحث والمحاور أن يتقيد بالقول المهذب البعيد عن الطعن أو التجريح أو الهزء أو السخرية أو الاحتقار لوجهة النظر التي يدعيها أو يدافع عنها مع من يحاوره (9) ، لأنه عندما تتناول الكتاب المقدس تحتاج إلي روح الخشوع والوقار والإجلال للكلام الإلهي فمن نظر للكتب المقدسة بروح التواضع تتضح له أمور لم تظهر للناقد الطائش كأنها الغاز(10) 0
يقول القمص ميخائيل مينا : " يقرر القديس أوغسطنيوس في رسالته التاسعة عشر لايروينموس " ، حيث قال : " أنني قد تعلمت أن أسدي الورع والاحترام لتلك الكتب التي تسمى قانونية حتى إني أؤمن مصدقاً أن الذين كتبوها لم يغشوا في شئ مما كتبوه وما إن كنت ألاحظ أن في تلك الكتب موجود شئ يظنونه مناقضاً فإني لم أرى شيئاً آخر في ذلك سوى أنه قد يكون وقع (سهوا )من الناسخ أو أن المترجم لم يفهم ما قد قيل أو أني أنا لم أفهم ذلك " (11)
ولذا يوصي رحمة الله الهندي بالتفاهم وتحديد وضع المسائل المعظمة مثل نبيكم ونبينا (12) ، ومن يجنح عن ذلك المضمار ويسئ الألفاظ فيكون عليه الانتقاد ، وهذا ما ذكره صاحب الجدل الديني عند ابن حزم (13) ، عندما تكلم عن أسلوبه فقال " اتسم أسلوب ابن حزم الأندلسى بالوضوح والحدة والعنف والسخرية وذلك بارز في مواطن عديدة في مؤلفه ( الفصل في الملل والنحل ) (14) 0
فنجده يقول في رده علي اليهودي حين أثبت له أن مدة استعباد اليهود أقل من 400 سنة بسنين طويلة . فاعتذر اليهودي بأن 400 سنة تحسب من وقت مخاطبة الله تعالي لإبراهيم عليه السلام ، فاستشنع أبو محمد كلام هذا اليهودي وعلق عليه قائلاً : " فأراد هذا الساقط الخروج من مزيلة فوقع في كنيف عذره لأنه جاهل بالباطل وتعجل الفضيحة ونسب الكذب علي الله " (15) ، ويقول في موطن آخر " ذكروا شوقهم إلي القرع والقثاء والبصل والكراث والثوم الذي تشبه رائحته في الروائح عقولهم في العقول " (16) ، وفي مقولـة أخري (17) " تالله لولا أننا شاهدنا النصارى ما صدقنا أن من يلعب بعذره وما يخرج من أسفله يصدق بشئ من هذا الحمق " (18) 0
ونجد المفارقة بين ابن حزم في أقواله وأبيات الشافعي في ديوانه (19)
إذا مـا كنت ذا فضـل وعلـم بما اختلف الأوائـل والأواخر
فناظر مـن تناظـر في سكون حليمـا لا تـلـح ولا تكابـر
يفيدك مـا استفاد بـلا إمتنان مـن النكت اللطيفة والنوادر
وإياك اللجوج (20) ومن يرائي بأني قـد غلبت ومـن يفاخر
فإن الشـر في جنبات هــذا يمني (21) ، بالتقاطع والتدابر (22)
ولم يكن ابن حزم المثال الأوحد لسوء الأدب في بعض الأحيان ، وإنما نري ( خباب لوطر ) رئيس المصلحين ومقتدي البروستانت يقول في حق البابا سنة 1558م : " أنا أول من طلبه الله لإظهار الأشياء التي يوعظ بها فيما بينكم وإني لأعلم أن كلام الله المقدس عندكم أمش مشيا هينا يا بولس الصغير واحفظ نفسك ياحماري من السقوط احفظ نفسك يا حماري البابا ولا تقدم يا حماري الصغير لعلك تسقط وتنكسر الرجل لأن الهواء في هذا العالم قليل جدا حتى إن الثلج يوجد فيه دسومة أكثر وتزل فيه الأقدام فإن سقطت فيستهزء الخلف إن اتي أمر شيطاني هذا ابعدوا عنى أيها الأشرار الغير مبالين الحمقاء الأذلاء الحمير انتم تخيلون أنفسكم أنكم أفضل من الحمير إنك أيها البابا حمار بل حمار أحمق وتبقى حمارا دائما " (23) 0









الموضوع الأصلي : مقارنة الاديان (آداب الحوار 1 ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: محمود حسن






توقيع : محمود حسن






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



مقارنة الاديان (آداب الحوار  1  ) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة