أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 ممقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهمقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةمقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 ممقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةمقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة

شاطر
مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالسبت فبراير 19, 2011 10:14 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 62
نقاط : 112
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
مكان العمل : مديرية أوقاف الجيزة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مقارنة الاديان (آداب الحوار 3 ) مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Emptyالسبت فبراير 19, 2011 10:14 am



مقارنة الاديان (آداب الحوار 3 )


فهم مطلب صاحب الكتاب والنصوص من أصحابها
من آداب البحث والنظر فهم مطلب الكتاب وصاحبه ، فمن طالع أو فسر كتاب فعليه أن يقف علي حالات المصنف وعاداته وطائفته التي تربى فيها وعلي مذهبة وفكره وآرائه التي نهجها ، وعادة المؤلفين أن يذكروا غاية ما الفوه في مقدمتهم فيقول " ابن كمونه " (44) ، أنه جرت مفاوضات اقتضت أن يكتب كتابة " تنقيح الملل الثلاث " ، علي هذه الطريقة وانه لم يذكر شئ فيه عن هوى أو تعرض لترجيح ملة علي أخري وإنما كان قصده أن يقرر مباحث كل ملة إلي غاياتها القصوى(45) ، ويؤكد نجم الدين الطوفي (46) ، أنه ألف مؤلفه لأنه رأي كتابا صنفه بعض النصارى يطعن في الدين الإسلامي ويقدح في رسالة محمد (  ) فرأي مناقضة ذلك وان يحذر الناس منه وضعفاء المسلمين من ذلك الكلام (47) ، وينهج القس منيس عبد النور (48) ، هذا المنوال في كتابه ، فيقول : " علي الهجمات أن رجال الدين قد ردوا علي هذه الهجمات وفندوا خطأها لكل المعترضين ولازال هؤلاء يقتبسونها كأنها صحيحة ولازال بعض أساتذة الجامعات يرددونها بدون أن يتيحوا لتلاميذتهم فرصة الاطلاع علي الردود المفندة ، لأن النصوص ربما تتعارض فى ظاهرها ، أما في حقيقتها فهي متممة لها ، وذلك فيما ورد في الأمثال " (49) ، لا تجاوب الجاهل حسب حماقته ، لئلا تعدله أنت ، جاوب الجاهل حسب حماقته ، لئلا يكون حكيما في عين نفسه ، فالناظر فيها يجد تضارب في النص ويستدل به علي تحريفه ، لكن بالفهم من أصحاب الكتاب لهذه المسألة نجده يزول التضارب الظاهري ، فالكتاب يترك لك حرية التصرف مع الجاهل في هاتين الفقرتين حسب النتيجة المتوقعة فالجاهل المماري المناقش بلا فائدة ينزلك إلي مستواه وهذا مفهوم عبارة ( لئلا تعدله أنت ) أي تصير مساويا له في الجهل والحماقة ، ولكن إن بدا لك الجاهل في ثوب المنتصر في كلامه الباطل الذي هو ضد الحق فيمكنك أن تجيبه وتفحمه ( حتى لا يكون حكيماً في عين نفسه ) وحتى لا يبدو الباطل منتصرا (50)0
ولذا وضع رحمة الله الهندي قاعدة " لابد للمفسر أن يفهم مطلب الكتاب ، كما كان في ضمير المصنف ، فلابد لمن طالع أو فسر أن يكون واقفا علي حالات أيام المصنف وعادة طائفته التي تربي المصنف فيها وعلي مذهبهم وان يكون واقفا علي صفات المصنف وأحواله ايضا لا أن يبادر بمجرد معرفة اللسان علي ترجمة الكتاب وتفسيره ، ولابد أن يتوجه إلي تسلسل المطالب ولا يفسد علاقة الأقوال السابقة واللاحق وإذا فسر مطلبا فلابد أن يلاحظ معه كل مقام له مناسبة ومطابقة بهذا المطلب ثم يفسر " (51) 0

استخدام الأساليب العلمية
ذلك في عرض آراء أصحاب الشرائع فلا يصح ذكر الشرائع أو مؤلفاتها بالسب أو التهاون بها بدون الاعتماد علي منهج علمي يسير علي منوال الباحثين وذلك بالالتزام بالطرق المنطقية السليمة من :-
• تقديم الأدلة المثبتة أو المرجحة للأمور المدعاة 0
• إثبات صحة النقل للأمور المنقولة ( المروية ) (52) 0
ولذا كان للباحثين في الشرائع طرق ودراسات للمقارنة بين الأديان بمنهج علمي من هذه الطرق(53) :
(1) الطريقة النفسية :
وهذا اللون من الدراسة يبدأ فيه الباحث من الإنسان باعتبار الذات التي هى موضوع العلاقة مع الوجود الإلهى ويري المطبقون لمثل هذا المنهج أن من شأن هذا المبدأ أن يعرفنا بالوسائل الفعالة التي تبناها الإنسان في تحقيق وإبراز مقومات دينه إلي حيز التنفيذ ، كما يبصرنا بالتجارب الروحية التي يحصل عليها الإنسان أثناء مزاولته لطقوس أو شعائر دينه . ومن خصائص هذه الطريقة (54) :
1- الإصرار علي الجوانب الإنسانية 0
2- ترابط المادة ـ مهما كانت غير عادية ـ مع المعتقدات السارية بغية ربط وتوضيح الجوانب الدينية وغير الدينية في طبيعتها الإنسانية العامة وتصل هذه الطريقة النفسية إلي تأكيد ما يلي :-
أ ـ أوجه الشبه الأساسية والجوهرية بين البشر .
ب ـ القيمة الذاتية للطقس أو المعتقد بالنسبة للفرد .
ج ـ اتجاه الدين في مجال تأثيره و إثبات صحته إلي الارتباط بما هو غير ديني علي وجه التحديد 0

(2) الطريقة التاريخية والاجتماعية (55)
وهى دراسة الأديان بالسياسات والاقتصاد والظروف الاجتماعية والجغرافية بصورة عامة وبكل ما يحيط بالجماعة التي تدين بهذا الدين .
وهذه الطريقة تجعل الدين مجرد رجع أو صدى لهذه الحياة الطبيعية ، وهذه بلا شك وجهة نظر مادية بحته ، مع مراعاة المفارقة بين تاريخ الأديان باعتبارها نظما محددا لجماعة معينة في أزمنة مخصوصة وبين تاريخ الدين من حيث كونه ظاهرة تمت في ضوء العلاقة مع الفكر في التاريخ البشري بصفة عامة .







الموضوع الأصلي : مقارنة الاديان (آداب الحوار 3 ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: محمود حسن






توقيع : محمود حسن






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



مقارنة الاديان (آداب الحوار 3  ) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة