أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 ممقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهمقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةمقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 ممقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةمقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة

شاطر
مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالسبت فبراير 19, 2011 10:18 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 62
نقاط : 112
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
مكان العمل : مديرية أوقاف الجيزة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مقارنة الاديان (آداب الحوار 5 ) مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Emptyالسبت فبراير 19, 2011 10:18 am



مقارنة الاديان (آداب الحوار 5 )


الإلمام بالمسالة
من الحق علي من يكتب في المسألة للناس أن يعينهم علي الإلمام بموضوعه إلماما يجعله واضح الإعلام في نظر من يقرا أو يأخذ عنه(80) ، فيكون إلمامه إلمام نفع لا لضر أو إذلالا كقول الجاحظ " قد قلنا في جواباتهم ، وقومنا مسائلتهم بما لم يكونوا ليبلغوه لأنفسهم ليكون الدليل تاما والجواب جامعا ، وليعلم من قرأ هذا الكتاب وتدبر هذا الجواب أنا لم نغتم عجزهم ، ولم ننتهز غرتهم، وأن الإدلال بالحجة ، والثقة ، بالفلج والنصرة هو الذي دعانا إلي أن نخبر عنهم ما ليس عندهم ، وإلا نقول في مسألتهم بمعنى لم ينته إليه منبه أو يشير إليه مشير وإلا يوردوا – فيما يستقبلون – علي ضعفائنا ومن قصر نظره منا شيئا إلا والجواب قد سلف فيه وألسنتهم قد أدلت به وسألناهم إن شاء الله ونجيب عنهم ونستقصي لهم في جواباتهم كما سألنا لهم أنفسنا واستقضينا لهم مسائلهم " (81) 0
ومثاله في ذكر وفاة موسى عليه السلام في الكتاب فكيف يكتبها ويخبر عن وفاته ؟ ويجيب البابا شنوده عن ذلك قائلا (82) " ، موسى كتب الأسفار الخمسة كلها ما عدا خبر وفاته طبعا ، وهذه الفقرة عن خبر وفاته كتبها تلميذه وخليفته يوشع وكان يمكن أن يبدأ يوشع سفره بها 0
لكن رأى من الأفضل أن يكتب خبر وفاة موسى ودفنه في آخر الأسفار استكمالا للتاريخ ، أما كتابة موسى للأسفار فهي واضحة بالنصوص سواء العهد القديم أو الجديد(83) 0
ففي سفر الخروج " قال الرب لموسى اكتب هذا تذكارا في الكتاب " (84) ، وفي العدد " وكتب موسى مخارجهم برحلاتهم حسب قول الرب" (85) ، وفي التثنية " وكتب موسى هذه التوراة وسلمها للكهنة بنى لاوي حامل التابوت " (86) ، أما في العهد الجديد ففي يوحنا " وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء " (87) ، وهناك شهود عديدة علي كتابة موسى التوراة ، فلاشك أن موسى عليه السلام هو اقدر انسان علي كتابة التوراة (88) 0
ولذا فإن الباحث في هذا المجال لابد أن يكون متسلحا بالعلم اليقين ، والمعرفة المؤكدة حول الفكرة التي يحاول بحثها ، وإلا فليس هناك داع أن يتناول موضوعا بالبيان والتوضيح بدون معرفة تامة بجوانبه .
لأن وسائل الأعلام تركز علي الجانب السلبي من هذا الحوار ، متجهة نحو إظهار الدين علي أنه مصدر للنزاع والشقاق بدل أن يكون مصدر للسلام ، ومن هنا يجب إلا نقيس كوامن الإسهام الدينى في الحياة العامة عبر أصوات وسائل الإعلام التي تروج للتيارات غير المتبصرة من التعبيرات الدينية .
وعلي الفرد أن ينظر إلي الصورة الأوسع للأديان والتقاليد الدينية التي تعمل معا من أجل الصالح العام لأن البعد الدينى للحوار بين الثقافات حيوى وضروري من أجل مستقبل يملؤه السلام ، وهنا تتبادر إلي الذهن مقولة هانس كنج الشهيرة " لاسلام بين الشعوب دون سلام بين الأديان ، ولا سلام بين الأديان دون حوار بينها " (89) 0







الترجيح المستدل
من الآداب في البحث عدم ترجيح رأي إلا بعد الاستدلال عليه بالدليل الدامغ الذي لا يوقع الوهن في صدر الباحث ، وكذلك كل واحد من المتجادلين المتحدين للمحاوريين الجدليين ( المناظرة ) حول موضوع معين يجب عليهم بحث التعصب لوجهة نظر سابقة وإعلانهما الاستعداد التام للبحث عن الحقيقة والاخذ بها عند ظهورها سواء كانت وجهة نظر سابقة أو وجهة نظر من يحاوره في المناظرة أو وجهة نظر أخري جديدة عنها (90) 0
والترجيح المستدل علي خطأ النصوص أو تعارضها ليس بظاهرها وإنما بالتفسير التحليلي لها، ومن الأخطار التي يقع فيها بعض المشككين عرض النصوص بما يقابلها من تعارض ظاهري يستدلوا به علي أن الكتاب محرف ومثاله

قوله تعالي ويقابله
لا تبديل لكلمات الله (91) وإذا بدلنا آية مكان آية (92)
لا مبدل لكلماته (93) ما ننسخ من آية أو ننسها (94)
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون (95) يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب(96)
فهذه الطريقة التي عرضت بها الآيات يظهر فيها التعارض بل التناقض(97)، لكن قد تتعارض النصوص فيقضى حكما يخالف ويتعارض مع ما يقتضيه نص آخر ، وتكون مهمة المجتهد في هذه الحالة توضيح مسالة الخلاف أو ترجيح أحد الحكمين المتعارضين ظاهريا وتقديمه علي الآخر بناءا علي مرجح من المرجحات . وهذا مجال واسع للأولويات ، وعلماء الأصول وضعوا مجموعة من المرجحات منها ما يعود إلي السند ومنها ما يعود إلي المتن ومنها ما يعود إلي اعتبارات خارجية (98)0






الموضوع الأصلي : مقارنة الاديان (آداب الحوار 5 ) // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: محمود حسن






توقيع : محمود حسن






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



مقارنة الاديان (آداب الحوار  5  ) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة