أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 م شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيه شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضة شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 م شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمة شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: حقائق وشبهات

شاطر
 شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:31 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

ش يوسف زهران

البيانات
عدد المساهمات : 344
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العنوان : قرية ميت رهينة مركز البدرشين محافظة 6 أكتوبر
مكان العمل : إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 8:31 am



شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب


السلام عليكم :

نتناول بمشيئة الله فى هذا الباب بعض من شبهات المستشرقين و الرد عليها :

من الشبهات التي ادعاها بعض غلاة المستشرقين من قديم ، وأقام بناءها

على وهم فاسد هي أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب ، ثم بعد هذه

المدة الطويلة قرر المحدثون جمع الحديث وقد ردد عدد من المستشرقين

هذه الشبهة منهم جولد زيهر ، فقد عقد " جولد زيهر " فصلاً خاصاً حول

تدوين الحديث في كتابه " دراسات إسلامية " وشكك في صحة وجود

صحف كثيرة في عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم- ، ورأى " شبرنجر "

في كتابه " الحديث عند العرب " أن الشروع في التدوين وقع في القرن

الهجري الثاني ، وأن السنة انتقلت بطريق المشافهة فقط ،

وقد أراد المستشرقون من وراء هذه المزاعم إضعاف الثقة باستظهار السنة

وحفظها في الصدور ، والتشكيك في صحة الحديث واتهامه بالاختلاق

والوضع على ألسنة المدونين ، وأنهم لم يجمعوا من الأحاديث إلا ما يوافق

أهواءهم ، وصاروا يأخذون عمن سمعوا الأحاديث ، فصار هؤلاء يقول

الواحد منهم : سمعت فلاناً يقول سمعت فلاناً عن النبي صلى الله عليه وسلم

، وبما أن الفتنة أدت إلى ظهور الانقسامات والفرق السياسية ، فقد قامت

بعض الفرق بوضع أحاديث مزورة حتى تثبت أنها على الحق ، وقد قام

علماء السنة بدراسة أقسام الحديث ونوعوه إلى أقسام كثيرة جداً ، وعلى

هذا يصعب الحكم بأن هذا الحديث صحيح ، أو هذا الحديث موضوع .

الرد هذه الشبهة :

1- أن تدوين الحديث قد بدأ منذ العهد الأول في عصر النبي صلى الله عليه

وسلم ، وشمل قسماً كبيراً من الحديث ، وما يجده المطالع للكتب المؤلفة في

رواة الحديث من نصوص تاريخية مبثوثة في تراجم هؤلاء الرواة ، تثبت

كتابتهم للحديث بصورة واسعة جداً ، تدل على انتشار التدوين وكثرته البالغة .

2 - أن تصنيف الحديث على الأبواب في المصنفات والجوامع مرحلة متطورة

متقدمة جداً في كتابة الحديث ، وقد تم ذلك قبل سنة 200 للهجرة بكثير ، فتم

في أوائل القرن الثاني ، بين سنة 120 ـ 130 هـ ، بدليل الواقع الذي بين

لنا ذلك ، فهناك جملة من هذه الكتب مات مصنفوها في منتصف المائة الثانية

، مثل جامع معمر بن راشد(154) ، وجامع سفيان الثوري(161) ،

وهشام بن حسان(148) ، وابن جريج (150) ، وغيرها كثير .

3 - أن علماء الحديث وضعوا شروطاً لقبول الحديث ، تكفل نقله عبر

الأجيال بأمانة وضبط ، حتى يُؤدَّى كما سُمِع من رسول الله صلى الله عليه وسلم

، فهناك شروط اشترطوها في الراوي تضمن فيه غاية الصدق والعدالة

والأمانة ،مع الإدراك التام لتصرفاته وتحمل المسئولية ، كما أنها تضمن

فيه قوة الحفظ والضبط بصدره أو بكتابه أو بهما معاً ، مما يمكنه من

استحضار الحديث وأدائه كما سمعه ، ويتضح ذلك من الشروط التي اشترطها

المحدثون للصحيح والحسن والتي تكفل ثقة الرواة ،

4 - أن علماء الحديث لم يكتفوا بهذا ، بل وضعوا شروطاً في الرواية

المكتوبة لم يتنبه لها أولئك المتطفلون ، فقد اشترط المحدثون في الرواية

المكتوبة شروط الحديث الصحيح ، ولذلك نجد على مخطوطات الحديث

تسلسل سند الكتاب من راوٍ إلى آخر حتى يبلغ مؤلفه ، ونجد عليها إثبات

السماعات ، وخط المؤلف أو الشيخ المسمَع الذي يروي النسخة عن نسخة

المؤلف أو عن فرعها ، فكان منهج المحدثين بذلك أقوى وأحكم وأعظم حيطة

من أي منهج في تمحيص الروايات والمستندات المكتوبة .

5 - أن البحث عن الإسناد لم ينتظر مائتي سنة كما وقع في كلام الزاعم ، بل

فتش الصحابة عن الإسناد منذ العهد الأول حين وقعت الفتنة سنة 35 هجرية

لصيانة الحديث من الدس ، وضرب المسلمون للعالم المثل الفريد في التفتيش

عن الأسانيد ، حيث رحلوا إلى شتى الآفاق بحثاً عنها واختباراً لرواة الحديث

، حتى اعتبرت الرحلة شرطاً أساسياً لتكوين المحدث .

6 - أن المحدثين لم يغفلوا عما اقترفه الوضاعون وأهل البدع والمذاهب

السياسية من الاختلاق في الحديث ، بل بادروا لمحاربة ذلك باتباع الوسائل

العلمية الكافلة لصيانة السنة ، فوضعوا القيود والضوابط لرواية المبتدع وبيان

أسباب الوضع وعلامات الحديث الموضوع .






الموضوع الأصلي : شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: ش يوسف زهران






توقيع : ش يوسف زهران





 شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 4:38 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

حجازي

البيانات
عدد المساهمات : 36
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 36

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 4:38 am



شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب


جزيت خيراً على ما قدمت يا مولانا ونسألك المزيد











توقيع : حجازي






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



 شبهة أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة