أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مشبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهشبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةشبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مشبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةشبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: حقائق وشبهات

شاطر
شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:21 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

ش يوسف زهران

البيانات
عدد المساهمات : 344
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العنوان : قرية ميت رهينة مركز البدرشين محافظة 6 أكتوبر
مكان العمل : إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: شبهة عدم الإحتجاج بالسنة شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 6:21 am



شبهة عدم الإحتجاج بالسنة


من الشبهات التي رددها أذناب المستشرقين قولهم :

" لو كانت السنة ضرورية لحفظها الله كما حفظ القرآن في
قوله تعالى :{ إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون } ،

ولأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بكتابتها كما أمر بكتابة القرآن " .

وقولهم في الحديث الذي يقول فيه النبي - صلى الله عليه وسلم : -

( ألا وإني أوتيت القرآن ومثله معه ) ، : " لو كان هذا الحديث

صحيحاً لما نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن كتابة السنة ،

ولأمر بتدوينها كما دون القرآن ، ولا يمكن أن يدع نصف ما أوحي

إليه بين الناس بغير كتابة ، ولا يكون حينئذ قد بلغ الرسالة وأدى

الأمانة كاملة إلى أهلها ، ولماذا ترك الصحابة نصف الوحي

ولم يدونوه ، فبإهمالهم له يصبحون جميعاً من الآثمين " .

الرد على هذه الشبهة:

إن الله عز وجل كما أراد لهذه الشريعة البقاء والحفظ ،

أراد سبحانه أيضاً ألا يكلف عباده من حفظها إلا بما يطيقون

ولا يلحقهم فيه مشقة شديدة ، فمن المعلوم أن العرب كانوا أمة

أمية ، وكان يندر فيهم الكتبة ، وكانت أدوات الكتابة عزيزة

ونادرة ، حتى إن القرآن كان يكتب على جريد النخل والعظام

والجلود ، وقد عاش النبي - صلى الله عليه وسلم -بين أصحابه

بعد البعثة ثلاثًا وعشرين سنة ، ولهذا كان التكليف بكتابة الحديث

كله أمرا ًفي غاية الصعوبة والمشقة ، لأنه يشمل جميع أقواله

وأفعاله وأحواله وتقريراته - صلى الله عليه وسلم - ولِما يحتاجه

هذا العمل من تفرغ عدد كبير من الصحابة له ، مع الأخذ في الاعتبار

أن الصحابة كانوا محتاجين إلى السعي في مصالحهم ومعايشهم ،

وأنهم لم يكونوا جميعا يحسنون الكتابة ، بل كان الكاتبون منهم

أفراداً قلائل ، فكان تركيز هؤلاء الكتبة من الصحابة على كتابة

القرآن دون غيره حتى يؤدوه لمن بعدهم تامًا مضبوطًا
لا يُنْقص منه حرف .

ومن أجل ذلك اقتصر التكليف على كتابة ما ينزل من القرآن

شيئاً فشيئاً حتى جمع القرآن كله في الصحف .

وكان الخوف من حدوث اللبس عند عامة المسلمين

فيختلط القرآن بغيره - وخصوصاً في تلك الفترة المبكرة

التي لم يكتمل فيها نزول الوحي - أحد الأسباب المهمة

التي منعت من كتابة السنة .

ثم إنه لم يحصل لحفاظ السنة في عهد الصحابة ما حصل

لحفاظ القرآن ، فقد استحرَّ القتل بحفاظ القرآن من الصحابة ،

أما السنة فإن الصحابة الذي رووا الحديث عن رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - كانوا كثر ، ولم يحصل أن استحر

القتل فيهم قبل تلقي التابعين عنهم .

ومن الأسباب أيضاً أن السنة كانت متشعبة الوقائع والأحداث

فلا يمكن جمعها كلها بيقين ، ولو جمع الصحابة ما أمكنهم فلربما

كان ذلك سبباً في رد من بعدهم ما فاتهم منها ظناً منهم أن ما جمع

هو كل السنة .

ثم إن جمعها في الكتب قبل استحكام أمر القرآن كان عرضة لأن

يُقبِل الناس على تلك الكتب ، ويدعوا القرآن ، فلذلك رأوا أن يكتفوا

بنشرها عن طريق الرواية ، وبعض الكتابات الخاصة .

أضف إلى ذلك أن القرآن يختلف عن السنة من حيث أنه متعبد

بتلاوته ، معجز في نظمه ولا تجوز روايته بالمعنى ، بل لا بد

من الحفاظ على لفظه المنزل ، فلو ترك للحوافظ فقط لما أمن أن

يزاد فيه حرف أو ينقص منه ، أو تبدل كلمة بأخرى ، بينما السنة

المقصود منها المعنى دون اللفظ ، ولذا لم يتعبد الله الخلق بتلاوتها ،

ولم يتحداهم بنظمها ، وتجوز روايتها بالمعنى ، وفي روايتها بالمعنى

تيسير على الأمة وتخفيف عنها في تحملها وآدائها .

وقد بلَّغ - صلى الله عليه وسلم - الدين كله وشهد الله له بهذا البلاغ

فقال سبحانه : {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ

فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ } ،

ووجود السنة بين الأمة جنباً إلى جنب مع القرآن الكريم فيه أبلغ دلالة

على تبليغ الرسول - صلى الله عليه وسلم - إياها لأمته وبالتالي لم

يضع نصف ما أوحاه الله إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم - كما زعم

الزاعمون - ، بل الجميع يعلم أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتمتعون

بحوافظ قوية ، وقلوب واعية ، وذكاء مفرط ، مما أعانهم على حفظ السنة

وتبليغها كما سمعوها ، مستجيبين في ذلك لحث نبيهم

- صلى الله عليه وسلم - لهم في الحديث الذي رواه الترمذي

و غيره بقوله ( نضر الله امرءاً سمع مني مقالة فحفظها فأداها

كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع).

فتم ما أراده النبي - صلى الله عليه وسلم - من حفظ السنة وتبليغها ،

ويكون بذلك - صلى الله عليه وسلم - قد بلغ دين الله عز وجل كاملاً

ولم ينقص منه شيئاً .







الموضوع الأصلي : شبهة عدم الإحتجاج بالسنة // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: ش يوسف زهران






توقيع : ش يوسف زهران





شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 3:30 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

محمداسماعيل

البيانات
عدد المساهمات : 115
نقاط : 267
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
العمر : 35
العنوان : محا فظة الدقهلية &دكرنس&دموه

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://a2ma.alafdal.net/profile.forum?mode=editprofile


مُساهمةموضوع: رد: شبهة عدم الإحتجاج بالسنة شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Emptyالخميس أغسطس 19, 2010 3:30 pm



شبهة عدم الإحتجاج بالسنة


بارك الله للك وجزاك خيرا على ماقدمت ونريد من سيادتك أن تعرف القراء منزلة القرآن من السنة وجزاك خيرا





الموضوع الأصلي : شبهة عدم الإحتجاج بالسنة // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: محمداسماعيل






توقيع : محمداسماعيل






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



شبهة عدم الإحتجاج بالسنة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة