أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مهكذا تكلم أمين الخولي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيههكذا تكلم أمين الخولي Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةهكذا تكلم أمين الخولي Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مهكذا تكلم أمين الخولي Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةهكذا تكلم أمين الخولي Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الدوريات والكتب :: مقالات من الصحافة المصرية والعربية

شاطر
هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 7:56 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 44
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: هكذا تكلم أمين الخولي هكذا تكلم أمين الخولي Emptyالإثنين أبريل 26, 2010 7:56 am



هكذا تكلم أمين الخولي


هكذا تكلم أمين الخولي ـ د. محمد عمارة


د. محمد عمارة (المصريون) : بتاريخ 2 - 3 - 2009
لقد مضى المرحوم الشيخ أمين الخولي (1313 ـ 1385 هـ ـ 1895 ـ 1966م) في حديثه عن القرآن الكريم، فعرض لعدد من القضايا.. ولعدد من الشبهات التي يثيرها خصوم هذا القرآن..
عرض للحديث عن الجمع الذي قام به الصحابة ـ على عهد أبي بكر الصديق ـ والذي كان ـ في الحقيقة ـ جمعًا للصحائف التي كتب فيها القرآن على عهد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال شيخنا :
"إن هذا الجمع الذي تم في عهد أبي بكر كان الجمع الذي يحقق المعنى المادي للجمع والضم ـ (فكأنه جمع الملازم في كتاب).. والحال التي تم فيها وبها هذا الجمع تهيئ من الاطمئنان إلى المجموع ما لا يكاد يتوافر مثله على التاريخ لما حفظت البشرية من نصوص وأصول..."

وبعد هذا المقطع ـ من هذا العالم المحقق ـ بأن القرآن قد حظي ـ في التدوين والجمع ـ بما لم يحظ به نص من النصوص على امتداد تاريخ البشرية قاطبة.. عرض لما يثار حول هذا التدوين والجمع للقرآن من شبهات.. فقال:
"أما الأخبار التي تلقي ظلالاً على هذه الحقائق، فإننا لا نشعر بحاجة إلى الوقوف عند شيء منها، لغير سبب واحد يقضي بالانصراف عن ذلك:
فهي أخبار آحاد لا يسهل فحص أسانيدها. وهي ، مع ذلك، عرضة للتأثر بأهواء ذوي الهوى من أصحاب العصبية الدينية ـ والخصومة الاعتقادية في كل حين ـ روجها في القديم من روجها من هؤلاء، ويثير الغبار بها أشباه لهم في هذا العصر، من ذوي الأغراض السياسية والاعتقادية المحترفين ذلك... وهي، مع كل، لا تمس القرآن من بعيد أو قريب لو تمثل الواقفون عندها الظروف والملابسات التي جمع فيها القرآن هذا الجمع في زمن أبي بكر، حال الناس آنذاك، ومدى معرفتهم للقرآن، وحال من قام بهذا الجمع، وقدرته عليه، وقدر الرقابة العامة على ما يتم من عمل في ذلك، والطاقة الإنسانية الممكنة في مثل هذا الجمع، وما تهيأ منها للبشرية كل حين في حفظ مثل تلك النصوص الدينية أو الدنيوية، وما يتصل بكل ذلك من معان واعتبارات كبرى ـ تعطي ضمانات لمثل هذا العمل يكون الوقوف بعدها عند مثل الأخبار المتناقلة عن طريقة الجمع وأحواله، مما يبدو عبثًا لا طائل تحته..
وما أرى إلا أن تمثل حالة المسلمين عند هذا الجمع سنة 11 هجرية، وحال القرآن فيهم، أولى للمعتقد والباحث جميعًا من الوقوف عند منثورات أخبار آحاد أكثرها معلقة لا سند لها، وهي خليقة باضطرابها أن تخفي الصورة الصحيحة المشرقة للحياة والناس، والظروف التي جمع فيها القرآن جمع أبي بكر الثاني، بعد جمع الرسول الأولي قبله.."

وبعد تبديد هذه الشبهات ـ التي هي "عبث لا طائل تحته" ـ حقق الشيخ الخولي قضية جمع عثمان بن عفان الأمة على مصحف واحد، وقضية الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن، فقال:
"إن الأحرف السبعة ليست هي القراءات السبع، وإنما هي لهجات مختلفة في اللغة العربية، وجدت في القرآن جملة، لا أنها كانت سبع لهجات في كل آية وكل موضع من القرآن، ولقد كانت ضرورة حيوية اقتضاها الواقع اللغوي للعربية. وهذه الضرورة قد ارتفعت الحاجة إليها حين تغير حال المجتمع الإسلامي، عندما انضبط الأمر، وتدربت الألسن، وكثر الناس والكُتّاب.. وعندما ارتفعت هذه الحاجة إلى الأحرف المختلفة جمع عثمان "المصحف الإمام".. فكان مصحفه حرفًا واحدًا.. لقد عزا الناس ـ بعد جيل تغيرت فيه الحياة تغيرًا جوهريًا كبيرًا ـ لا ضرورة تقضي عليهم باستعمال حروفهم، لئلا يختلفوا، فقد صاروا بحيث يستطيعون الاتفاق.. وهذا الذي صنعه عثمان، إذا ما سميناه جمعًا، فإنه لجدير بأن يسمى جمع المسلمين، لا جمع القرآن.. فإن جمع القرآن كان في عهد الرسول ـ بمعنى ضم أجزائه.. وفي عهد أبي بكر بما حفظ أصلاً رسميًا يكون مرجعًا، وعمل عثمان هو تهيئة هذا الأصل الرسمي للتداول العملي على حال تلائم الدعوة الإسلامية التي امتدت وتمتد.."

هكذا تكلم أمين الخولي ـ شيخ الأمناء ـ فهل يتأمل ما قال هؤلاء "المحترفون من ذوي الأغراض السياسية والاعتقادية الذين يتعلقون بالعبث الذي لا طائل تحته ـ ؟!.. أم أن أمراض القلوب قد أعيت حكماء الأطباء؟!..





الموضوع الأصلي : هكذا تكلم أمين الخولي // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



هكذا تكلم أمين الخولي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة