أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 ممقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهمقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةمقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 ممقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةمقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الدوريات والكتب :: مقالات من الصحافة المصرية والعربية

شاطر
مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 5:53 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 44
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مقاصد الشريعة الإسلامية مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 5:53 pm



مقاصد الشريعة الإسلامية


[b]د. إبراهيم أبو محمد | 17-03-2010 01:05

الدعوة لدراسة مقاصد الشريعة دعوة لكيفية الاستفادة من مفاهيم المقاصد في تكوين حقل معرفي يستند لقضايا الواقع ويستفيد منه الدارسون في تناول القضايا الفقهية بمنظور شامل.

بمعنى آخر هى دعوة لكيفية ترتيب القضايا الكلية والجزئية في فقهنا الإسلامي العظيم وفي تراثنا كله وفق سقف معرفي شامل يرتب الأولويات ويراعى الحاجيات ويربط النص بمشكلات العصر وقضاياه ويحرر الدارس بحيث لا يقع أسيرا للجزئيات فينظر إليها مفصولة عن سياقها الزمنى، مفصولة عن الكليات المرتبطة بها، وصلتها بالواقع المعاش منبتة، يحدث الناس عن قضايا لا صلة بينها وبين واقعهم ومن ثم تكون الدنيا كلها بما فيها الزمان والمكان والناس في واد، وصاحبنا في واد آخر ، الأمر الذى يمنح الكارهين لدين الله فرصة مجانية للسخرية من تراثنا والغمز واللمز في منظومتنا الثقافية والفقهية على وجه التحديد، ويفتح الباب للتطاول حتى على الإسلام نفسه تحت دعوى الجمود على النص، ومن ثم يطرحون ثنائية التناقض بين العقل والنص، ويطالبون بضرورة التحرر من قيود النص، والتحرر أيضا من كهنوتية المؤسسات الدينية ورفع الوصاية عن الناس، وإعادة تفسير النص المقدس داخل حقل المتغيرات التاريخية.. ومنح العقل أولوية على النقل واستقلاليته أزاء المنظومة الدينية.. وتحرير النص الديني من مركزيات التراث وهيمنة رجل الدين على مفاتيح النص، وكان أخطر هذه الدعوات هي الدعوة إلى إعادة النظر في شبكة التصورات التى كونها الإسلام عن الله وعن الإنسان وعن الكون...

وهذا الكلام يعني إعادة النظر في مجمل المنظومة الإسلامية كلها عقيدة وشريعة وأخلاقا، باعتبارها صادمة للعقل والمصلحة، ونأسف أن هذا السيل الذى يزحف كالوباء يحتل قدرا كبيرا من الساحة الثقافية، في وطننا العربي.. وأصحابه ودعاته يحتلون مواقع مؤثرة يحتكرونها لدعوتهم، بل ويمنحون الجوائز للمتطاولين على دين الله.

أمام هذا العبث كان لابد أن يكون هنالك رد فعل وقائي يكشف حجم التدليس الذي يمارس من قبل هؤلاء وينصف الحقائق ويرد عن دين الله وعن شريعته افتراءات هو أبرأ ما يكون منها وهي أبعد ما تكون عنه.

ومن ثم أحسن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر إذ اختار مقاصد الشريعة وقضايا العصر، عنوانا لمؤتمره الثاني والعشرين؛ ليحمي عقول الناس ويوضح الحقائق.

فكثيرا ما يستعمل مصطلح المقاصد تكأة ووسيلة من جانب فئة تحاول جاهدة أن تضع العقل في مقابل النص وتسعى لتكريس هذا الفهم بالمغالطة والتدليس،

وهذه الفئة حاولت أن تزيف وعي الأمة ولا زالت تحاول ، لا عن اجتهاد وعقل يحترم، وإنما عن كراهية لدين الله ولشريعته التي تبدو واضحة جلية في لحن القول حين يكون الحديث عن شرع الله وعن منهج الإسلام.

تلك هي رؤية هؤلاء الذين يصدعون رؤوسنا كل يوم بمقالات عن الحداثة والنهضة، وضرورة التخلص من قيود النص الديني والعمل بمقتضى المصالح والتحرر من أسر التراث.

ومما لاشك فيه أن للمفاهيم دورا كبيرا في رسم الخريطة الثقافية والمعرفية من حيث بناء المنهج الفكري وتحديد النموذج الثقافي المطلوب في كل حقل من حقول المعرفة، وللمصطلحات مولد تاريخي يحدد نشأتها ويجعلها محملة بخصائص الفترة التاريخية التي نشأت فيها. لذلك فإن عالم الأفكار ليس محايدا، لأن الأفكار تحمل تصورات أصحابها عن الإنسان والكون والحياة، وباختلاف المنطلق تختلف الرؤية إلى المصطلح أو المفهوم من حيث المصدر والمعيار وترتيب القيمة التي يحملها هذا المفهوم ضمن الأولويات وتأثيرها في سلوك الناس أفرادا وجماعات وأمما. وهذا أمر يحتاج إلى دراسات متخصصة ومستفيضة تتطلب وقتا وجهدا وكفاءة خاصة ومن ثم فلا يمكن أن يتصدى له إلا المتخصصون، ومن ثم تبطل دعوى أؤلئك الذين يطالبون بشيوعية تفسير النصوص وعدم احتكار التأويل.لأن القضية في أساسها ليست احتكار تفسير أو تأويل بقدر ما هى آليات وأدوات ومؤهلات علمية معينة يجب أن تتوفر فيمن يتصدى لتفسير النصوص، وأظن أن ذلك مطلبا علميا عادلا لاحترام النفس واحترام الحقائق حيث لا يجوز للمرء أن يعرض نفسه لما لا يطيق وما ليس من صميم اختصاصه. واحترام الحقائق حيث توضع الأمور في نصابها ولا يتعرض لتلك الحقائق شرحا وتفصيلا إلا أهل الاختصاص، وإلا حدثت الفوضى وساد الخلل واختلطت الأشياء.

ورحم الله ابن رشد الحفيد الذي قال: "إن النظر في مراد الشارع ومقاصده هو من اختصاص العلماء بحكمة الشرائع، الفضلاء العارفين بالنص الشرعي ومراده، والمهتمين بالحكمة والمقاصد، وبأن الحكمة هي صاحبة الشريعة والأخت الرضيعة لها"

.وهذا أيضا يذكرنا بمقولة الإمام الجويني حين قال: "من لم يتفطن لوقوع المقاصد في الأوامر والنواهي فليس على بصيرة في وضع الشريعة" (1).

ومن فضل الله تعالى أن الإسلام يحمل في قواعده وأصوله من أجهزة المناعة ما يجعله قادرًا على حماية ذاته، والعلم به ينتقل صافيا نقيا من سلف لخلف ومن جيل لجيل عبر علماء عدول كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الجاهلين وانتحال المبطلين وتأويل الغالين" (2).

ولعلنا لا نبالغ إذا قلنا: إن الآفات الثلاثة المذكورة ـ "( تحريف الجاهلين ، وانتحال المبطلين ، وتأويل الغالين) ـ هي التي عطلت المسيرة الحضارية لشريعتنا الإسلامية الغراء عبر عصور الانحطاط الثقافي والفكري والتبعية الممقوتة والعجز المذل وذلك حين التحقت بلادنا وانسحقت في ثقافة وقوانين الآخرين وقيمهم.

ولذلك فمن الضروري الاهتمام بدراسة المفاهيم وطبيعة العلاقة بينها، وكيف يتكون الحقل المعرفي في علم المقاصد، ومن ثم النسق المعرفي وما هي ضوابطه؟ حتى يمكن للدارسين قراءة علم المقاصد بمنأى عن تحريف الجاهلين، وانتحال المبطلين، وتأويل الغالين.

ولنا مع تلك الفئات وقفات في مقالات قادمة بإذن الله تعالى .

رئيس المؤسسة الأسترالية للثقافة الإسلامية

ورئيس إذاعة القرآن الكريم في أستراليا
[/b]





الموضوع الأصلي : مقاصد الشريعة الإسلامية // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي





مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالإثنين يوليو 19, 2010 5:38 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية

ش يوسف زهران

البيانات
عدد المساهمات : 344
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العنوان : قرية ميت رهينة مركز البدرشين محافظة 6 أكتوبر
مكان العمل : إمام وخطيب مسجد أبو بكر الصديق بميت رهينة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مقاصد الشريعة الإسلامية مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالإثنين يوليو 19, 2010 5:38 am



مقاصد الشريعة الإسلامية


ما زال للشريعة أسرارا و مقاصد لم نصل إليها بعد0




الموضوع الأصلي : مقاصد الشريعة الإسلامية // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: ش يوسف زهران






توقيع : ش يوسف زهران





مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 7:01 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 44
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مقاصد الشريعة الإسلامية مقاصد الشريعة الإسلامية Emptyالأربعاء يوليو 21, 2010 7:01 am



مقاصد الشريعة الإسلامية


جزاك الله خيرا




الموضوع الأصلي : مقاصد الشريعة الإسلامية // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



مقاصد الشريعة الإسلامية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة