أهلا وسهلا بك إلى منتديات أئمة الأوقاف المصرية .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات أئمة الأوقافالخطبة الاسترشادية 24 شوال 1437هـ 29 يوليو 2016 أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالإثنين يوليو 25, 2016 8:24 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاليوم السابع / غلق باب التقديم لمسابقة الدعاه بعد غد الثلاثاء الموافق 26 يوليو 2016 أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالأحد يوليو 24, 2016 8:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافضوابط الاعتكاف لشهر رمضان 1437 هـ 2016 م أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:51 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعميم : عدم حضور أي دورات تدريبية إلا بتصريح من الأوقاف أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتعليمات هامة للأئمة قبل شهر رمضان 1437 هـ 2016 م أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالإثنين مايو 30, 2016 6:46 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التسوية لوظيفة إمام وخطيب المجموعة الأولى أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالخميس أبريل 28, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء المرشحون أوئل القراءة الحرة لمرافقة بعثة الحج لهذا العام 1437هـ 2016 م أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:53 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة التفتيش العام إبريل 2016 مأزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالأربعاء أبريل 20, 2016 8:41 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافإلى اخي الأستاذ سعد غابة فضلا أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالجمعة أبريل 15, 2016 1:36 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاف وفاه كبير ائمه مركز زفتى غربيهأزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالسبت أبريل 02, 2016 6:49 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقاففضيلة الشيخ زكريا السوهاجي وكيل وزارة الأوقاف بأسوان يفتتح مسجد الروضةأزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالسبت مارس 26, 2016 6:55 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافتكليف د خالد حامد برئاسة لجنة الاتصال السياسي بالوزارة يعاونه الأستاذ مخلص الخطيب أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالسبت مارس 19, 2016 9:13 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافحوار فضيلة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف مع جريدة الأهرام أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالجمعة مارس 18, 2016 12:06 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافافتتاح عشرة مساجد غدا الجمعه 18 مارس 2016 مأزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالخميس مارس 17, 2016 11:50 pm من طرفمنتديات أئمة الأوقافالمطالبون بالتسوية بالمؤهل الجامعي عليهم التوجه لمديرياتهم فورا وآخر موعد غدا الثلاثاء أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالإثنين مارس 07, 2016 6:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافاقتراح من فضيلة الشيخ عبد الناصر بليح بعمل انتخابات مجلس إدارة الصندوق بالمديريات أو بقطاعات ثلاثه أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:57 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافماذا تعرف عن صندوق نهاية الخدمةأزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالأحد مارس 06, 2016 7:36 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافإعلان شغل وظائف بمديرية أوقاف بني سويف أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:48 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الذين سيحصلوا على الدرجات بوزاة الأوقاف لجميع العاملين بالوزارة 2016 أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالخميس مارس 03, 2016 7:33 am من طرفمنتديات أئمة الأوقافأسماء الناجحين في مسابقة إيفاد القراء في شهر رمضان 1437هـ 2016 م أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 8:50 am من طرف

منتديات أئمة الأوقاف المصرية  :: الداعية جامع وجامعة :: الدوريات والكتب :: مقالات من الصحافة المصرية والعربية

شاطر
أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 3:44 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبه:
الصورة الرمزية

الشيخ / أحمد عبد النبي

البيانات
عدد المساهمات : 1621
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 44
العنوان : تلبانه مركز المنصورة محافظة الدقهلية

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 3:44 pm



أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح


أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد
بقلم: نبيل عبدالفتاح
نبيل عبدالفتاح

إن خطاب التعصب الديني والمذهبي إزاء الآخر من بعض رجال الدين الغلاة هو تعبير عن خلل في تكوين وإنتاج المؤسسات الدينية لرجال الدين المحترفين أن نظرات ثاقبة ولو عابرة علي السوق الدينية ونشطائها‏,‏

تكشف عن مخاطر جمة لعمليات تسييس الدين‏,‏ والتلاعب به في المجال العام السياسي لمصالح سياسية واجتماعية لا تخطئها العيون البصيرة‏,‏ وذلك حتي ولو أدي ذلك إلي تهديد وحدة الأمة‏,‏ ومكانة الدولة وهيبتها ومعها أجهزتها علي اختلافها‏,‏ وبما يدفع إلي تكريس انقسامات رأسية طائفية ودينية واجتماعية بغيضة علي نحو ما شاهدنا مرارا وتكرارا‏,‏ وما سوف نراه مستقبلا أيضا‏!‏
إن خطاب التعصب الديني والمذهبي إزاء الآخر من بعض رجال الدين الغلاة هو تعبير عن خلل في تكوين وإنتاج المؤسسات الدينية لرجال الدين المحترفين‏,‏ الذين تركوا أدوارهم في التربية وتعليم المواطنين دينهم وعقائدهم وطقوسهم بالحسني‏,‏ واللين والتدين الناعم الذي يكرس التسامح‏,‏ ومحبة الله والأمة والآخرين‏,‏ إلي خطاب الكراهية‏,‏ والأحري خطاب السيطرة الرمزية علي الاتباع من خلال بناء الحواجز النفسية والانقسامات بين المواطنين علي أساس رأسي بين مسلمين وأقباط‏,‏ ناهيك عن إنتاج ذاكرة طائفية ولا تاريخية للجماعة وبث ثقافة الكراهية والخوف بين الجمهور والعامة يجعل من رجل الدين‏,‏ رجل سياسة محترفا ورسبوتيني الهوي والممارسات‏.‏ هؤلاء جميعا يجب أن يعرفوا حدود دور رجل الدين‏,‏ وما هي الخطوط الحمراء التي لا ينبغي لأحدهم الاقتراب منها‏,‏ وهي وحدة الأمة المصرية حول الدولة الحديثة‏.‏ هذا التردي الذي وصلت إليه الحالة الدينية هو أحد أعراض ظاهرة الجمود في الفكر الديني المصري الإسلامي والمسيحي‏.‏
يمكننا رصد بعض الأسباب التي أدت إلي أزمة الفكر الديني الإسلامي السائد فيما يلي‏:‏
‏1-‏ هيمنة مناهج التفكير النقلي والعقل النقلي التي تعتمد علي المقاربات اللغوية التقليدية لا الهيرمنطقية الجديدة وما بعدها للنصوص الفقهية والتفسيرية التقليدية‏.‏
‏2-‏ إعادة إنتاج المقولات الرئيسية وفروعها وشروحها في العائلات والمدارس الفقهية السنية الحنفية والشافعية والمالكية والحنبلية‏,‏ وبعض النقول عن المذاهب أو المدارس الأخري كالشيعة أو الأباظية‏.‏ في هذا الإطار تعتمد عملية إعادة الإنتاج علي عديد من الآليات‏,‏ ومنها الآلية التعليمية التلقينية لطلاب المدارس والكليات الأزهرية‏.‏ واعتماد الدرس الأزهري علي الحفظ والتكرار والتلاوة والتسميع للمنهج المدرسي‏,‏ لا علي البحث والتحليل والمناظرة والنقد للمقولات‏,‏ والربط بين المذاهب والمدارس الفقهية والتفسيرية والافتائية‏,‏ وبين سياقاتها التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والجغرافية‏,‏ ومن ثم الربط بين أسئلة الفتاوي وسياقاتها وعصرها‏,‏ وإجاباتها‏,‏ وما هو الجوهري وما هو العارض‏,‏ وما هو الثابت وما هو المتغير في هذا النمط من الآراء والفتاوي والأفكار الإسلامية السنية ومدارسها الفقهية‏.‏
‏3-‏ غلبة التفكير الدفاعي عن الإسلام في الرد علي بعض الآراء الاستشراقية‏,‏ وذلك من خلال نمط خطابي يعتمد علي إعادة إنتاج مجموعة مقولات فقهية وتاريخية من داخل المنظومة الإسلامية‏,‏ وليس من خلال التحليل النقدي السياسي والاجتماعي‏,‏ وإنما عبر نمط خطابي يعتمد علي تمجيد الذات الجماعية الإسلامية‏,‏ والخلط أحيانا بين الدفاع عن سلوكيات وتصورات بعض المسلمين عن المقدس الإسلامي‏,‏ وبين المقدس ذاته تعالي وتنزه‏.‏
‏4-‏ غياب استعارات وتمثلات في العمق للمناهج الحديثة وما بعدها في العلوم الاجتماعية‏,‏ واستخدامها علي نحو خلاق في درس وتحليل الخطابات الإسلامية الوضعية في شتي مناشطها علي اختلافها‏,‏ ولاسيما الخطاب التاريخي حول المذاهب والمدارس والآراء الفقهية‏,‏ والتفسيرية والافتائية‏,‏ وهو الأمر الذي أدي ضمن أسباب وعوامل أخري إلي استمرارية العقل النقلي‏,‏ ومحمولاته ومداخله في فهم تاريخ المناهج والأفكار الإسلامية الفقهية‏.‏
‏5-‏ ضعف التجارب والممارسة الفلسفية حول الإنسان وعلاقته مع الله والعالم والذات في ضوء أسئلة وإشكاليات راهنة‏,‏ ومن منظورات فلسفية‏,‏ وهو ما أدي إلي غياب مبحث فلسفي إسلامي معاصر يساهم في تجديد أسئلة علم الكلام التقليدي ومباحثه علي اختلافها‏.‏
‏6-‏ المزايدات الراديكالية والسلفية‏,‏ والسلفية الجهادية حول ماهية التفسير الصحيح للإسلام ونصوصه وقواعده وقيمه‏,‏ ومن ثم النزاع الحاد علي الافتاء في القضايا المعاصرة من خلال منطق انتقائي ولا تاريخي يعتمد علي إيلاء الأولوية للتفسيرات الأكثر تشددا بدعوي أنها الأقرب إلي العقيدة والإيمان والقيم الإسلامية الصحيحة‏.‏
‏7-‏ رهاب النقل لا الاجتهاد الذي يسيطر علي سوق الإنتاج الفقهي والفكري الإسلامي‏,‏ حيث يسود الخوف من الاجتهاد والتجديد‏,‏ وذلك بحسبان الموقف النقلي هو الذي انتصر تاريخيا علي الموقف العقلي والاجتهادي أو بتعبير أحد أكبر فقهاء القانون المدني المصري سمير عبد السيد تناغو‏-,‏ انتصر الموقف السلفي علي الموقف المعتزلي‏.‏
‏8-‏ ساهمت التسلطية السياسية في زرع قيم الامتثال والخضوع والانصياع للحاكم‏,‏ في إنتاج نمط مواز لها هو التسلطية الدينية التي تكرس الخضوع والتواكلية والامتثال وإطاعة ولي الأمر المستبد‏.‏ التسلطية الدينية كرست التوجه إلي محور التكاليف والالتزامات والواجبات من المنظور النقلي المفروضة علي المكلف المسلم‏,‏ والتشديد لا التيسير كمنطق حاكم للخطاب حول التكاليف ومن ثم تراجع الخطاب حول حرية المسلم السياسية والفردية‏.‏
‏9-‏ أدت التسلطية السياسية والتسلطية الدينية إلي بروز المثقف العسكريتاري والفقيه والمفتي والداعية التسلطي‏.‏ كل التسلطيات السياسية والثقافية والدينية ساهمت في إنتاج سلطة السلفي العسكريتاري‏,‏ والمفتي العسكريتاري‏,‏ والسياسي الإسلامي العسكريتاري‏,‏ وهم جميعا ذوو منازع انقلابية يحاولون الاستيلاء علي سلطة التفسير والتأويل‏,‏ أي إيجاد كهانة وسلطة دينية مستعارة من خارج الأصول الإسلامية‏,‏ ومن ثم فرض سلطة رجل الدين علي الجمهور بالمشاركة مع سلطة المستبد والعسكريتاري الانقلابي‏,‏ كمرحلة ثم سحب البساط السياسي من تحته‏,‏ وإزاحته حينما تحين الفرصة وتواتي رجل الدين التسلطي‏.‏
ثمة ضرورات تطرح مسألة التجديد في المقاربة الدينية الوضعية المعاصرة لقضايا ومبادئ وأصول العقيدة والدين‏,‏ يمكن لنا طرح بعضها تمثيلا لا حصرا فيما يلي‏:‏
‏1-‏ الفوضي في الأسواق الدينية المحلية والوطنية والإقليمية والعولمية من حيث شيوع الغلو في التفسير والتأويل‏,‏ والتركيز علي إشاعة بعض المرويات ذات المنزع الأسطوري‏,‏ أو المهجور من بعض الآراء المذهبية والفقهية‏.‏
‏2-‏ غياب سلطة أو سلطات معيارية إسلامية تتسم بالوسطية والاعتدال والسعي إلي إجابات تجديدية واجتهادية ترد علي أسئلة اللحظة التاريخية وطنيا وإقليميا وعولميا‏.‏
‏3-‏ تآكل وزن ومصداقية بعض المؤسسات الدينية الوطنية‏,‏ وهو ما أثر علي الأزهر





الموضوع الأصلي : أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح // المصدر : منتديات أئمة الأوقاف المصرية // الكاتب: الشيخ / أحمد عبد النبي






توقيع : الشيخ / أحمد عبد النبي






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



أزمة الفكر الديني وضرورات التجديد بقلم: نبيل عبدالفتاح  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة